Département des Sciences Humaines

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 363
  • Item
    أثر إستخدام الفايسبوك على إنتشار الإبتزاز الإلكتروني لدى المراهقين بالجزائر
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2024) كلتوم ورقلي
    تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن أثر استخدام الفايسبوك في انتشار ظاهرة الابتزاز الالكتروني لدى المراهقين، وذلك من خلال طرح المشكلة التالية: كيف يساهم استخدم الفايسبوك في تفشي ظاهرة الابتزاز الالكتروني في أوساط المراهقين الجزائريين؟ والتي تندرج تحتها الأسئلة الفرعية الآتية: 1- هل التواصل مع الغرباء وتكوين العلاقات المشبوهة على الفايسبوك سبب في التعرض للابتزاز الالكتروني من وجهة نظر تلاميذ ثانوية زيو محمد بتيجلابين؟ 2-هل توجد علاقة بين دافع الابتزاز الالكتروني عبر فايسبوك ومتغير الجنس؟ 3- هل توجد علاقة بين التعرض للابتزاز الالكتروني ومتغير الجنس؟ 4- كيف يساهم غياب الرقابة الأبوية لنشاط أبنائهم المراهقين على الفايسبوك في تفاقم ظاهرة الابتزاز الالكتروني؟ 5- هل توجد علاقة بين تعرض المراهقين للابتزاز الالكتروني وتحولهم لمبتزين؟ تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وكل من الملاحظة واستمارة الاستبيان كأدوات لجمع البيانات، حيث طبقت الدراسة على عينة من مكونة من 100 مفردة من تلاميذ ثانوية زيو محمد (السنوات الثلاث) ببلدية تيجلابين ولاية بومرداس، قسمت الاستمارة الى ثلاث محاور هي: المحور الأول: أنماط استخدام المراهقين لموقع الفايسبوك. المحور الثاني: دوافع استخدام المراهقين للفايسبوك. المحور الثالث: أسباب ودوافع الابتزاز الالكتروني من وجهة نظر المراهقين. من أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة: • توجد علاقة بين المدة التي تقضيها أفراد العينة على الفايسبوك ومتغير الجنس لصالح الإناث. • لا توجد علاقة بين التعرض الابتزاز الالكتروني ومتغير الجنس. • لا توجد علاقة بين دافع التعرض للابتزاز الالكتروني متغير الجنس. • لا توجد علاقة بين مدة الاستخدام وتعرض المراهقين للابتزاز الالكتروني عبر الفايسبوك. • هناك علاقة بين الرقابة الأبوية وتعرض المراهقين للابتزاز الالكتروني عبر فايسبوك. • لا توجد علاقة بين تعرض المراهقين للابتزاز الالكتروني عبر الفايسبوك وارتكابه This study aims to uncover the impact of using Facebook on the spread of cyber extortion among teenagers. The main question posed is: How does using Facebook contribute to the spread of cyber extortion among Algerian teenagers? The following sub-questions fall under this main question: •From the perspective of students at Ziou Mohammed High School in Tijelabine, does communicating with strangers and forming suspicious relationships on Facebook lead to cyber extortion? •Is there a relationship between the motive for cyber extortion via Facebook and gender? •Is there a relationship between exposure to cyber extortion and gender? •How does the absence of parental supervision of their teenagers' activities on Facebook contribute to the exacerbation of the phenomenon of cyber extortion? •Is there a relationship between teenagers being exposed to cyber extortion and their becoming extortionists themselves? •The descriptive-analytical method was adopted, utilizing both observation and a questionnaire as data collection tools. The study was applied to a sample of 100 students from Ziou Mohammed High School (all three grades) in the municipality of Tijelabine, Boumerdes Province. The questionnaire was divided into three sections: •Patterns of Facebook usage among teenagers. •Motives for teenagers' use of Facebook. •Reasons and motives for cyber extortion from the perspective of teenagers. •The most significant findings of the study are:•There is a relationship between the time spent on Facebook by the sample members and gender, favoring females. •There is no relationship between exposure to cyber extortion and gender. •There is no relationship between the motive for exposure to cyber extortion and gender. •There is no relationship between the duration of Facebook usage and teenagers' exposure to cyber extortion. •There is a relationship between parental supervision and teenagers' exposure to cyber extortion via Facebook. •There is no relationship between teenagers' exposure to cyber extortion via Facebook and their committing extortion.
  • Item
    تأثير مواقع التواصل الإجتماعي على إنخفاض نسبة مشاهدة التلفزيون في الجزائر
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2024) ورتي دهبية; بلمداني زهرة
    بفضل التقدم العلمي الذي يشهده عصرنا من تطور في وسائل الاعلام و الاتصال ، و ما عرفناه من حداثة و تقدم كل ذلك جعل من العالم قرية صغيرة ، فبعدما وفر للجمهور البث التلفزيوني من مشاهدة القنوات التلفزيونية و ذلك عبر توفر الأقمار الصناعية ،الا انا مع ظهور الأنترانت و مختلف المواقع منها مواقع التواصل الاجتماعي سارعت التلفزيون لإنشاء مكان لها عبر هذه الوسائط الجديدة لبث برامجها ، فأصبحت تتعامل على مستويين الواقعي و الافتراضي . تهدف هذه الدراسة الى الكشف و معرفة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على انخفاض نسبة مشاهدة التلفزيون سعيا لمعرفة الأسباب التي أدت الى التخلي عن مشاهدة التلفزيون و التوجه الى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي . و لقد انطلقت دراستنا من التساؤل الرئيسي التالي : كيف يؤثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على مشاهدة القنوات التلفزيونية ؟ مع مجموعة من التساؤلات الفرعية . ولقد أجريت هذه الدراسة خلال السنة الجامعية 2023_ 2024 ، حيث تم الاعتماد على دراسة وصفية تحليلية لكونه من ابرز المناهج المستخدمة في الدراسات الإعلامية ، حيث اعتمدنا على جملة من الإجراءات المنهجية و أدوات جمع البيانات المناسبة لهذه الدراسة و المتمثلة في الملاحظة و المقابلة و كذا أداة الاستبانة الالكترونية كادات رئيسية و الذي تم نشرها عبر حسابنا كباحثتين في هذا الموضوع ، و تم الإجابة عنه من طرف عينة عشوائية من المجتمع الجزائري مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك و التي كانت مكونة من 80 شخص بهدف الإجابة عن تساؤلات الاستبانة و لكي نبين : كيف يؤثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على مشاهدة التلفزيون ؟. و من خلال الاعتماد عن الإجراءات المنهجية و تطبيق جملة من أدوات جمع البيانات توصلنا للعديد من النتائج تكمن أهمها فيما يلي : - توصلنا الى ان حقا هناك انخفاض نسبة المشاهدة على التلفزيون بعد الاحصائيات التي توصلنا اليها من خلال اجابات المبحوثين هل اثرت هذه المواقع التواصل الاجتماعي عليها وجدنا نسبة 93,75 ℅ فهذا سبب الذي جعلها تتراجع في المشاهدة، لان هي تتيح لهم الحاجات ورغباتهم بسهولة وفي أي زمان مكان وليس لها قيود ولا حواجز تمنعها. - تلقي مواقع التواصل استخداما عالي من طرف افراد العينة، حيث ان افراد العينة يفضلون استخدام موقع الفايسبوك اكثر على المواقع الأخرى ، والغرض من استخدامه هو الدردشة والحصول على المعلومات ،ويعتبرون ان مستوى المنافسة بين المواقع والتلفزيون قوية وهذا راجع لإقبال الهائل عليها والإحصائيات تثبت ذلك. - اغلب المبحوثين يؤكدون على وجود اختلاف بين ما ينشر عبر المواقع وما بيث في التلفزيون وان مميزات التي تحظى بها مواقع التواصل اكثر من التلفزيون خاصة في الوقت والمكان والسهولة الاستخدام. - ميل افراد العينة اكثر لمواقع التواصل الاجتماعي نضرا للخصائص و المميزات التي يجدونها عندها عكس غيرها و كذا سرعة تداولها للمعلومات و الاحداث ، اضافتا الى تأكيدهم على قيام التلفزيون بأخذ المعلومة من هذه المواقع . Grace aux progrès scientifiques dont notre époque est témoin en termes de développement des médias et de la communication, et a la modernité et aux progrès que nous avons connus , tout cela a fait du monde un petit village après que la télévision ait donne la possibilité au public . regarder les chaines de télévision grâce à la disponibilité des satellites , sauf avec l’avènement d’Internet et … divers sites, dont les réseaux sociaux, et la télévision n’ont pas tarde à se faire une place grâce à ces les nouveaux médias diffusaient autrefois leurs programmes et ils opèrent désormais à deux niveaux , le réel et le virtuel . Cette étude vise à révéler et connaitre l’impact des sites de réseaux sociaux sur la baisse du pourcentage de regarder la télévision pour tenter de découvrir les raisons qui ont conduit a abandonner la télévision et a se diriger vers utilisation de sites de réseaux sociaux . Notre étude est partie de la questions principale suivante : comment l’utilisation des sites de réseaux sociale affecte t elle pour regarde les chaines de télévision ? avec une série de sous question . Cette étude a été réalisée au cours de l’année universitaire 2023 2024 , ou l’on s’est appuyé sur une étude descriptive et analytique car il s’agit de lune des méthodes les plus utilisées dans les études sur les médias . Nous nous sommes appuyés sur un ensemble de procédures méthodologiques et d’outils de collecte de données appropries . Cette étude , a savoir l’observation et les entretiens , ainsi qu’un outil de questionnaire . Principaux outils électroniques , qui ont été publiés via notre compte . Deux chercheurs sur ce sujet ont répondu a un échantillon aléatoire de la société algérienne utilisateurs des sites de réseaux sociaux Facebook , compose de 80 personnes , dans le but de répondre aux questions de questionnaire et afin de montrer : comment l’utilisation des sites de réseaux sociaux affecte t-elle regarder la télévision ? En nous appuyant sur des procédures méthodologique et en appliquant un certain nombre d’outils de collecte de données , nous avons réussi résultats sont nombreux , dont les plus importants sont les suivants : - Nous avons conclu qu’il y a effectivement une baisse d’audience à la télévision après les statistique qui nous sommes arrivés à cette conclusion à travers les réponses des personnes interrogées : ces sites ont-ils affecte les réseaux sociaux. Sur celui-ci, nous avons trouvé un taux de 93,75% c’est la raison qui les a fait baisser le visionnage , car il leur permet de répondre facilement à leurs besoins et désirs a tout moment et en tout lieu et n’a aucune restriction ou barrière qui les empêche. - Les sites de réseaux sont très utilises par les membres de l’échantillon, car ils préfèrent Facebook est plus utilise que d’autres sites , et le but de son utilisation est de discuter et pour obtenir des information , ils considèrent que le niveau de concurrence entre les sites internet et la télévision est fort et cela découvrez l’énorme demande et les statistiques le prouvent . - La plupart des personnes interrogées confirment qu’ il existe une différence entre ce qui est publie sur les sites web et ce qui est diffuse a la télévisions , et que les avantages des sites de réseaux sociaux sont supérieurs a ceux de télévision , en particulier dans heurs , lieu et facilite d utilisation . - La tendance des membres de l’échantillon a accorde plus d’attention aux sites de réseaux sociaux pour les caractéristiques et les avantages qu’ils y trouvent contrairement aux autres, ainsi que pour la rapidité avec laquelle ils diffusent des informations et des évènements , en plus de leur confirmation que la télévision prend les informations de ces sites. Thanks to the scientific progress that our era is witnessing in terms of development in the media and communication, and the modernity and progress that we have known, all of this has made the world a small village. After television broadcasting provided the public with the ability to watch television channels through the availability of satellites, except now with the advent of the Internet. Various sites, including social networking sites, television rushed to create a place for itself through these new media to broadcast its programs, and it began to operate on two levels, the real and the virtual. This study aims to reveal and know the impact of social networking sites on the decline in television viewing in an effort to find out the reasons that led to abandoning watching television and turning to using social networking sites. Our study started from the following main question: How does the use of social networking sites affect watching television channels? With a set of sub-questions. This study was conducted during the academic year 2023-2024, where reliance was placed on a descriptive and analytical study because it is one of the most prominent methods used in media studies. We relied on a set of methodological procedures and data collection tools appropriate for this study, namely observation and interviews, as well as a questionnaire tool. The main electronic tools, which were published through our account as researchers on this topic, It was answered by a random sample of Algerian society users of the social networking sites Facebook, which consisted of 80 people, with the aim of answering the questions of the questionnaire and in order to show: How does the use of social networking sites affect watching television? By relying on methodological procedures and applying a number of data collection tools, we reached many results, the most important of which are as follows: - We concluded that there is indeed a decline in the percentage of viewing on television after the statistics that we reached through the answers of the respondents. Did these social networking sites affect them? We found a percentage of 93.75℅. This is the reason that made them decline in viewing, because it provides them with their needs and desires easily and in a Anytime, anywhere, and there are no restrictions or barriers to prevent it. - Social networking sites receive high use by the sample members, as the sample members prefer to use Facebook more than other sites, and the purpose of using it is to chat and obtain information. They consider that the level of competition between the sites and television is strong and this is due to the huge demand for it and the statistics prove this. Most of the respondents confirm that there is a difference between what is published on websites and what is broadcast on television, and that the advantages that social networking sites have are greater than television, especially in terms of time, place, and ease of use. - The sample members are more inclined towards social networking sites due to the characteristics and advantages they find in them unlike others, as well as the speed with which they circulate information and events, in addition to their emphasis on television taking information from these sites.
  • Item
    دور مواقع التواصل الإجتماعي في تشكيل الرأي العام تجاه القضايا الإجتماعية
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2024) منية سعدية; مسعودان علي
    تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف دور تطبيق تيك توك في تشكيل الرأي العام حول القضايا الاجتماعية. تركز الدراسة على السؤال الرئيسي: كيف يساهم تيك توك في تشكيل الرأي العام بخصوص القضايا الاجتماعية؟ وقد أجريت الدراسة بشكل وصفي على طلاب قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة مولود معمري تيزي وزو، ونتج عن هذا السؤال الرئيسي مجموعة من التساؤلات الفرعية التي تم تحليلها. ومن هذه التساؤلات أردنا الوصول لمجموعة من الأهداف تبرز في التعرف على عادات وأنماط استخدام الطلبة للتيك توك ومعرفة أهم القضايا الاجتماعية المتداولة على التيك توك وكيفية التفاعل معها والوصول إلى كيفية تشكيل رأي العام حول هذه القضايا وكيفية اعتماد الطلبة على الموقع في عملية تشكيل الرأي العام اتجاه القضايا الاجتماعية. وقد تمثل مجتمع البحث في مجموعة من طلبة قسم العلوم الإعلام و الاتصال الذين يستخدمون التيك توك، وقد لجئنا للعينة العشوائية التي قدرت ب 100 مفردة بنسب مختلفة من كل تخصص في القسم ، في الأخير توصلنا لمجموعة من النتائج أهمها : أن الطلبة يتصفحون موقع تيك توك بصفة دائمة ولديهم حسابات من سنة إلى ثلاث سنوات ويميلون لمتابعة مختلف المواضيع بالأخص الاجتماعية منها. Cette étude vise à explorer le rôle de l'application Tik Tok dans la formation de l'opinion publique sur les questions sociales. L'étude se concentre sur la question principale : comment Tik Tok contribue-t-il à façonner l'opinion publique concernant les questions sociales ? L'étude a été réalisée de manière descriptive auprès des étudiants du département des Sciences de l'Information et de la Communication de l'Université Mouloud Mammeri de Tizi Ouzou, et ce questionnement principal a généré un ensemble de questions secondaires analysées. À partir de ces questions, nous avons cherché à atteindre plusieurs objectifs, notamment : comprendre les habitudes et les modes d'utilisation des étudiants de Tik Tok, identifier les principales questions sociales discutées sur Tik Tok, comprendre comment les étudiants interagissent avec ces questions et comment Tik Tok influence la formation de l'opinion publique sur ces questions sociales. La population de recherche était constituée d'un groupe d'étudiants du département des Sciences de l'Information et de la Communication utilisant Tik Tok. Nous avons utilisé un échantillon aléatoire de 100 individus, répartis en différentes spécialités du département. Nous avons obtenu plusieurs résultats clés, dont les suivants : • Les étudiants consultent Tik Tok régulièrement, possèdent des comptes depuis un à trois ans et montrent une tendance à suivre divers sujets, en particulier les questions sociales.
  • Item
    إعتماد الشباب الجامعي الجزائري على وسائل الإعلام التقليدية ووسائط الإعلام الجديدة كمصدر للأخبار
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2024) رادية تيفرانين; حياة طوارف
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة اعتماد عينة الدراسة على وسائل الإعلام التقليدية والوسائط الجديدة كمصدر للأخبار وأكثر الوسائل التقليدية والوسائط الجديدة اعتمادا لديهم، وكذا الكشف عن الأسباب التي تقف وراء ذلك، بالإضافة إلى معرفة مدى ثقتهم بالأخبار التي يتلقونها عبر الوسائل التقليدية والوسائط الجديدة، وكذا طبيعة الأثر الناتج عن اعتمادهم على هذه الوسائل كمصدر للأخبار. وقد اندرجت هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية التحليلية واستخدمت المنهج المسحي، كما اعتمدت على أداتي الاستبيان والملاحظة لجمع المعلومات في الميدان، كما استعنا أيضا بالمنهج المقارن وذلك لمقارنة النتائج ومعرفة أكثر الوسائل اعتماد لدى المبحوثين للحصول على الأخبار، وقد تمثل مجتمع البحث في كل طلبة علوم الإعلام والاتصال بجامعة مولود معمري المعتمدين على وسائل الإعلام التقليدية ووسائط الإعلام الجديدة كمصدر للأخبار، أما عينة الدراسة فتمثلت في العينة القصدية وبلغ حجمها 100 مفردة. وبعد التحليل الكمي والكيفي لبيانات الدراسة الميدانية توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها: - أغلبية المبحوثين يتعرضون أحيانا لوسائل الإعلام التقليدية بينما يتعرضون للوسائط الجديدة بشكل دائم، و ويعتمدون بدرجة عالية الوسائط الجديدة للحصول على الأخبار بينما يعتمدون على الوسائل التقليدية بدرجة متوسطة. - ترجع أسباب اعتماد الطلبة المبحوثين على وسائل الإعلام التقليدية في تلقي الأخبار إلى محاولة معرفة ما يدور حولهم من أحداث أما بالنسبة للوسائط الجديدة فيرجع ذلك لكونها تحيطهم بتطورات الأحداث لحظة وقوعها. - من أهم الآثار الناتجة عن اعتماد أغلب الطلبة المبحوثين على وسائل الإعلام التقليدية والوسائط الجديدة هي الآثار المعرفية، وأغلب المبحوثين يثقون أكثر بالأخبار المعروضة على الوسائط الجديدة ويعود ذلك للتحديث المستمر للمحتوى. Cette étude vise à identifier le média dont les étudiants universitaires dépendent pour obtenir des nouvelles, en examinant si ce sont les médias traditionnels ou les nouveaux médias, et à déterminer quel média est le plus fiable aux yeux des étudiants universitaires. À travers notre présentation du problème, nous avons formulé la question principale suivante : Notre étude s'inscrit dans le cadre des études descriptives. La méthode adoptée pour notre étude est la méthode d'enquête, car elle est la plus appropriée et optimale pour la collecte de données et d'informations sur notre sujet d'étude. Nous avons également utilisé la méthode comparative comme méthode complémentaire dans notre étude, en comparant les médias traditionnels et les nouveaux médias. Les outils de l'étude utilisés comprennent le questionnaire, qui est un outil essentiel et principal dans notre étude actuelle, car il nous a permis de recueillir un maximum d'informations sur le sujet de l'étude. Nous avons également utilisé l'observation, qui nous a été très utile. La population de l'étude est constituée des étudiants en sciences de l'information et de la communication de l'Université de Mouloud Mammeri de Tizi Ouzou. Quant à l'échantillon, il est constitué d'un échantillon ciblé dont la taille est de 100 individus, ce qui en fait un échantillon non probabiliste. Les principales conclusions de notre étude sont les suivantes : Notre étude a révélé que les étudiants universitaires se fient principalement aux nouveaux médias pour obtenir des nouvelles. De plus, la plupart d'entre eux accordent davantage de confiance aux informations présentées sur les nouveaux médias, en raison de la mise à jour continue du contenu, de l'interaction des lecteurs avec ce qui est publié, et de leur contribution à l'événement par le biais de commentaires et d'interactions immédiates. Les gratifications obtenues par l'exposition des étudiants universitaires aux médias traditionnels et aux nouveaux médias se manifestent par l'augmentation des connaissances, la compréhension des événements, ainsi que la compréhension de la réalité. Une petite partie des répondants a mentionné l'éducation, la culture, l'acquisition de compétences et la lutte contre l'ennui comme raisons principales. Les étudiants universitaires pourraient abandonner les médias traditionnels comme source principale d'informations, en justifiant que les nouvelles fournies par les nouveaux médias se caractérisent par leur flexibilité et leur interactivité, qui ne sont pas présentes dans les médias traditionnels, ainsi que par leur rapidité et leur mise à jour instantanée des informations, et enfin par la possibilité d'interagir avec les nouvelles publiées. This study aims to identify the media source that university students rely on for obtaining news, examining whether it is traditional media or new media, and to determine which source is considered more trustworthy by university students. Through our presentation of the problem, we have posed the following main question: Our study falls under descriptive research. The method employed in our study is the survey method, as it is the most suitable and optimal for collecting data and information on our topic. We also used the comparative method as a supplementary approach, comparing traditional media with new media. The tools used in the study include the questionnaire, which is a fundamental and primary tool in our current study, as it allowed us to gather the maximum amount of information on the subject. We also used observation, which was very helpful. The study population consists of students from the Faculty of Information and Communication Sciences at Mouloud Mammeri University of Tizi Ouzou. The sample is a purposive sample, with a size of 100 individuals, making it a non-probabilistic sample. The main findings of our study are as follows: Our study found that university students rely primarily on new media for news. Furthermore, most of them trust news presented on new media more, due to the continuous updates of content, the interaction of readers with what is published, and their contribution to the event through comments and immediate interaction. The gratifications achieved from exposure to traditional media and new media for university students include increased information, understanding of event backgrounds, and comprehension of reality. A small portion of respondents mentioned education, culture, acquiring skills, and alleviating boredom as their main reasons. University students might abandon traditional media as their primary news source, justifying that news provided through new media is characterized by flexibility and interactivity, which are not present in traditional media, as well as by the speed and immediate updates of news and information, and finally by the ability to interact with published news.
  • Item
    دور مواقع التواصل الإجتماعي 'الأنستغرام' في ترويج السياحة في الجزائر
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2024) سميرة تحلولت; زهرة طالب
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج السياحي، وتكمن إشكالية الدراسة في الإجابة على السؤال الرئيسي: ما هو دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنشيط وتعزيز الترويج السياحي في الجزائر؟ تأتي أهمية هذا الموضوع من الحاجة إلى فهم كيفية استغلال الطلاب الجامعيين لمواقع التواصل الاجتماعي من أجل التوعية بأهمية الترويج السياحي الإلكتروني وتطوير السياحة الجزائرية. تزايد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل إنستغرام وفيسبوك بشكل كبير، حيث أصبحت هذه المنصات أدوات قوية للترويج السياحي. تنبع التساؤل العام للدراسة من الدور البارز الذي يمكن أن تلعبه هذه المواقع في الترويج للأماكن السياحية وجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم. لتحقيق أهداف الد ارسة، استخدمنا استبياًنا لجمع البيانات من عينة تتألف من 06طالب من جامعة مولود معمري . ركز الاستبيان على معرفة ما إذا كان الطلاب يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي لاستكشاف أماكن سياحية جديدة لم يزوروها من قبل. النتائج أظهرت أن غالبية الطلاب يستخدمون إنستغ ارم كوسيلة رئيسية لاكتشاف الأماكن السياحية في الج ازئر، مما يعكس أهمية هذا الموقع في تعزيز الثقافة السياحية بين الشباب. إلى جانب ذلك، أظهرت النتائج أن موقع إنستغرام يساهم بشكل كبير في نشر الوعي حول الأماكن السياحية وتقديم تجارب سياحية مرئية تجذب المستخدمين. هذه المنصة تسمح للمستخدمين بمشاركة الصور والفيديوهات والمعلومات حول الوجهات السياحية، مما يعزز من جاذبية هذه الأماكن ويشجع الآخرين على زيارتها، بناًء على هذه النتائج، نستنتج أن لمواقع التواصل الاجتماعي، وبخاصة إنستغ ارم، دوًار محورًيا في الترويج السياحي في الجزائر. Cette étude a pour but de comprendre le rôle des réseaux sociaux dans la promotion touristique et de répondre à la question principale : quel est le rôle des réseaux sociaux dans l’activation et le renforcement de la promotion touristique en Algérie ? L'importance de ce sujet réside dans la nécessité de comprendre comment les étudiants universitaires utilisent les réseaux sociaux pour sensibiliser à l'importance de la promotion touristique en ligne et développer le tourisme en Algérie. L'utilisation des réseaux sociaux tels qu'Instagram et Facebook a considérablement augmenté, ces plateformes étant devenues des outils puissants pour la promotion touristique. La question générale de l’étude découle du rôle crucial que peuvent jouer ces plateformes dans la promotion des destinations touristiques et l'attraction des visiteurs du monde entier. Pour atteindre les objectifs de l'étude, nous avons utilisé un questionnaire pour recueillir des données auprès d'un échantillon de 60 étudiants de l'Université Mouloud Mammeri. Le questionnaire s'est concentré sur la connaissance de l'utilisation des réseaux sociaux par les étudiants pour découvrir de nouvelles destinations touristiques qu'ils n'avaient pas encore visitées. Les résultats ont montré que la majorité des étudiants utilisent principalement Instagram pour découvrir des destinations touristiques en Algérie, ce qui reflète l'importance de cette plateforme dans la promotion de la culture touristique parmi les jeunes. De plus, les résultats ont révélé qu'Instagram contribue de manière significative à la sensibilisation aux destinations touristiques et à la présentation d’expériences touristiques visuelles attractives pour les utilisateurs. Cette plateforme permet aux utilisateurs de partager des photos, des vidéos et des informations sur les destinations touristiques, ce qui augmente l'attrait de ces lieux et encourage les autres à les visiter . Sur la base de ces résultats, nous concluons que les réseaux sociaux, en particulier Instagram, jouent un rôle central dans la promotion touristique en Algérie
  • Item
    Chat GPT. اتجاهات الطلبة والأساتذة الجامعيين نحو استخدام تطبيق
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2024) الحاج محند كاتية
    تهدف هذه الدراسة الميدانية الى رصد ومعرفة طبيعة اتجاهات الطلبة والأساتذة الجامعيين الجزائريين نحو استخدام تطبيق Chat GPT، وذلك من خلال تطبيق أسلوب المسح بالعينة على جمهور الطلبة والأساتذة الجامعيين الجزائريين النشطين في مجموعات وصفحات موقع الفايسبوك المخصصة للفضاء الأكاديمي، وقد قدر حجم العينة ب 81 مفردة وزع عليهم استبيان الكتروني لقياس الاتجاه ليكرت الخماسي، وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية: • لدى الطلبة والأساتذة الجامعيين الجزائريين اتجاهات ايجابية نحو استخدام تطبيق Chat GPT. • هناك علاقة طردية قوية بين اتجاهات الطلبة والأساتذة الجامعيين الجزائريين نحو استخدام تطبيق Chat GPT وجميع أبعادها. • اتجاه الطلبة والأساتذة الجامعيين الجزائريين نحو البعد المعرفي الأكاديمي لتطبيق Chat GPTايجابي مرتفع. • لا يوجد تباين في اتجاهات الطلبة والأساتذة الجامعيين الجزائريين نحو استخدام تطبيق Chat GPT بتباين متغيرات الجنس، العمر، الصفة، المستوى الأكاديمي، الرتبة العلمية • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين اتجاهات الطلبة والاساتذة الجامعيين الجزائريين نحو استخدام تطبيقChat GPT بناء على متغير الجنس. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلبة والاساتذة الجامعيين الجزائريين نحو استخدام تطبيق Chat GPT بناء على متغير العمر. • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الأساتذة الجامعيين الجزائريين في اتجاهاتهم نحو استخدام تطبيق Chat GPT بناء على متغير الرتبة العلمية This field study aims to observe and understand the attitudes of Algerian university students and professors toward the use of the Chat GPT application. The study applied a survey method to a sample of Algerian university students and professors active in Facebook groups and pages dedicated to the academic space. The sample size was estimated at 81 individuals, who were given an electronic questionnaire based on the five-point Likert scale to measure their attitudes. The study reached the following conclusions: Algerian university students and professors have positive attitudes toward the use of Chat GPT. • There is a strong positive correlation between the attitudes of Algerian university students and professors toward the use of Chat GPT and all its dimensions. • The attitude of Algerian university students and professors toward the academic cognitive aspect of Chat GPT is highly positive. • There is no variation in the attitudes of Algerian university students and professors toward the use of Chat GPT based on variables such as gender, age, status, academic level, or academic rank. • There are no statistically significant differences between the attitudes of Algerian university students and professors toward the use of Chat GPT based on gender. • There are no statistically significant differences between the attitudes of Algerian university students and professors toward the use of Chat GPT based on age. • There are no statistically significant differences between the attitudes of Algerian university professors toward the use of Chat GPT based on academic rank.
  • Item
    دور المؤثر الدقس عبر موقع الفيسبوك في الترويج للسياحة الداخلية بالجزائر
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2024) تاغريبت رشيد; صايم فتيحة
    غدت تكنولوجيات الاتصال الجديدة أداة تغيير فعالة، حيث أصبحت رافعة أساسية لتفعيل نشاط المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، هذا النشاط الذي غير مفاهيم الترويج عبر شبكة الإنترنت بشكل كبير، ورجع الكفة لصالح نمط الترويج السياحي عبر مواقع التواصل الاجتماعي على حساب الأنماط التقليدية الأخرى. لقد ركزت إشكالية دراستنا على دور المؤثرين في الترويج السياحي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال دراسة استكشافية شملت متابعي صفحة حوس مع الدقس على فيسوك واليوتيوب حيث انطلقنا من الإطار المنهجي المفاهيمي وقمنا بتطبيق المنهج المسحي بشقه الوصفي كان ذلك عن طريق استمارة استبيان قمنا بتوزيعها، بعد ذلك جاء الإطار النظري والتطبيقي الذي تناولنا فيه ثلاث فصول مع مزج بين الإطار النظري والتطبيقي. وقد توصلنا الى مجموعة من النتائج أهمها أن دور المؤثرين في التعريف بالمعالم السياحية الجزائرية "فعال" حسب رأي المبحوثين عموما، كما استنتجنا أن مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي يعدون من بين الشخصيات الأكثر تابعة على موقع التواصل الاجتماعي ، ما يدل على الدور الذي يمكن أن يلعبه المؤثرون في شتى المجالات و في مجال التويج للسياحة الجزائرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص. Les nouvelles technologies de communication sont devenues un outil efficace de changement, devenant un levier clé pour activer l’activité d’influenceur sur les sites de médias sociaux, ce qui a significativement changé les concepts de promotion en ligne, et est en faveur du modèle de promotion du tourisme des médias sociaux au détriment d’autres modèles traditionnels. Le problème avec notre étude était centré sur le rôle des influenceurs dans la promotion du tourisme via les sites de médias sociaux À travers une étude exploratoire qui incluait des adeptes de la page HAOUS MAA DAKS et YouTube où nous avons embarqué sur le cadre méthodologique conceptuel et appliqué la méthode de l’enquête descriptive par le biais d’un questionnaire que nous avons distribué, Puis est venu le cadre théorique et appliqué dans lequel nous avons abordé trois chapitres avec une combinaison de cadre théorique et appliqué. Nous sommes arrivés à une série de conclusions, dont la plus importante est que le rôle des influenceurs dans l’introduction des attractions touristiques algériennes Selon les interrogés en général, les influenceurs des réseaux sociaux sont parmi les individus les plus affiliés sur le site de médias sociaux, Indiquer le rôle que les influenceurs peuvent jouer dans divers domaines et dans le domaine du tourisme algérien notamment à travers les médias sociaux. New communication technologies have become an effective tool of change, becoming a key lever for activating influencer activity across social media sites, which has significantly changed the concepts of online promotion, and is in favor of the pattern of social media tourism promotion at the expense of other traditional patterns. The problem with our study focused on the role of influencers in promoting tourism via social media sites Through an exploratory study that included followers of the HAOUS MAA DAKS page and YouTube where we embarked on the conceptual methodological framework and applied the descriptive survey method through a questionnaire form that we distributed, Then came the theoretical and applied framework in which we addressed three chapters with a combination of theoretical and applied framework. We have reached a series of conclusions, the most important of which is that the role of influencers in the introduction of Algerian tourist attractions According to interviewed in général, social media influencers are among the most affiliated individuals on the social media site, indicating the role influencers can play in various fields and in the field of Algerian tourism through social media in particular.
  • Item
    في الترويج الثقافي الأمازيغي Berbère TV دور قناة
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2024) فاطيمة زوريق; سيليا عالم
    تتناول الدراسة دور قناة Berbère TV في تعزيز الثقافة الأمازيغية، حيث تسهم بشكل كبير في إحياء الهوية و اللغة الأمازيغية من خلال مجموعة متنوعة من البرامج. تتضمن هذه البرامج المحتوى التعليمي، الفني، و الأدبي، مما يعكس التراث الأمازيغي بشكل شامل. تحلل الدراسة عينة من جمهور القناة، و التي تظهر أن المشاهدين يشعرون بالفخر و الانتماء من خلال المحتوى المقدم. يستعرض الباحثون كيفية تأثير القناة على الهوية الثقافية للأمازيغ، مما يسهم في تعزيز الوعي و التراث الأمازيغي. بالإضافة إلى ذلك، يُظهر تفاعل الجمهور مع البرامج أن القناة تلبي احتياجاتهم الثقافية، مما يعكس نجاحها في خلق منصة تفاعلية تدعم الثقافة الأمازيغية. تسلط الدراسة الضوء على الأهمية الاستراتيجية للقناة في مشهد الإعلام الثقافي، مما يؤكد على دورها في تشكيل الوعي الثقافي الأمازيغي في عصر العولمة. L'étude porte sur le rôle de la chaîne Berbère TV dans la promotion de la culture amazighe, contribuant ainsi de manière significative à la revitalisation de l'identité et de la langue amazighes à travers une variété de programmes. Ces programmes incluent du contenu éducatif, artistique et littéraire, reflétant ainsi de manière globale le patrimoine amazigh. L'étude analyse un échantillon du public de la chaîne, montrant que les téléspectateurs ressentent de la fierté et un sentiment d'appartenance grâce au contenu proposé. Les chercheurs examinent comment la chaîne influence l'identité culturelle des Amazighs, contribuant ainsi à la valorisation de la conscience et du patrimoine amazigh. De plus, l'interaction du public avec les programmes démontre que la chaîne répond à leurs besoins culturels, ce qui reflète son succès dans la création d'une plateforme interactive soutenant la culture amazighe. L'étude met en lumière l'importance stratégique de la chaîne dans le paysage médiatique culturel, soulignant son rôle dans la formation de la conscience culturelle amazighe à l'ère de la mondialisation.
  • Item
    مساهمة الإذاعة المحلية بتيزي وزو في تفعيل الرأي العام المحلي حول قضية الحرائق بمنطقة القبائل ( تيزي وزو)
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2024) مهدي رقا ن; محرز بوكرمة
    تهدف دراستنا إلى التعرف على دور الإذاعة المحلية في تفعيل الرأي العام المحلي حول قضية الحرائق في منطقة القبائل ، والتي تمثل دراسة وصفية في المجتمع المحلي لولاية تيزي وزو حيث حولنا بإعتبار الحرائق ظاهرة منتشرة في الأونة الأخيرة خاصة في منطقة القبائل والتي تعتبر خطر يهدد السكان والمنطقة و لهذا أردنا أن نبين كيفية تناول الإذاعة المحلية بتيزي وزو لموضوع الحرائق وكيف قامت بتفعيل الرأي العام المحلي. إعتمدنا على المنهج المسحي كونه المنهج الملائم و الأنسب لدراستنا ، ولهذا إستخدمنا مجموعة من الأدوات لجمع البيانات وهي الإستمارة الإستبيان كأداة رئيسية و أيضا المقابلة. أما مجتمع دراستنا يتمثل في كل الجمهور المستمع للإذاعة المحلية بولاية تيزي وزو، و أما عينة دراستنا فهي قصدية والتي حجمها 100 عينة. فقد توصلنا في دراستنا إلى مجموعة من النتائج : _ أن الإذاعة المحلية بولاية تيزي وزو لها دور مهما في تأثير على رأي العام المحلي _ وجود علاقة تكاملية بين الإذاعة المحلية و الرأي العام المحلي Our study aims to identify the role of local radio in activating local public opinion on the issue of fires in the Kabylie region, which represents a descriptive study in the local community of the state of Tizi Ouzou. Considering that fires are a widespread phenomenon recently, especially in the Kabylie region, which is considered a threat to the population and the region, we wanted to show how local radio in Tizi Ouzou addressed the issue of fires and how it activated local public opinion. We relied on the survey method as it is the appropriate and most appropriate method for our study, and for this we used a set of tools to collect data, namely the questionnaire as a main tool and also the interview. As for our study community, it is represented by all the audience listening to local radio in the state of Tizi Ouzou, and as for our study sample, it is intentional and its size is 100 samples. In our study, we reached a set of results: _ That local radio in the state of Tizi Ouzou has an important role in influencing local public opinion. _ The existence of an integrated relationship between local radio and local public opinion.
  • Item
    فاعلية التسويق التأثيري عبر موقع الفايسبوك في الترويج للسياحة الداخلية في الجزائر
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2024) صندرة مراكب; مسعودي كميلية
    تهدف هذه الدراسة الى معرفة مدى فعالية التسويق التاثيري في الترويج للسياحة الداخلية في الجزائر عبر موقع الفاسبوك الخاص بالمؤثر الدقس وقد اخترنا هذا المؤثر عن غيره بشكل خاص نظرا لاستخدامه الكبير لهذا النوع من التسويق والترويج للسياحة الداخلية الوطنية واهتمامه بإظهار جمال المناطق الداخلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمكانة التي يحتلها ونظرا لأهمية الموضوع في مجال الترويج للسياحة والجذب عدد كبير من المتابعين و الزوار كذلك وقد اعتمدنا في ذلك على المنهج الوصفي كونه الانسب في مثل هذه الدراسات بالاعتماد على أداة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات حيث قمنا بتوزيعها على عينة من اصل 50 مفرد من متتبعي صفح المؤثر الجزائري الدقس صفحه المؤثر الجزائري داقس عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لنتوصل في النهاية الى ان فعالية التسويق التأثيري في الترويج للسياحة الداخلية في الجزائر اداه فعالة لزيادة وجذب عدد اكبر من السياحة المحليين بفضل الولاء وتعزيز والواجهات المحلية وتشجيع السفر و قد أحرزت هذه الدراسة عدة نتائج منها تعكس هذه النتائج أهمية تطوير استراتيجيات سياحية تركز على الثقافة والطبيعة لتعزيز السياحة في الجزائر مساهمة التسويق التأثيري في زيادة عدد السياح المحليين عن طريق تعزيز الولاء للوجهات المحلية و تشجيع السفر. شفافية المؤثر دقس و نقله للتجارية الشخصية كما هي عزر المصداقية و شجع المتابعين على اكتشاف هذه الأماكن بناء على توصياته Cette étude a pour objectif de connaître l’efficacité du marketing influent dans la promotion du tourisme domestique en Algérie à travers le site Facebook de l’influenceuse de Deqs. Nous avons choisi cet influenceur notamment pour son grand usage de ce type de marketing et de promotion du tourisme domestique et son intérêt à montrer la beauté de l’intérieur par le biais des réseaux sociaux et la position Nous avons adopté l’approche descriptive comme la plus appropriée dans ces études en utilisant l’outil de questionnaire comme principal outil de collecte des données. Nous l’avons distribué à un échantillon de 50 personnes à partir de la page de l’influenceur algérien Deqs. Cette étude a obtenu plusieurs résultats, parmi lesquels... Ces résultats reflètent l'importance de développer des stratégies touristiques axées sur la culture et la nature pour promouvoir le tourisme en Algérie. La contribution du marketing d'influence à l'augmentation du nombre de touristes locaux en renforçant la fidélité aux destinations locales et en encourageant les voyages. La transparence de l'influenceur Daqs et son transfert vers le commerce personnel sont des raisons de crédibilité et encouragent les abonnés à découvrir ces lieux sur la base de ses recommandations.
  • Item
    العلاقة بين إستخدام موقع الإنستغرام والعزلة الإجتماعية لدى الطلبة الجامعيين
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2024) جندر أنايس; بكي حورية
    تناولت هذه الدراسة موضوع العلاقة ما بين مواقع التواصل الاجتماعي والعزلة الاجتماعية لدى الشباب الجامعي، وقد إستخدمنا في هذه الدراسة المنهج المسحي الذي يعتبر الأنسب لهذا الموضوع، وبالنسبة لمجتمع البحث فقد تمثل في مستخدمي موقع الإنستغرام من طلبة جامعة مولود معمري بتيزي وزو، أما العينة فقد قدر عددها في 150 مفردة من مجتمع البحث الأصلي، وبالنسبة لأدوات الدراسة فقد استخدمنا الإستمارة التي كانت الانساب لموضوعنا، ولانجاز العمل التطبيقي استخدمنا برنامج الـ spss، وفي الأخير توصلنا إلى النتائج التالية: -أنه توجد علاقة قوية بين موقع الإنستغرام والعزلة الإجتماعية وسبب وجود هذه العلاقة هو استغراق وقت طويل أمام الشاشة الهاتف واستخدام المفرط لموقع أنستغرام الذي يؤدي بدوره إلى انعزال الأفراد عن الواقع. -أنه توجد علاقة قوية بين استخدام موقع الإنستغرام والشعور بالإكتئاب لأن الأفراد يقارنون بين حياتهم وحياة المؤثرين وبالتالي يشعرون أن لا قيمة لهم وبتدني الذات وما يؤدي إلى تحطيم نفسيتهم. -أنه لا توجد علاقة بين الجنس والعزلة الإجتماعية لأن كل طرف من الجنسين عليه مسؤوليات وواجبات يجب أن يقوم بها فلا يكون هناك مجال للعزلة الاجتماعية. -أنه لا توجد علاقة بين السن والعزلة الإجتماعية لأن كل مرحلة عمرية لها تحديات وفرص في تكوين الذات. Cette étude a abordé le thème de la relation entre les sites des réseaux sociaux et l’isolement social parmi les etuidents universitaires. Ensuite , pour étudier ce sujet, nous avons utilisé la méthode d'enquête, qui est considéré comme la plus approprié pour ce sujet,à la commaunite des recherches, était l'utilisation Du site Instagram, avec un pourcentage d'échantillon représentant 150 individus de l'original. Communauté de recherche, et dans les outils de étude, la forme qui était la généalogie de notre sujet à été utilisée.er après avoir fait le travail appliqué, nous avons utilisé un programme spss, nous sommes arrivés aux résultats suivant -il existe une relation forte entre le site Instagram et l’isolement social, et la raison de cette relation est la temps Passé devant l'écran du téléphone et l'utilisation excessive du site Instagram, ce qui conduit à leur tour, les individus se retrouvent isolés de la réalite - il existe une relation étroite entre l’ utilisation des sites Instagram et le sentiment de la dépression,car les individus associent leur vie à celle des influenceurs et se sens donc sans valeur et éprouvent un sentiment de faible estime de soi , ce qui conduit à l'autodesctruction -il n'a pas la deffèrance entre le sexe et l’insolement social ,car chaque camp des deux sexes ,il a des responsabilités et des devoirs qu'il doit Accomplir,il ne y a pas de palce pour l’isolement. -il n'y pas de relation entre l'âge et l’isolement social, car chaque tranche d’ age presenter des défis et des opportunities pour nouer des relations.
  • Item
    إتجاهات الطلبة نحو المعالجة الإعلامية لقناة الهداف الجزائرية لقضية إقالة جمال بلماضي خلال فترة كأس أمم إفريقيا جانفي 2024
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2024) برينيس حسين; زغني أعمر
    تطرقنا من خلال دراستنا هذه إلى معالجة موضوع رياضي شبابي يلقى إهتماما واسعا لدى الجمهور الرياضي، حيث عنوننا موضوعنا باتجاهات الطلبة نحو المعالجة الإعلامية لقناة الهداف لقضية إقالة جمال بلماضي، أين تناولنا من خلال دراستنا هذه عدة جوانب مهمة قصد معرفة آراء جمهور الطلبة من القضية والتي حضيت بتغطية مميزة عبر قناة الهداف. أين لجأنا لإستخدام المنهج المسحي والذي هو الأنسب للبحث حيث قمنا بإستخدام الإستبيان والملاحظة على مجتمع البحث المتمثل في طلبة قسم العلوم الإنسانية، حيث قمنا بتطبيق العينة العشوائية البسيطة على 100 مفردة من الطلبة قصد قياس آرائهم و توجهاتهم حول قضية اقالة الناخب الوطني جمال بلماضي و التغطية الإعلامية لقناة الهداف لها، وبعد إستكمالنا لكل شروط البحث في بحثنا هذا قمنا بتحليل أجوبة المبحوثين تحليلا كميا وكيفيا وذالك بعد معالجة الاجابات وذلك لنصل إلى اجابات موضوعية ومنطقية تكون شافية ووافية لتساؤلات دراستنا وتكون بذلك نتائج يمكن تعميمها على مجتمع البحث. In this study, we addressed a youth sports topic that attracts significant interest from the sports audience, where we titled our subject "Students attitudes towards the media coverage of El-Heddaf channel regarding the dismissal of Jamal Belmadi". We explored several important aspects to understand the opinions of the student audience on the issue, which received notable coverage through El-Heddaf channel. We employed a survey method, which is the most suitable for this research, using questionnaires and observations on the research community represented by students in the department of humanities. We applied a simple random sample of 100 students to measure their opinions and attitudes regarding the dismissal of national coach jamal belmadi and the media processing by el-heddaf channel. After fulfilling all research conditions, we analyzed the respondent’s answers quantitatively and qualitatively, processing the responses to arrive at objective and logical answers that adequately address our study questions, resulting in findings that can be generalized to the research community.
  • Item
    دور المؤثريـــن على موقـــع الإنستغرام في تشكيل الصورة الذهنية حول عمليات التجميل لدى النساء
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2024) بطاطاش شريفة; عويداد ديهية
    تناول موضوع دراستنا تأثير المؤثرين عبر مواقع التواصل الإجتماعي في تشكيل الصورة الذهنية حول التجميل لدى النساء، حيث توصلنا إلى التعرف على مدى أهمية المؤثرين في التأثير حول التجميل لدى النساء عبر موقع الإنستغرام، تهدف هذه الدراسة أيضا للتعرف على الكيفية التي يؤثر بها المؤثرين من خلال الإجابة على التساؤل التالي: كيف يؤثر المؤثرين في تشكيل الصورة الذهنية حول التجميل لدى النساء عبر الإنستغرام؟ حيث إخترنا صفحة المؤثرة جويل ماردينيان وجناد إحسان على الانستغرام لتكون نموذجا لدراستنا. وذلك من خلال إستخدام المنهج الوصفي بالإعتماد على تحليل المضمون مع التوفير العينة القصدية لمنشورات صفحتي الانستغرام الخاصة بجويل ماردينيان وجناد إحسان. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - يتم التأثير عن التجميل من خلال مواقع التواصل الإجتماعي عن طريق صفحتي الإنستغرام جويل ماردينيان وجناد إحسان وذلك بصناعة محتوى حول مجال التجميل وعمليات التجميل بكل أنواعه وكل ما يخص الجمال من أدوات ومنتوجات وخدمات ثم القيام بنشرها عبر صفحتهم بأساليب مختلفة. - بينت لنا الدراسة بأن المؤثرين ساهموا بشكل كبير بإبراز دورهم ومدى تأثيرهم في مجال التجميل عبر مواقع التواصل الاجتماعي. The topic of our study dealt with the influence of social media influencers in shaping the mental image about beauty among women, as we came to identify the importance of influencers in influencing beauty among women on Instagram, this study also aims to identify how influencers influence by answering the following question: How do influencers influence the mental image about beauty among women on Instagram? We chose the Instagram page of influencers Joelle Mardinian and Jnad Ehsan as a model for our study. Using a descriptive method based on content analysis and purposive sampling of the Instagram posts of Joelle Mardinian and Jnad Ehsan. The study came up with a set of findings, the most important of which are: - Influencing beauty through social media is done through the Instagram pages of Joelle Mardinian and Jnad Ehsan by creating content about beauty, cosmetic procedures of all kinds, and everything related to beauty, including tools, products, and services, and then posting them on their page in different ways. - The study showed that the influencers contributed significantly to highlighting their role and influence in the field of beauty through social media.
  • Item
    صانع المحتوى الرقمي للسياحة الجزائرية ودوره الترويجي عبر مواقع التواصل الإجتماعي
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2024) خلوفي صارة; حداد اميلية
    تناولت هذه الدراسة موضوع صانع المحتوى الرقمي للسياحة الجزائرية ودوره الترويجي عبر مواقع التواصل الاجتماعي ممثلا في متابعي صفحة خبيب كواس على موقع الانستغرام. وقد كان الهدف من دراستنا معرفة دوافع وأنماط استخدام متابعي صفحة خبيب كواس عبر الانستغرام لصفحته وتحديد الاشباعات المحققة لهم ومدى تفاعلهم مع المضامين السياحية التي يروجها وكيفية تأثيره على متابعيه من خلال منشوراته على الانستغرام. اندرجت دراستنا ضمن الدراسات الوصفية التي استخدمنا من خلالها المنهج المسحي، حيث قمنا بتصميم استمارة الكترونية تحتوي على 34 سؤال وقمنا بتوزيعها على عينة الدراسة التي تقدر ب 120 مفردة الممثلة في متابعين خبيب كواس على الانستغرام، وقد تم معالجة البيانات عن طريق برنامج spss فبعد تحليلها توصلنا على مجموعة من النتائج أهمها: مساهمة صفحة خبيبب شكل كبير في الترويج للسياحة الجزائرية من خلال تقديم صور إيجابية وجذابة عن المعالم السياحية في البلاد. تفاعل متابعيه بشكل إيجابي في صفحته خاصة الشباب والطلاب وإرضائهم الكامل فيما يقدمه لترويج الوجهات السياحية المحلية. تحفيز خبيب كواس متابعيه على اكتشاف المعالم السياحية في الجزائر وذلك عن طريق إثارة فضولهم تجاه أماكن جديدة. This study addresses the topic of digital content creators in Algerian tourism and their role in promoting tourism through social media، using the tourist page “Khabib Kawas” as a corpus to explore its effect on tourism promotion. Our study aims to understand how the creators promote tourism، the way they communicate with their audience، and how they influence their followers through their posts about tourism. The study relied on descriptive studies، using qualitative and quantitative research methods. We designed an electronic questionnaire consisting of 34 questions and distributed it among the audience of “Khabib Kawas”، where 120 valid responses were collected. Then we analyzed the results using the SPSS statical software، and reached a set of important findings. The page of “Khabib Kawas” plays a crucial role in promoting Algerian tourism by presenting content in a distinctive way that attracts people to visit different tourist locations in the country and abroad، as it encourages them to explore Algerian tourist destinations.
  • Item
    لترويج السياحي من خلال المؤثرين على مواقع التواصل الإجتماعي
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2024) ليلة أوكسير; سعدية أوكال
    تهدف هذه الدراسة الى التعرف على الترويج السياحي من خلال المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي وقد تم ذلك من خلال اجراء دراسة مسحية على عينة من جمهور طلاب جامعة مولود المستخدمين لموقع الانستغرام حيث تمحورت إشكالية الدراسة حول كيف يساهم المؤثرون في الترويج للسياحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي للانستغرام خاصة؟ وللإحاطة بجميع جوانب موضوع دراستنا والوصول الى الأهداف المرسومة لهذه الدراسة اعتمدنا على المنهج المسحي وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية. قد استخدمنا الاستبيان كأداة لجمع البيانات المتعلقة بالدراسة وقمنا بتوزيعها على عينة الدراسة المكونة من 100عينة من طلاب جامعة مولود معمري بتيزي وزو المستخدمين لموقع الانستغرام في الترويج السياحي. وقد توصلت دراستنا الى مجموعة من النتائج كالاتي: تحسين فهم كيفية تأثير مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي على صناعة السياحة وتطوير استراتيجيات تسويقية فعالة تستهدف جمهور واسع والترويج السياحي او الخدمات السياحية بهدف جذب المسافرين والسياح ويشمل ذلك استخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والاستراتيجيات لتعزيز الوعي بالوجهات السياحية وتشجيع الطلاب على زيارتهم كما يهدف الترويج السياحي من خلال المؤثرين الى تعزيز الاقتصاد المحلي وتوفير فرص العمل والاستثمار في القطاع السياحي. This study aims to identify tourism promotion through influencers on social networking sites. This was done by conducting a survey on a sample of the audience of Mouloud University students who use the Instagram website. The problem of the study revolved around how influencers contribute to promoting tourism through the social networking sites of Instagram in particular. ? In order to cover all aspects of the subject of our study and reach the goals set for this study, we relied on the survey method, and the study sample was chosen intentionally. We used the questionnaire as a tool to collect data related to the study and distributed it to the study sample, which consisted of 100 students from MouloudMammeri University of TiziOuzou who used the Instagram site for tourism promotion. Our study reached a set of results as follows: Improving understanding of how social media influencers influence the tourism industry and developing effective marketing strategies targeting a wide audience and promoting tourism or tourism services with the aim of attracting travelers and tourists. This includes using a variety of tools and strategies to enhance awareness of tourist destinations and encourage students to visit them. Tourism promotion through influencers also aims To strengthen the local economy and provide job opportunities and investment in the tourism sector.
  • Item
    أثر موقع التواصل الإجتماعي الأنستغرام على الإتصال الأسري بين الآباء و الأبناء في ولاية تيزي وزو
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2024) باية ميكيري; فريد مداح
    في ظل التقدم التكنولوجي الذي وصل العالم اليه من اختلافات في وسائل التواصل الاجتماعي نجد الانستغرام من بين المواقع التواصلية الاكثر استخداما و الذي احدث تحولات مست جميع المجالات خاصة في مجال الاتصال الاسري فهذه المنصة تقدم فرص متنوعة للتفاعل و التواصل بين افراد الاسرة من جهة و من جهة اخرى تأثيرات سلبية . و على اثر هذا تمحورت الاشكالية الرئيسية على :ما هو اثر مواقع التواصل الاجتماعي "الانستغرام" على الاتصال الاسري بين الاباء و الابناء؟ و تهدف هذه الدراسة الى معرفة اثر موقع التواصل الاجتماعي" الانستغرام" على الاتصال الاسري بن الاباء و الابناء فقمنا بدراسة ميدانية عبى عينة من اسر الجزائرية ببلدية ذراع بن خدة, حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي ,تكون مجتمع الدراسة من 50 فرد من اسر بلدية ذراع بن خدة ,و قد تم اختيار هذه العينة القصدية معتمدين على اداة الاستبيان لجمع البيانات. و قد توصلت الدراسة الى نتائج فقد -بينت الدراسة ان اغلب مستخدمي المنصة هم ذكور و الاباء خاصة و كما كشفنا ان كثرة استخدام الانستغرام لم يسبب لأفراد الاسرة العزلة و الانطواء لهم و معظم الافراد يهتمون بالمواضيع الاجتماعية و الخاصة بعادات و تقاليد الاسرة لربط و تقوية العلاقات مع افراد الاسرة الكبيرة. In light of the technological progress that the world has reached from differences in social media, we find Instagram among the most used communication sites, which has brought about the transformations of the mosque in all fields, especially in the field of family communication, this platform offers various opportunities for interaction and communication between family members on the one hand and on the other hand negative effects, and as a result of this, the main problem has been on What is the impact of social networking sites Instagram on family communication between parents and children? This study cheers to know the impact of social networking sites on Instagram on family communication between parents and children, so we conducted a field study on a sample of Algerian families in the country of the arm of Ben Khaddam, where we relied on the curriculum description, the study community consisted of 50 members of the families of the municipality of Dalal bin Khaddam This sample was chosen intentional relying on the questionnaire tool to collect data The study reached only results, the study showed that most of the users of the platform are males and parents in particular, and as we revealed that the frequent use of Instagram did not cause family members isolation and introversion to them, and most of the individuals are interested in social and special topics with the customs and traditions of the family to link and strengthen relations with members of the large family
  • Item
    الصحافة الإلكترونية ودورها في تكوين الرأي العام
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2024) ويشر روميسة; نشاب ثنينة
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير الصحافة الإلكترونية في تكوين الرأي العام، من خلال دراسة على عينة من مستخدمي صحيفة الشروق الإلكترونية، ولقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وعينة قصدية مكونة من 53 مبحوثا، بالإضافة إلى الإستبيان كأداة لجمع البيانات، واعتمدنا أيضا على الملاحظة بالمشاركة، حيث قمنا بتحليل إجابات المبحوثين من خلال تقسيم الاستمارة إلى ثلاثة محاور أساسية، ففي المحور الأول عالجنا فيه تقنيات وأنماط استخدام القراء للصحافة الإلكترونية في المجتمع الجزائري، بينما في المحور الثاني حاولنا التعرف على العوامل المؤثرة في تكوين الرأي العام، أما بالنسبة للمحور الثالث فعالجنا فيه كيفية تأثير الصحافة الإلكترونية في تكوين الرأي العام. وقد توصلت هده الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - تشكل الرأي العام الإلكتروني يكون وفق أسس متداخلة فيما بينها منها تبادل الأفكار والنقاش العام والتعليقات المتبادلة حتى الوصول إلى رأي عام مسيطر - هناك علاقة تأثير بين صحيفة الشروق الإلكترونية ومتابعيها وذلك راجع لعدة عوامل كالمصادر الموثوقة والموضوعية - تستخدم صحيفة الشروق الإلكترونية أساليب فعالة للتأثير في الجمهور لتغيير وجهات نظرهم Cette étude visait à révéler l’impact du journalisme électronique sur la formation de l’opinion publique à travers une étude portant sur un échantillon d’utilisateurs du journal électronique Al-Shorok, nous nous sommes appuyés sur la méthode d’enquête descriptive et sur un échantillon raisonné de 53 répondants, en plus du questionnaire tel que. Un outil de collecte de données nous nous sommes également appuyés sur l’observation participative, nous avons analysé les repenses des répondants en divisant le questionnaire en trois axes fondamentaux, nous avons abordé les techniques et les modes d’utilisation du journalisme électronique par les lecteurs dans la société algérienne, tandis que dans le deuxième axe, nous avons essayé d’identifier les facteurs qui influencent la formation de l’opinion publique, quant au troisième axe, nous avons abordé la manière dont la presse électronique l’influence. Cette étude a abouti à un ensemble de résultats dont les plus importants sont : -La formation de l’opinion publique électronique repose sur des principes qui se chevauchent notamment l’échange d’idées, le débat public et les commentaires mutuels jusqu’à ce qu’une opinion publique dominante soit atteinte. -Il existe une relation d’influence entre le journal électronique Al-Shrouk et ses abonnés, et cela est dû à plusieurs facteurs, tels que des sources fiables et objectives. -Le journal électronique Al-Shorouk utilise des méthodes efficaces pour inciter le public à changer d’avis
  • Item
    دور تطبيقات الذكاء الإصطناعي في تحسين الخدمات السياحية الذكية في وكالات السياحة والأسفار بولاية تيزي وزو
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2024) يامون أمين; يدادن نعيمة
    هدف هذه الدراسة الميدانية إلى التعرف على دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة الخدمات السياحية الذكية في وكالات السياحة والأسفار بولاية تيزي وزو، وذلك من خلال تسليط الضوء على عادات وأنماط استخدام العاملين بوكالات السياحة والأسفار لولاية تيزي وزو، معرفة الأسباب والدوافع التي أدت بعاملي الوكالات لاستخدام مثل هذه التطبيقات، وكذا الاشباعات المحققة منها، وفي الأخير معرفة تقييم العاملين بالوكالات لهذه التطبيقات في مجال السياحة. وقد تم تطبيق المنهج المسحي بغية مسح رأي الأفراد العاملين بالوكالات السياحية، بانتهاج أسلوب الحصر الشامل على جميع المفردات البحثية العاملة بالوكالات السياحية، حيث قدر حجم المجتمع الأصلي 71 مفردة بحثية، موزعة عبر 19 وكالة سياحية متواجدة في كل من دائرة تيزي وزو، دائرة بوغني، دائرة ذراع الميزان، وزعت عليهم استمارة الاستبيان الورقية، كما تم اجراء مقابلة علمية مع مديرة وكالة "Yanis tours" للسياحة والاسفار. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: تتمثل عادات وأنماط استخدام العاملين بوكالات السياحة والأسفار بولاية تيزي وزو لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال السياحة الذكية بالتركيز على التطبيقات المتعلقة بالحجوزات مثل Booking. Comparadour، وتوفير العروض السياحية من خلال تطبيق Opéra. يعد دافع تسهيل المهام وجذب السياح من أبرز دوافع استخدام العاملين بالوكالات يليها دافع توفير المعلومات الجديدة والأفكار المستحدثة. احتلت خاصية توفير المعلومات عن حجز التذاكر للرحلات السياحية صدارة الاشباعات المعرفية، في حين احتلت خاصية التقرب أكثر من العملاء صدارة الاشباعات الاجتماعية، في حين احتلت خاصية إزالة التوتر والقلق صدارة الاشباعات النفسية المحققة. قيمت تطبيقات الذكاء الاصطناعي من قبل العاملين بوكالات السياحة والأسفار بولاية تيزي وزو بالإيجاب، خصوصا فيما يتعلق بأداء المهام بسرعة وبجودة مثالية. This filed study aimes to identify the role of artificial intelligence applications in improving the quality of smart tourism services in travel agencies in tizi ouzou this is archieved by highlighting the habits and usage patterns of employees in tizi ouzou travel agencies unders tanding the reasons and motivations that led agency workers to use such applications the gra-tifications archived from them and finally knowing the employees evalution of these applications in the field of tourism. The survey methode was applied in order to guage the opinions of indivi-duals working in travel agencies by adopting a comprehensive enumera-tion approach for all the research elements wor-king in these agencies the original population size was estimated at 71 research elements distributed across 19 travel agencies located in tizi ouzou. Boughni. And draa el mizan districts. A paper questionnaire form was conducted with the director of (Yanis tours) travel agency. The study has reached the following conclusions: -The habits and usage patterns of omployees at travel and tourism agencies in the tizi ouzou province regarding artificial intelligence applications in the field of smart tourism focus on applications related to hotel bookings such as booking and comparadour and providing tourism offers through the opera application. -The motivation to facilitate tasks and attract tourists is one of the main drivers for employees at the agencies followed by the motivation to provide new information and innovative ideas. -The feature of providing information about booking tickets for tourist trips ranked highest in cognitive gratifications while the feature of getting closer to customers ranked highest in social gratifications and the feature of relieving stress and anxiety ranked highest in archived psychologicial gratifications. -artificial intelligence applications were positively evaluated by employees at travel and tourism agencies in tizi ouzou especially regarding the performance of tasks quickly and with optimal quality.
  • Item
    الحركة الدوناتية من النشأة إلى الإدانة (305 -411 م)
    (كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2020) قاطر وزنة; قاطر أوزنة
    يتناول هذا البحث دراسة تاريخ الحركة الدوناتية من النشأة إلىالإدانة (305-411 م)، حيث تم التركيز على الأسباب الحقيقية والدوافع التي كانت وراء ظهور هذه الحركة في المغرب القديم دون غيرها من المستعمرات الرومانية وكذا أهم زعماء ورواد الدوناتية التي تحولت من حركة ذات مطالب اجتماعية إلى حركة سياسية واقتصادية بثوب ديني بعد تحالفها مع ثورات القرن الرابع ميلادي.كما تطرقت هذه الدراسة إلى الدور الذي لعبه القديس أوغسطين في إضعاف الحركة الدوناتية بعد تحالف الكنيسة الكاثوليكية مع السلطة الزمنية،وأصبحت عدوهما المشترك الذي يتم التخلص منه في مناظرة قرطاج 411م بصفة رسمية بعد الحكم على الحركة الدوناتية بالعودة إلىأحضانالكنيسة الكاثوليكية.رغم الإدانة والعقوبات المسلطة عليها، إلاأن الحركة تركت بصماتها في تاريخ شمال إفريقيا،فالإضافة إلى ما ذكرته المصادر الأدبية،هناك بقايا مادية وأثرية تشهد على نضال وتضحيات الدوناتيين في سبيل الحفاظ على تعاليم الديانة المسيحية الحقيقية والتي تتمثل في الكنائس والبازيليكات والنقوش التي تثبت وجدود وانتشار الحركة الدوناتية عبر المغرب القديم. Cette recherche a pour but l’étude de l’histoire du donatisme au Maghreb antique, depuis la naissance jusqu'à sa condamnation (305 -411 ap J.C). Elle met l’accent sur les causes réelles de l’apparition et l’émergence de ce mouvement dans la région et son évolution progressive d’un mouvement social à un mouvement politico- économique suite à son alliance avec les révoltés de 4èmesiècle.L’étude aborde aussi le rôle qu’à joué Augustin qui a réaffirmé son attachement au dialogue après l’alliance de l’Eglise catholique avec l’empire romaine,dans l’affaiblissement décisif de cette mouvance devenue un ennemi commun pour eux ce qui a précipité sa condamnation officiellement lors du concile de Carthage en 411. Malgré la condamnation et les multiples sanctions prise à l’encontre de ce mouvement réfractaire qui a consenti des sacrifices pour préserver sa vision religieuse en Afrique du Nord, il a pu laisser des empreintes dans les églises et les basiliques, notamment à travers les inscriptions, attestant l’existence du schisme donatiste pour une longue période à travers l’histoire du Maghreb Antique.
  • Item
    التنظيم الإجتماعي في منطقة الزاورة أواخر العهد العثماني (1749 – 1830 م)
    (كليــــة العلـــــوم الإنســــانية والإجتماعيــــة قســـــــم العلـــــــــوم الإنســــانيــــــة فـــــرع التـــــــاريخ, 2020) أسيــــا بولجــــا
    يعتبر موضوع :"التنظيم الاجتماعي في بلاد الزواوة (1749- 1830م)"، من المواضيع الهامة الجديرة بالبحث الأكاديمي، إذ كان محل اهتمام القادة العسكريين الفرنسيين أمثال هانوتو و لوتيرنو خاصة فــــــــي النصف الثاني من القرن 19م، وهناك بعض الأعمال والأبحــاث الجزائرية خلال القرن 20، مثل سي أعمر بوليفة. ونحن كطلبة أردنا من خلال هذه المذكرة إضفاء المزيد من البحث والوضوح على هذا الموضوع، الذي يشكل الهوية الاجتماعية والتاريخية لمنطقة القبائل. عرفت المنطقة تحوَلات جذرية سنة 1749، عندما قررت قبائل زواوة إصدار ميثاق مشترك يمنع المرأة من الميراث، إلى سنة 1830، تاريخ سقوط الجزائر ضحية الاستعمار الفرنسي. فمجمل الدراسات الخاصة بمنطقة زواوة في الفترة الحديثة تخص التاريخ العسكري وعلاقات هذه القبائل بالسلطة. تجدر الاشارة إلى أن اختيارنا للموضوع قد وقع على التسمية التاريخية "الزواوة" باعتبارها مصطلحا جغرافيا مشتقا من التسمية المحلية لمجموعة أعراش جرجرة المسماة "إقاواون''. أما تسمية القبايل قد روجت عند الأتراك (عند الفرنسيين: القبائل Les Kabyles) بغية تمييز أهالي الزواوة عن غيرهم من السكان الوافدين إلى مدينة الجزائر. تميزت بلاد الزواوة عبر تاريخها بالحركية الاجتماعية، ولعلى ما ميز هذه الحركية هو تنظيمها المولود من رحم القرية (ثادارث)، إذ تمثل جماعة القرية (ثاجماعث)، جهاز إداري وقضائي لحل كل المشاكل والنزاعات. فوصفها الكتاب الفرنسيين ببرلمان القرية، إلى جانب العرف الذي اعتبره هانوتو بمثابة دستور المنطقة. تكمن أهمية موضوع "التنظيم الاجتماعي في بلاد الزواوة1830-1749 "كونه يتطرق إلى وضع المجتمع الزواوي في العهد التركي، كما يبيَن خصوصيته الثقافية والاجتماعية البارزة والتنظيم المؤسساتي للمنطقة، المتكون من القرية والجماعة والأعراش والذي ينعكس حتما على الحياة اليومية للإنسان الزواوي المتمسك بقيَمه العرفية وكذا بأرضه. دون أن ننسى دور الأشراف المرابطين وشيوخ القبائل في تكريس هذه القيم إلى جانب الوقوف كوساطة مع السلطة الحاكمة.