Département des Sciences Humaines

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 4 of 4
  • Item
    ظاهرة الاغتراب الثقافي عبر موقع تيك توك لدى الشباب الجزائري في ظل العولمة الثقافية
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم العلوم الإنسانية فرع علوم الإعلام والاتصال, 2023) بولطواڤ رشيد; جعرون سهام
    يتناول هذا الموضوع ظاهرة الاغتراب الثقافي عبر موقع تيك توك لدى الشباب الجزائري في ظل العولمة الثقافية، والهدف من هذه الدراسة محاولة معرفة مظاهر الاغتراب الثقافي لدى شباب ولاية تيزي وزو. ولقد اجريت هذه الدراسة على عينة مكونة من 100 مفردة من شباب ولاية تيزي وزو، ولبلوغ نتائج البحث استخدمنا استمارة استبيان تضمنت اربعة محاور الاول تناول البيانات الشخصية للعينة، والمحور الثاني فقد ركز على إستخدام شباب ولاية تيزي وزو لتطبيق تيك توك، اما المحور الثالث متعلق بالإشباعات الثقافية المحققة من إستخدام شباب ولاية تيزي وزو لتطبيق تيك توك، والمحور الرابع والاخير فقد تناولنا فيه مظاهر الإغتراب الثقافي لدى شباب ولاية تيزي وزو الناتجة عن إستخدام تطبيق تيك توك. وقد خلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج كما اهمها متمثل فيهما يلي: يستخدم الشباب ولاية تيزي وزو تطبيق تيك توك احيانا ومن ساعة الى 3 ساعات داخل البيت ومن مظاهر الاغتراب الثقافي لدى شباب ولاية تيزي وزو خاصة شباب المدن هو التكلم بلغة اجنبية كمضهر للرقي والشعور احيانا لبعض القيم الثقافية ونشر اشياء لا تيم تجسيدها في الواقع وعدم الاحساس عند رؤية العالم من تطبيق التيك توك انهم ينتمون الى مجتمهعم ويعد شباب المدن اكثر اغترابا وتأثيرا بالمضامين الثقافية الاجنبية بغض النظر على الشباب الريف المتمسكين بلعادات والتقاليد والقيم الاجتماعية. Ce thème traite du phénomène d'aliénation culturelle à travers le site TikTok chez la jeunesse algérienne à la lumière de la mondialisation culturelle. Le but de cette étude est de tenter de connaître les manifestations de l'aliénation culturelle parmi la jeunesse de l'État de Tizi Ouzou. Cette étude a été menée sur un échantillon de 100 individus issus de la jeunesse de l'état de Tizi Ouzou, et pour arriver aux résultats de la recherche nous avons utilisé un formulaire de questionnaire qui comprenait quatre axes : le premier traitait des données personnelles de l'échantillon, et le deuxième axe a porté sur l'utilisation de l'application Tik Tok par les jeunes de l'État de Tizi Ouzou, tandis que le troisième axe a porté sur les gratifications. L'aliénation culturelle réalisée par les jeunes de la province de Tizi Ouzou grâce à l'utilisation de l'application TikTok. Le quatrième et dernier axe a porté sur où nous avons évoqué les manifestations d'aliénation culturelle chez les jeunes de la province de Tizi Ouzou résultant de l'utilisation de l'application TikTok. L’étude s’est conclue par un ensemble de résultats dont les plus importants sont les suivants : Les jeunes de l'État de Tizi Ouzou utilisent l'application TikTok de temps en temps, et d'une à trois heures à l'intérieur de la maison. Une des manifestations de l'aliénation culturelle parmi les jeunes de l'État de Tizi Ouzou, notamment les jeunes urbains, est de parler une langue étrangère. comme une manifestation de sophistication, ressentant parfois certaines valeurs culturelles, et publiant des choses qui ne sont pas destinées à être incarnées dans la réalité, et le manque de sensibilité en les voyant. Le monde de l'application Tik Tok est qu'ils appartiennent à leur communauté, et Les jeunes urbains sont plus aliénés et influencés par les contenus culturels étrangers, indépendamment du fait que les jeunes ruraux adhèrent aux coutumes, aux traditions et aux valeurs sociales.
  • Item
    الصورة النمطية للمرأة في الإشهار التلفزيوني الجزائري وظاهرة التنمر الإلكتروني عليها
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم العلوم الإنسانية فرع علوم الإعلام والاتصال, 2023) صابونجي لونيس; صدقاوي مروة
    من أهم الأهداف التي نسعى لتحقيقها في إطار د را ستنا نذكر ما يلي معرفة الصورة النمطية للمرأ ة في وسائل الإعلام بصفة عامة وفي الإشهار التلفزيوني الجز ا ئري بصفة خاصة. * تحديد ودر ا سة أسباب ودوافع إمتهان المر أ ة في الإشهار التلفزيوني. * تحليل كيفية انعكاس ظاهرة التنمر الإلكتروني على الفرد والمجتمع. * محاولة إبر ا ز دور شبكات التواصل الاجتماعي في انتشار التنمر ضد المر أ ة في الإشهار التلفزيوني. الكشف عن أساليب وأشكال التنمر الإلكتروني ضد المر أ ة في الإشهار التلفزيوني. * إيجاد نتائج وحلول تساهم في القضاء على ظاهرة التنمر الإلكتروني. * صيااة توصيات تسهم في حل المشكلة.
  • Item
    التسويق والتسوق عبر الإنترنت لدى الطلبة الجامعيين
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو - كلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم العلوم الانسانية, 2023) عياش جوهر; أوزان مسينيسا
    سعت الدراسة إلى التعريف بالتسويق والتسوق عبر الإنترنت لدى الطالب الجامعي، واستخدامهم لصفحات ومواقع البيع والشراء، ومدى مساهمة هذه المواقع في تلبية رغبات واحتياجات الطلبة الشرائية، ومدى التأثر بهذه التجارة الحديثة، وحتى آرائهم عن التسويق الالكتروني كمهنة في المستقبل، ولتحقيق ذلك اعتمدنا على المنهج الوصفي من خلال استمارة الاستبيان على عينة عشوائية منتظمة من الطلبة الدارسين في قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة مولود معمري تيزي وزو، تكونت من 120 مفردة، وبعد تفريغ الاستمارة وتحليلها توصلنا إلى أهم النتائج التالية: -الطلبة الجامعيين يستخدمون الهاتف النقال الذكي في تصفح منصات ومواقع التسويق والتسوق عبر الإنترنت. - الهدف من شراء الطلبة الجامعيين للسلع عبر الإنترنت هو ربح الوقت والجهد. -تحقيق إشباعات مادية ونفسية وثقافية من الشراء عبر الإنترنت. -عدم ضمان الجودة هي أكبر العراقيل التي تدفع الطالب للعزوف عن الشراء عبر الإنترنت. -يفكر الطلبة الذكور في ممارسة مهنة التسويق الالكتروني مستقبلا مقارنة بالإناث. L’étude visait a présentais le marketing et les achats en ligne par les étudiants universitaire, leur utilisations des sites web d’achats et de vente via internet, et la mesure dans laquelle ces sites contribuent à répondre aux besoins et utilisations des sites web d’achats et vente et même leurs opinions sur le marketing électronique sont a l’avenir pour y parvenir, nous avons utilisé l’approche descriptive a travers le formulaire de questionnaire sur un échantillon aléatoire systématique d’étudient au département de sciences de l’information et de la communication a l’université Mouloud Mammeri Tizi-Ouzou, il se composait de 120 éléments, et après avoir analysé nous avons atteint les résultats les plus importants suivants : - L’objectif des étudiants universitaires qui achètent des articles via internet est de gagner du temps et les efforts. - obtenir une gratification matérielle, psychologique et culturelle des achats en ligne. - le manque d’assurance de qualité est le plus grand obstacle qui décourage les étudiants d’acheter en ligne. -les étudiants pensent exercer le marketing électronique plus que les étudiantes.
  • Item
    دور الثقافة الإتصالية في تحسين أداء الموارد البشرية
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو قسم العلوم الانسانية فرع علوم الاعلام و الإتصال, 2023) فاطيمة مزاري; سيلية رزيق
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الثقافة الاتصالية في تحسين أداء الموارد البشرية بالمؤسسة الخدماتية اتصالات الجزائر بولاية تيزي وزو من أجل تكوين صورة وسمعة جيدة عن خدمات المؤسسة ,باعتبار أن هذه المؤسسة عبارة عن تنظيم تقوم على أساس القوانين والإجراءات لتشجيع الثقافة الاتصالية بين العمال والإدارة,وذلك من أجل إدارة الصراعات التي قد تحدث داخل المؤسسة,أو سوء التفاهم بين الإدارة و العمال والجمهور الخارجي . كما تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الثقافة الاتصالية على مستوى مؤسسة اتصالات الجزائر بولاية تيزي وزو, ومدى مساهمته في تحسين أداء العمال و التطوير في اتخاذ الإجراءات المناسبة للعمل لنيل قبولهم ومن أهم تساؤلات هذه الدراسة: 1- كيف تساهم الثقافة الاتصالية بمؤسسة اتصالات الجزائر بولاية تيزي وزو في تحسين أداء الموارد البشرية؟ 2- ما هي المعوقات الاتصالية التي تعرقل أداء الموارد البشرية بمؤسسة اتصالات الجزائر بولاية تيزي وزو؟ أما المنهج المتبع في هذه الدراسة يتمثل في المنهج المسحي,كونه المنهج الأنسب و الأمثل لجمع المعلومات حول دراستنا الحالية و الاعتماد على المقاربات الكمية والنوعية في دراستنا من أجل الوصول إلى نتائج ذات مصداقية كبيرة. أما أدوات الدراسة المستخدمة تتمثل في استمارة استبيان وهي أداة أساسية ورئيسية بالإضافة إلى الملاحظة والمقابلة كأدوات ثانوية مكملة ومدعمة ومساعدة لدراستنا الحالية. لقد توصلنا من خلال دراستنا إلى أهم النتائج وهي: 1- تساهم الثقافة الاتصالية بمؤسسة اتصالات الجزائر بولاية تيزي وزو في تحسين صورتها لدى زبائنها,من خلال تحسين أداء الموارد البشرية حيث أن كفاءتهم تعكس صورة ايجابية عن المؤسسة. 2- تستخدم المؤسسة الخدماتية اتصالات الجزائر بولاية تيزي وزو مهارات متعددة وكذلك العادات والقيم للتفاعل بين عمال المؤسسة وجمهورها الخارجي. 3- المعوقات الاتصالية التي تعرقل الموارد البشرية في العمل والتي تتمثل في الصعوبات التي يتعرض إليها العمال بالإضافة إلى صعوبة التفاهم مع الزبائن وهذه ما يؤثر سلبا على الأداء