Département de Langue et Littérature Arabes
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Now showing 1 - 20 of 909
Item صورة المرأة في رواية "سأقذف نفسي أمامك" لديهية لويز(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) بوزبوجة ابتسامتهدف هذه الدراسة غلى دراسة المرأة في الرواية العربية من خلال الوقوف على صورتها عند الكاتبة ديهية لويز في رواية "سأقذف نفسي أمامك" التي أرادت من خلالها تصوير العنف الأسري و الاجتماعي الممارس على المرأة و تسليط الضوء على قضايا اجتماعية كزنا المحارم و الاغتصاب، فالمرأة تعد من المواضيع التي تلقت اهتماما واسعا في الفن الروائي، و هذا نظرا لأهميتها و دورها الفعال في المجتمع، فهي تعد المحور الأهم في الرواية العربية، و بهذا تكون قد سجلت حضورها داخل الرواية، و هذا البحث يعالج صورة المرأة في رواية "سأقذف نفسي أمامك" لديهية لويز، حيث تناولنا في المدخل تجربة الكتابة النسوية، و خصصنا الفصل الأول لمفهوم الصورة الفنية و الروائية و أهم الصور التي تناولتها الرواية الجزائرية، و قدمنا في الفصل الثاني صورة المرأة في رواية "سأقذف نفسي أمامك" بصورة متعددة (صورة الزوجة المقهورة و صورة المرأة المتمردة و صورة المرأة المغتصبة) و أنهينا بخاتمة فيها أهم النتائج.Item بنية السرد في رواية الشيطان والآنسة بريم لباولو كويلو(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) نصاح ليزاتناقش المذكرة موضوعا إنسانيا يتجسد في الصراع الأبدي بين الخير و الشر من خلال سلوكيات متضاربة، كشفت عنها بنية هذا العمل تاسردي الغربي، الذي تمت ترجمته إلى العربية نتاج المضامين الإنسانية التي لا تكاد تتمايز فيها الشعوب والأمم.Item المهارات اللغوية وطرق تنميتها في الاكتساب اللغوي عند طفل -السنة الثالثة ابتدائي أنموذجا(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) أونوح ليديةيهدف هذا البحث إلى إبراز دور المهارات اللغوية في اكتساب اللغةلدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، و لهذا اعتمدت م أجل ذلك كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ابتدائي كما قمت باستبيان يحتوي على مجموعة م الأسئلة الموجهة للمعلمين من أجل معرفة قدرة المعلم على إيصال المعلومات و المعارف للمتعلم بشكل سليم، بالإضافة إلى معرفة مدى تأثير المهارات اللغوية الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة) على اكتساب اللغة لدى التلاميذItem المشترك الإنساني في روايتي"الفقراء" لدوستويفسكي و "ابن الفقير" لمولود فرعون(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2024) كبيبر ليليا; العاقل فيروزتناولنا في بحثنا موضوع "المشترك الإنساني في روايتي "الفقراء" للأديب الروسي "دوستويفسكي، و "ابن الفقير" للأديب الجزائري "مولود فرعون"، حيث تعتبر الروايتين من أهم القوالب الجامعة للظواهر الاجتماعية و التجارب المعقدة التي يعيشها الفرد، فمن خلال الشخصيات المتنوعة قدمت الروايتان تحليلا شاملا لمظاهر الفقر و معاناتهم في بيئتين مختلفتين، و قد برز أسلوب الكاتبين في الوصف الدقيق و تكثيف الروايتين بالرموز لفهم رسائل التي يريد إيصالها للقارئ و العالم.Item جمالية المكان في رواية "ضمير المتكلم" لفيصل الأحمر(جأمعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) عيسات نوال; طاهير عميروشبهدف بحثنا هذا إلى دراسة جماليات المكان في الرواية الجزائرية الحديثة، و عالجنا رواية ضمير المتكلم للكاتب الجزائري فيصل الأحمر، حيث طبقنا عليه النموذج التطبيقي و سعينا فيه إلى البحث عن طيفية تصوير العمل الروائي، و تكمن جمالياته في ذكر الأماكن الواقعية و المتخيلة و الممتدة و الضيقةItem التماسك النصي في الدرس اللغوي العربي(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) بن يوسف حميدنتطرق في هذا البحث لقضية التماسك النصي في الدراسات اللغوية العربية قديما و حديثا، و نهدف من خلاله إلى الكشف عما يتضمنه التراث العربي من أفكار و رؤى حول هذه القضية و مايقدمه المحدثون كذلك في إثراء الدرس النصي العربي و نرى أنه الرغم مما تحقق للدراسات النصية الغربية فإنه لا يمكن غض النظر عن إشهامات النحويين و البلاغيين العرب القدامى في هذا المجال. و لقد اعتمدنا في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، و ذلك على أساس ما استلزمه عرض القضايا المتعلقة بموضوع البحث و تحليلها.Item طرائق تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها لدى عبد العزيز بن إبراهيم العصيلي دراسة تقويمية(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) جعلال فريالتهدف هذه الدراسة إلى إبراز أنجع طريقة لتتيمية اللغة العربية للناطقين بغيرها من خلال كتاب طرائق تدريس اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى للدكتور عبد العزيز بن إبراهيم العصيلي، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي في وصف و تحليله. و تعد هذه الطرائق من الأساليب الفعالة في العملية التعليمية التعلمية، و تلعب دورا هاما في تعليم و تعلم لغة عربية فصيحة بعيدة عن العامية لغير أهلها، إذ تعزز قدرات المتعلمين على استخدامها مع تنمية مهاراتهم اللغوية من استماع، و كلام، و قراءة، و كتابة، و تلبية احتياجاتهم في التواصل مع الآخرين، فالاعتماد على الطريقة الجيدة تساهم فيتجاوز جميع الصعوبات التي يواجهها المعلم، و المتعلم في تعليمية اللغة العربية للناطقين بغيرهاItem الأنساق الثّقافية في رواية "أدغال البحر والسراب" لمصطفى ولد يوسف(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) جربوعة أسمهانيدور موضوع بحثنا حل الأنساق الثقافية في الرواية الجزائرية المعاصرة ن فكانت مدونة بحثنا "رواية أدغال البحر و السراب لمصطفى ولد يوسف" لمحاولة التنقيب خلف خبايا النص بغية استدراج عدة ثقافية اجتماعية سياسية و تاريخية و هذا لمعرفة مضمرات المجتمع المليء بالخبايا و الألغم.Item الرصيد اللغويي في كتاب اللغة العربية للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي دراسة مقارنة بين الكتاب الجزائري والكتاب الإماراتي(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) قروي ديهية; حجوج أسماءتناول هذا البحث دراسة مقارنة بين الرصيد اللغوي في كتاب اللغة العربية للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي في دولة الجزائر و نظيره الإماراتي، و قد سمح لنا الكشف عن أهم المجالات المفهومية في كل كتاب، و تحديد الرصيد اللغوي في كل مجال، وكذا تحديد أوجه الشبه و أوجه الإخلاف بين الكتابين، و بالتالي تحديد الفراغات المسجلة في كل كتاب، و من جهة أخرى فهذه المقارنة تقدم لنا انطباعا لأهم توجهات النظام التربوي في كلا البلدين.Item تمثل الثورة الجزائرية في رواية طير الليل لعمارة لخوص(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) زابشي فريدةتهدف هذه الورقة إلى تحديد العلاقة الموجودة بين الرواية و التاريخ، من خلال ربط ما حدث في الماضي و بالتحييد فترة الثورة التحريرية بالحاضر. في قالب روائي استطاع تصوير التاريخ بشئ من الدقة و الأمانة، و إعادة كتابته و إحياء ذاكرته الوطنية بأحداثها و أبطالها. رواية طير الليل لعمارة لخوص محل الدراسة عينة لهذا النوع من الأدب، فهي لخصت ستون سنة من الأزمات، و عملت على تعرية المسكوت عنه في التاريخ الرسمي الجزائري، منطلقة من أحداث جزئية ثم إغفالها عن قصد أو غير قصد. لامست مواضيع عديدة مثل : العنف، الحقد، الوفاء، الخيانة و تصفية الحسابات.Item الأنساق الثقافية المضمرة في رواية رباط المتنبي لحسن أوريد(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) جيهل فاروقيهدف هذا البحث غلى كشف الأنساق الثقافية المضمرة التي حملتها رواية "رباط المتنبي"، و تعد الأنساق الثقافية المضمرة الأبحاث المميزة في النقد الثقافي المعاصر حيث تعمل على كشف النقاب على كل ما هو باطن و مغمور، و قد تعددت الأنساق الثقافية على حساب القضايا التي عالجها الروائي ضمن متنه. قسمنا البحث إلى فصلين فصل أول نظري تطرقنا فيه إلى النسق المضمر/المفهوم و المرجعيات عرفنا من خلاله النسق ثم الثقافة ثم النسق الثقافي و النسق المضمر، و فصل ثاني تطبيقي تمحور حول تجليات الأنساق الثقافية المضمرة، و بعد دراسة العتبات النصية استخرجنا النسق التاريخي من خلال ثنائية الماضي و الحاضر ثم النسق السياسي تحت ثنائية المثقف و السلطة، ثم أخيرا النسق النفسي من خلال ثنائية الأنا و الآخرItem مواقف وتصورات الأولياء إزاء تعليم اللّغة الإنجليزية السنة الثالثة إبتدائي -أنموذجا(جامعة مولود معمري - تيزي وزو, 2023) أيت علي براهم ليتيسية; بوغنا مليسةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مواقف و تصورات إزاء تعليم اللغة الإنجليزية للسنة الثالثة ابتدائي، و قد تم دراسة الموضوع ميدانيا بابتدائيتين بمدينة تيزي وزو و بعض المدارس القرى التابعة للمدينة في كل منعين الحمام و بني دوالة. اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الذي يستند على الدراسة الكمية و الدراسة الكيفية. و تكون مجتمع الدراسة من فئة الأولياء و المعلمين. و استعملنا الاستبيان كأداة لجمع البيانات. و بعد تحليلنا للدراسة، توصلنا إلى نتائج من بينها أن معظم الأولياء رحبوا بقرار إدراج اللغة الإنجليزية للطور الابتدائي، و اهتموا بها و ثمنوها، و قاموا بمرافقة أطفالهم في تعلم اللغة الإنجليزية.Item دور مهارة الاستماع في الاكتساب اللّغوي عند الطّفل في المرحلة الابتدائيّة السّنة الخامسة – أنموذجا(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) سعدي صافية; خنطوط إيمانيهدف هذا البحث إلى إبراز مدى دور مهارة الاستماع في الاكتساب اللغوي عند الطفل في المرحلة الابتدائية، و لهذا اعتمدنا من أجل ذلك استبيانا يحوي مجموعة من الأسئلة موجهة إلى فئة من معلمي السنة الخامسة ابتدائي، من أجل معرفة دور مهارة الاستماع في تطوير لغة الطفل، بالإضافة إلى معرفة مدى تأثير هذه المهارة في تنمية الكفاءة التواصلية و المعرفية لدى القيمة المستهدفة في هذه الدراسة كما نستطيع القول أن مهارة الاستماع تسمح للمتعلم بفهم و إنتاج لغة م، مما ينتج تواصلا فعالا بين المعلم و المتعلمين، فعند الاستماع بتركيز و انتباه يمكن للمتعلم تحسين فهمه للغة، و تعزيز مهارته اللغوية من خلال سماع النطق الصحيح و التركيبات الجملية، و فهم القواعد اللغوية بشكل أفضلItem بناء الشخصيات في رواية (طير الليل) ل عما رة لخوص(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2021) معيوف هجيرةتناولنا بالدراسة في بحثنا هذا بناء الشخصيات في رواية طير الليل للكاتب الجزائري "عمارة لخوص"، حاولنا من خلاله التركيز على أهمية الشخصية في العمل الروائي محاولين الإجابة على عدة تساؤلات، تخص مفهوم الشخصية و أهميتها و تصنيفاتها في الرواية محل الدراسة، كما خصصنا جانبا من البحث لبيان علاقة الشخصية بالزمان، و علاقة الشخصية بالمكانItem أثر الأمراض الكلامية على مهارة القراءة في الاكتساب اللغوي عند الطفل في المرحلة الابتدائية-أنموذجا(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) رابية ضريفة; ديرام ليديايطرح البحث الموسوم ب "أثر الأمراض الكلامية على مهارة القراءة في الاكتساب اللغوي عند الطفل في المرحلة الابتدائية أنموذجا" قضية مهمة تتمثل في مدى التأثير السلبي الذي ينجم عن هذه الأمراض باختلاف أنواعها على مهارة القراءة، بحيث تناولنا في الفصل الأول مفهوم بعض المصطلحات. ثم عرجنا في الفصل الثاني إلى ذكر أنواع الأمراض الكلام و أسبابها، كذلك تناولنا المهارات اللغوية. أما الفصل الثالث فكان دراسة ميدانية تطبيقية، حيث قمنا فيها أولا بعرض و تحليل نتائج الاستبيان الذي وجه لمعلمي اللغة العربية، ثم منا بعدها بدراسة بعض الحالات المرضية، و في ختام كل حالة عرضنا بعض الآراء و قدمنا طرق علاجهاItem جماليات المكان في رواية "غرنوة متاهة زقاق الظلمة" لعبد الله كروم(جامعة مولود معمري - تيزي وزو, 2023) نايت عبد السلام أماليعد المكان في الرواية رمزا للانتماء، و مسرحا للأحداث، و تربطه علاقات وثيقة بباقي العناصر المشكلة للنص الروائي و يكتسي في رواية "غرنوة متاهة زقاق الظلمة" للكاتب الجزائري "عبد الله كروم" أهمية خاصة لأنه يتحدث عن المكان الذي تمت فيه التفجيرات النووية برقان، جعلتنا نفرد له هذه المذكرة ليكون موضوع بحثنا، حيث قمنا برصد تجليات المكان سواء في علاقته بأحداث الرواية المأساوية و أثرها على الأرض و الإنسان، أو في علاقته بطرية اشتغال الشخصيات، و اكتشفنا من خلال رصدنا لتفاصيل المكان في الرواية الدور الكبير الذي يشكله بالنسبة لبنية الرواية و انسجامها، فلا وجود لرواية دون مكان، و هذا ما تم استقصاؤه في الفصلين المشكلين للبحث، حيث تطرقنا إلى تحولات المكان في الرواية، و كيفية اشتغال الشخصيات و تأثير الأمكنة في سلوكاتها و علاقاتها.Item البنية السردية في رواية "من أجل ولدي" ل محمد عبد الحليم عبد الله(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2022) يحياوي سهاميهدف بحثنا الموسوم ب "البنية السردية" في رواية من أجل ولدي" إلى الكشف عن مفهوم البنية السردية و كيف كانت البنيات التي تشكلت منها، و تضمن على : مقدمة و فصلين و خاتمة، حيث تحدثنا في الفصل الأول عن ماهية البنية و السرد و الزمن، و في الفصل الثاني تطرقنا إلى مكونات السرد في الرواية و التي استخدمها الكاتب في بناء روايته، و هي نفسها عناصر البنية السردية(الشخصيات، المكان)، حيث سعينا إلى الإحاطة بهذه العناصر من جميع الاتجاهات(التعريف، الأنواع، الخصائص و الأهمية)، و ختمنا هذا البحث بخاتمة تحمل أهم النتائج التي توصلنا إليها في بحثنا هذاItem طرائق تدريس اللغة العربية بين الحداثة والمعاصرة: دفتر تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي 2022-2023 أنموذجا(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) لعبادي حميدة; موكراب مسيليةنتناول في هذا البحث قضية طرائق تدريس اللغة العربية بين الحداثة و المعاصرة اعتمدنا فيه ذكر هذه الطرائق و تحليل ماهيتها، كما تحدثنا عن امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي و بينا خصائصه، و أهم الإجراءات المتبعة أثناء هذا الامتحان، إضافة إلى تقديم نماذج مستمدة من دليل تقييم المكتسبات، و دفتر جداول تقييم المكتسبات، و الذي يعد من المستجدات التربوية في المنظومة الجزائرية خلال سنتي 2022/2023 و 2023/2024Item بلاغة العطف في القرآن الكريم (سورة الزخرف أنموذجا)(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) حلزون فروجة; لواقنوني مونيةعالج هذا الموضوع أسلوب العطف في القرآن الكريم، من خلال اختيار نموذج محدد و هو سورة الزخرف، كما قصدنا في بحثنا استخراج الآثار البلاغية من النص القرآني التي يمكن أن تؤديها الآيات التي تتضمن أسلوب العطف، و قد قمنا برصد المواضع التي لتلتقي فيها المفردات و يتبع فيها المعطوف المعطوف عليه و كذلك تناسق التراكيب الموظفة في القرآن ضمن السياق البلاغي بنظرة و صفية تحليلية، و سعينا إلى اكتشاف مختلف الدلالات التي يخلقها العطف داخل النص القرآني الذي تصل آثاره البلاغية حد الإعجازItem التغير الدلالي في كتب التصويب اللغوي المدخل إلى تقويم اللسان و تعليم البيان "لابن هشام اللخمي" (577ه) أنموذجا(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) مكي ورديّة; معزوز صبرينةتناولت هذه الدراسة التغير الدلالي في كتاب المدخل إلى تقويم اللسان و تعليم البيان لابن هشام اللخمي(577ه) وقد استعنا بالمنهج الوصفي التحليلي من اجل وصف مختلف مظاهر التغيير الدلالي الواردة في الكتاب وجاءت دراستنا نظرية و تطبيقية في آن واحد، و تنقسم إلى ثلاثة فصول فصلين نظريين، و كان الأول بعنوان مفهوم و نشأة علم الدلالة و أنواع التطور اللغوي، عالجنا فيه علم الدلالة عند العرب و الأجانب، و خصصنا جانبا للحديث عن الدلالة، و التطور، و التغير، و الفرق الموجود بينهما، و أيضا أنواع التغير اللغوي : الصوتي، الصرفي، النحوي، التاريخي، الدلالي، و الأسلوبي. و الفصل الثاني بعنوان : أسباب و عوامل و مظاهر التغير الدلالي و عوامله الستة و مظاهرها الخمسة، و الفصل الثالث هو الجانب التطبيقي تناولنا فيه مفهوم التصويب اللغوي، و أهم الكتب التي ألفت فيه، و منها كتاب المدخل إلى تقويم اللسان و تعليم البيان، و استخرجنا منه المفردات التي تغيرت دلالاتها بالتخصيص و التعميم، أو النقل