Département de Psychologie
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Psychologie by Title
Now showing 1 - 20 of 117
Results Per Page
Sort Options
Item ENIEM العلاقة بین الصراع التنظیمي و الولاء التنظیمي لدى عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم علم النفس, 2016) شیخي, محند سعید; عویشة, منوارھدفت الدراسة الى التعرف على الصراع التنظیمي و علاقته بالولاء التنظیمي لدى عمال فرع الوحدة التجاریة، و ذلك من ." ENIEM" المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة خلال الاجابة على التساؤلات المطروحة و التي تتمحور فیما یلي: - ھل توجد علاقة ذات دلالة احصائیة بین الصراع التنظیمي و الولاء التنظیمي، و الذي بدوره ینقسم الى تساؤلات فرعیة ھل توجد علاقة ذات دلالة احصائیة بین صراع الأھداف و الولاء التنظیمي لدى · ؟" ENIEM" عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة ھل توجد علاقة ذات دلالة احصائیة بین الصراع الفكري و الولاء التنظیمي لدى · ؟" ENIEM" عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة ھل توجد علاقة ذات دلالة احصائیة بین الصراع العاطفي و الولاء التنظیمي لدى · ؟" ENIEM" عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة ھل توجد علاقة ذات دلالة احصائیة بین الصراع السلوكي و الولاء التنظیمي لدى · ؟" ENIEM" عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة و قد تكون مجتمع الدراسة من ( 203 ) عامل في الوحدة التجاریة، أما عینة الدراسة فتكون من ( 90 ) عامل بنسبة ( 44.33 %) من حجم العینة، و لتحقیق ھدف الدراسة استخدم استبیان الصراع التنظیمي ل " عطوي سعد الدین" الذي یتكون من ( 40 ) فقرة مقسمة على أشكال الصراع التنظیمي بحیث أن كل شكل یظم ( 10 ) فقرات و المتمثلة في ( صراع الاھداف، الصراع الفكري، الصراع العاطفي، و الصراع السلوكي) على التوالي. كما اعتمدنا على استبیان الولاء التنظیمي لقیاس ھذه الظاھرة و الذي یظم ( 16 ) فقرة ، و ھذا الاستبیان صممه " محمد صلاح الدین أبو العلاء. و من أھم النتائج التي توصلت الیھا الدراسة عدم تحقق جمیع الفرضیات المصاغة لذا تم اللجوء الى الفرضیات البدیلة و ھي كالتالي: - عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائیة بین الصراع التنظیمي و الولاء التنظیمي لدى بواد عیسي. "ENIEM" عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائیة بین صراع الأھداف و الولاء التنظیمي لدى · بواد عیسي. "ENIEM" عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائیة بین الصراع الفكري و الولاء التنظیمي لدى · بواد عیسي. "ENIEM" عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائیة بین الصراع العاطفي و الولاء التنظیمي · بواد عیسي. "ENIEM" لدى عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائیة بین الصراع السلوكي و الولاء التنظیمي · بواد عیسي. "ENIEM" لدى عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیةItem ENIEM عبء العمل وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى عمال المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم علم النفس, 2019) أوجودي, حياة; قارون, ورديةانطلقت دراستنا الحالية من محاولة فهم ومعرفة مدى وجود علاقة بين عبء العمل والأداء الوظيفي، وبعد الإحاطة بالجانب النظري بفصليه، الفصل الأول على عبء العمل، والفصل الثاني الأداء الوظيفي، ثم تناولنا الجانب الميداني للدراسة والذي يتألف من الدراسة الاستطلاعية بحيث تكونت عينتها من (64) عامل من مجتمع أصلي (150) عامل من وحدة التبريد في المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية ENIEM بواد عيسي –تيزي وزو-. وبعدها قمنا بالدراسة الاساسية معتمدين على المنهج الوصفي، بحيث قمنا بتوزيع الاستبيان على عينة تكونت من 64 عامل، وبعد جمع المعطيات قمنا بتحليها بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية SPSS اعتمادا على معامل ارتباط بيرسون، فتحصلنا على النتائج التالية: - لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين العبء الذهني والأداء الوظيفي لدى عمال وحدة التبريد في المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية ENIEM بواد عيسي – تيزي وزو -. - لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين العبء النفسي والأداء الوظيفي لدى عمال وحدة التبريد في المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية ENIEM بواد عيسي – تيزي وزو -. - توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين العبء الفيزيقي والأداء الوظيفي لدى عمال وحدة التبريد في المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية ENIEM بواد عيسي – تيزي وزو -. الكلمات المفتاحية: عبء العمل - الأداء الوظيفي– عمال وحدة التبريد.Item NAFTAL سیاسة التوظیف و علاقتھا بالرضا الوظیفي لدى عمال المؤسسة الوطنیة للتسویق و التوزیع الموارد البترولیة نفطال(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم علم النفس, 2016) حاج شایب, وردة; مجدوب, فضیلةو لقد أجریت ھذه الدراسة على عینة مكونة من 80 عامل تم إختیارھم بطریقة عشوائیة من بین عمال مؤسسة "نفطال و تحدیدا في قسم تسییر الموارد البشریة المقدر عددھم ب 480 عامل، و لقد إعتمدنا في ھذه الدراسة على المنھج الوصفي لأنھ یساعد على دراسة الظاھرة كما ھي موجودة في الواقع و وصفھا وصفا دقیقا یعبر عنھا بطریقة كمیة تعطي لنا وصفا رقمیا یوضح مقدار الظاھرة و حجمھا و درجتھا، كما قمنا بتوزیع أداة الدراسة المكونة من إستبیان خاص بسیاسة التوظیف (من إعدادنا) و مقیاس الرضا الوظیفي من إعداد (الباحث عبد الرحمان الأرزق) على أفراد عینتنا قصد جمع البیانات الكافیة عنھم من أجل التحلیل الإحصائي و التحقق من فرضیات الدراس ة (SPSS. من أجل ذلك إعتمدنا على مجموعة البرامج الإحصائیة للعلوم الإجتماعیة ( 20 و لقد قمنا بواسطتھا (النسبة المئویة، التكرارات، معامل الإرتباط بیرسن، معادلة سبیرمان براون، معامل الفا كرونباخ – إختبار فریدمان للرتب، معامل الكاف التربیعي) و لقد توصلت نتائج دراستنا إلى النتائج التالیة: - تطبیق المؤسسة الوطنیة "نفطال السیاسات المعمول بھا في عملیة الت وظیف و ھذا ما تتوضحه نتائج فریدمان للرتب. - مستوى الرضا الوظیفي لدى عمال مؤسسة "نفطال" مرتفع حیث أن 62.5 % من العمال تحصلوا على درجات مرتفعة في المقیاس. - عدم وجود علاقة إرتباطیة بین سیاسة التوظیف المتبعة و الرضا الوظیفي لعمال مؤسسة "نفطال"، وھذا ما توضحھ نتائج معامل إرتباط بیرس ( ر= 0.08 ) وھي نتیجة غیر دالة إحصائیاItem اتجاهات الممرضات نحو العمل الليلي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) طالب, هانيةاقتحام المرأة مجال العمل يعتبر عامل مهم تقاس به درجة ترقيتها في المجتمع فالعمل يوفر للمرأة استقلالية اقتصادية ويمكنها من الاستجابة بوسائلها الخاصة عن حاجاتها وتطلعاتها المستقبلية قد تبدو المرأة العاملة في النهار محظوظة بالتي تعمل في الليل وخاصة التي تعمل في القطاع الصحي بالمستشفيات لكنها تدفع لقاء ذلك ثمن معاناة يوم مضاعف بتحملها أعباء وواجبات الشغل بصفتها عاملة بالدوام المسائي لأن هذه الأخيرة تعيش معاناة نفسية تفوق بكثير التعب الجسمي كونها توضع في معظم الأحيان في موقف الدفاع عن عملها والبحث عن كيفية التوفيق بين العمل الليلي واستقرار الحياة الزوجية فالتوافق بين العمل الليلي والحياة الأسرية ليس سهلا للممرضة العاملة في الليل عندما تكون للممرضة اتجاهات ايجابية او سلبية نحو اختيار العمل الليليItem اتجاهات معلمي مرحلة التعليم الابتدائي نحو استخدام الحاسوب في تعليم مهارة الكتابة لتلاميذ ذوي صعوبات التعلم(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع علوم التربية, 2016) مرنيز, أمالهدفت الدراسة الحالیة إلى التعرف على طبیعة اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو استخدام الحاسوب وإبراز الفروق حسب الجنس والخبرة المهنیة ،لذا حاولنا التركیز وسیلة تعلیمیة كالحاسوب ومعرفة طبیعة اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو استخدامها لتعلیم مهارة الكتابة لهؤلاء التلامیذ ولمعالجة الموضوع تطرقنا إلى التساؤلات التالیة : - ما اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو إستخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم ؟ - هل توجد فروق في اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو استخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم حسب الجنس ؟ - هل توجد فروق في اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو استخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم حسب الخبرة المهنیة ؟ وتم صیاغة الفرضیات التالیة : - اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو إستخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم ایجابیة. - توجد اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو إستخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم حسب الجنس . - توجد فروق في اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو إستخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم حسب الخبرة المهنیة . أسست الدراسة على المنهج الوصفي وذلك من خلال إستخدام استبیان لقیاس اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو إستخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم ،وتكونت عینة البحث من( 100 ) معلم ومعلمة استقیناها من بعض إبتدائیات بولایة بومرداس ،تم اختیارها بطریقة قصدیة في شهر ماي 2016 ،وقد طبق لكشف عن صحة الفرضیات وكانت النتائج على النحو spss البحث بالبرنامج الاحصائي التالي : - اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو إستخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم ایجابیة. - توجد فروق في اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو إستخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم حسب الجنس . - لا توجد فروق في اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو إستخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم حسب الخبرة المهنیة .Item استراتجیات مقاومة الضغط المھني و علاقتھا بالدافعیة للانجاز(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) أوراد, عابي; عمروش, مورادتعتبر ضغوط العمل من الموضوعات الحدیثة التي تطورت في المجتمعات الغربیة والعربیة، هذه الضغوط ما هي إلا ردة فعل للتغيرات السریعة التي طرأ ت على عالم الشغل حیث تمثل الضغوط السبب الرئیسي وراء الإصابة بالإمراض النفسیة و الأمراض العضویة، و هي تؤثر سلبا أولا على الفرد وذالك بالشعور بالتوتر و القلق ما یجعله لا یقوم بوظائفه على أكمل وجه ،ثانیا على الإنتاجیة و المؤسسة،ما جعل العدید من الباحثین یهتمون بدراسة المواقف الضاغطة التي قد یتعرض لها الفرد و الأسالیب أو الوسائل التي یتصدى لها الفرد. و قد أكدت العدید من الدراسات على أهمیة العوامل التعویضیة التي تساعد على استمرار الصحة،و یفرق معظم الباحثین بین أسلوبین رئیسیین ،أو طریقتین لمواجهة المواقف الضاغطة الأولى تتمثل في طریقة المواجهة المركزة حول المشكل وتتضمن المحاولات التي یبذلها الفرد للتعامل مع مصدر الضغط أما الطریقة الثانیة فتتمثل في الموجهة المركزة حول الانفعال و تتمثل في محاولة الفرد في التخلص من الضیق الانفعالي المرتبطة بالمواقف الضاغطة ، ونظرا للأهمیة التي یكتسبها هذا الموضوع. و الذي اهتم به العدید من الباحثین ، و نظرا للاثار السلبیة الناجمة عنه سواء على مستوى الفرد او المنظمة ، ارتأى الباحث في هذا البحث لدراسة العلاقة بین استراتجیات التعامل مع الضغوط المهنیة و الدافعیة للانجاز لدى عمال ادارة بجامعة مولود معمري بولایة تیزي وزو .Item اقتراح بروتوكول تحلیلي تقییمي لقیاس عسر القراءة(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) شاوي, دیھیة; شریفي, فریدةتعد القراءة من أھم الاكتسابات المدرسیة، حیث یبدأ تعلمھا في الطور الابتدائي و یعتمد علیھا الطفل في جمیع المواد الدراسیة، فھي مدخل للتعلم. و التلمیذ أثناء قراءتھ یحاول فھم اللغة التي أنتجھا الغیر و ذلك بتحلیل الرموز و الكلمات الموجودة أمامھ لیحصل منھا على فكرة معینة و یكتشف المعاني التي قصدھا الكاتب. فالقراءة نشاط یتمثل في قدرات مكتسبة بواسطة تعلم نوعي ومنظم تتدخل فیھ العدید من العملیات الحسیة والذھنیة والمعرفیة والحركیة التي تتحكم في آلیاتھا مناطق عصبیة ( متخصصة. (غلاب صلیحة، 2014 ، ص 3 و لقد حاول الباحثون من مختلف التخصصات تعریف ھذه العملیة غیر أن كل واحد منھم حدد مفھوما حسب تخصصھ و منطلقاتھ النظریة، عموما فإن أغلبھم یتفقون على أنھا تؤدي وضیفتین، الأولى ھي التعرف على الرموز اللغویة من حروف و كلمات و الثانیة ھي فھم ما ینطوي علیھ النص من معاني و مضامین. و لكن في بعض الأحیان قد یظھر عجزا و صعوبة في القیام بھذه العملیة و یشخص على أنھ عسر قراءة، لذا فالقارئ الذي یعاني من صعوبات في على ھذا المستوى ھو ذلك الشخص الذي لم یكتسب المھارات والقدرات الضروریة لعملیة القراءة فرسخت لدیھ عادات خاطئة و أسالیب سیئة في القراءة.Item اقتراح مقياس للكشف الأ ولي لاضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد عند تلاميذ الطور الابتدائي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) عبد الحكيم, زهرة; نايت لعزيز, سمينةتندرج هذه الدراسة ضمن البحوث العلمية التي تهدف أو تسعي إلى التأكد من ظاهرة معينة. في هذا البحث حاولنا اقتراح بناء مقياس للكشف الأولي لاضطراب نقص الانتباه ) المصحوب النشاط الحركي الزائد، وذلك بد ا رسة لدى مجوعة متكونة من مئة وأربعين ) 140 طفل يدرسون في المدارس الابتدائية. اعتمدنا في دراستنا هذه على المنهج التجريبي، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة بإثبات أو نفي الفرضيات قمنا بمحاولة بناء مقياس اضط ا رب نقص الانتباه والنشاط الحركي ال ا زئد أين اعتمدنا عليه في عملية الكشف، وللتأكد من النتائج المتحصل عليها تم الاعتماد على حساب صدق وثبات المقياس. ولقد أشارت النتائج المتحصل عليها إلى أن مقياس نقص اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد صادق وثابت لقياس ما وضع من أجله، وعلى هذا تحققت الفرضية الرئيسية.Item اكتساب مفهومي البنیة المكانیة و الزمانیة لدى التلامیذ المتمدرسین بالتعلیم الابتدائي.(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019) معقة, فروجةRésumé N otre recherche à porte sur la perception des concepts de la structure spatiale et temporelle chez les écoliers du niveaux primaire qui ont été diagnostiquer comme élèves souffrants des difficultés d’apprentissage plus précisément en mathématique « la dyscalculie » et ceux qui n’avait aucune difficulté de calcules ou mathématique, le but de cette études est de tester et d’analyser les différences qui peuvent exister entre ses deux groupes d’élèves dans nos deux variables indépendants « la perception de la structure spaciale et temporelle » vu leurs importances et l’impactes que peuvent avoirs sur l’apprentissages , et de ce fait notre présente étude a un autre objective est de tester la différences de ses deux groupes d’élèves dans nos variables selon leurs niveau scolaire (troisième-quatrième- cinquième années primaires). Afin de tester les hypothèses proposées nous avons utilisez l’approche descriptive on appliquant les tests sur (30) élèves(garçons et filles) qui ont été prélever en se basant sur un ensemble de critères tels que « la méthode volontaire » du primaire « Djemaa Saïd » située a « Freha » dans la wilaya de Tizi Ouzou , parmi eux (15) sont les élèves qui n’ont aucune difficulté d’apprentissages en mathématique et (15) autres ont des difficulté d’apprentissage en mathématique. Nos avons ont recours a plusieurs tests : le test projective « les trois montagnes de la structure spatiale » conçu par jean Piaget et Inhelder(1948) , le questionnaire de la structure temporelle et ses dimensions . Nous avons vérifié la fiabilité et la validé des deux outils dans notre étude dans l’étude pré-enquête on les a appliquer lors de notre enquête, après la collecte des données nous avons utilisé le programme statistique (SPSS20) pour l’analyse, et nous sommes parvenus aux résultats suivants : · La présence de différences significatives au niveau (α=0.05) d’élèves du primaire qui n’ont pas aucune difficultés d’apprentissages en mathématique ) dans la conception de la structure spatiale selon le niveau scolaire en faveur des élève de 5eme année · Absence de différences significatives au niveau (α=0.05) d’élèves du primaire qui n’ont pas aucune difficultés d’apprentissages en mathématique ) dans la conception de la structure temporelle selon le niveau scolaire . · Absence de différences significatives au niveau (α=0.05) entre les deux groupes d’élèves du primaire (ceux qui ont des difficultés apprentissages en mathématique et ceux qui n’ont pas aucune difficultés d’apprentissages en mathématique) dans la conception de la structure spatiale. · La présence de différences significatives au niveau (α=0.05) entre les deux groupes d’élèves du primaire (ceux qui ont des difficultés apprentissages en mathématique et ceux qui n’ont pas aucune difficultés d’apprentissages en mathématique) dans la conception de la structure temporelle en faveur d’élèves qui n’ont aucune difficultés d’apprentissages en mathématique. ·Item الالتزام التنظيمي و علاقته بالثقة التنظيمية لدى عمال المؤسسة الوطنية للصناعة الكهرومنزلي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) حميش, نادية; ساسي, ليديةتناول العديد من الباحثين موضوع الالتزام التنظيمي و الثقة التنظيمية نظرا للأهمية التي يكتسبها هذا الموضوع من حيث آثاره الإيجابية والسلبية .على مستوى الفرد من جهة و المنظمة من جهة أخرى أراد الباحث في هذه الدراسة أن يسلط الضوء على هذا الموضوع وذلك من خلال طرح التساؤل التالي : هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الالتزام التنظبمي والثقة التنظيميةةٌ لدى عمال المؤسسة الوطنية للصناعة الكهرومنزلية.Item الامن الصناعي و علاقتھ بالأداء المھني(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) سعیدون, یوسف; قاسم, احسنأتت هذه الدراسة في إطار الكشف عن العلاقة بین الأمن الصناعي و علاقته بالأداء المهني ، بحیث قام الباحث بجمع كل المعلومات الكافیة حول متغیري الأمن الصناعي و الأداء المهني ، و هذا یشكل الجانب النظري من البحث ، و لاستكمال الجانب التطبیقي قام الباحث بإجراء دراسة میدانیة في المؤسسة الصناعیة للصناعات الكهرومنزلیة واد عیسي- بتیزي وزو ، و كان مجتمع الدراسة یقدر ب ( 200 )عاملا ثم تمّ اختیار العینة بالطریقة العشوائیة الممثلة لهذا المجتمع التي تتكون من ( 70 )عامل و قام الباحث باستعمال استبیان یتكون من ( 42 ) عبارة ووزعت على بعدین أساسین تضمن كل بعد( 21 ) عبارة و هما: الأمن الصناعي و الأداء المهني . ولتفریغ البیانات اعتمد على مجموعة من الطرق الإحصائیة و المتمثلة في المتوسط الحسابي، الانح ا رف المعیاري طریقة التكرارات والنسب المؤویة. و توصل الباحث من خلال التحلیل إلى أنه توجد علاقة بین الأمن الصناعي و الأداء المهني و من هذا المنطلق فإنّ الفرضیة العامة تحققت بدلیل النتائج المتحصل علیها و من خلال إجابات الاستبیان یتضح : أن الفرضیة الجزئیة الأولى تحققت و التي مفادها: توجد علاقة سلبیة ضعیفة ارتباطیة بین حوادث العمل و الأداء المهني بحیث . یقدر معامل بیرسون ر=- 0.06 الفرضیة الجزئیة الثانیة تحققت و التي مفادها: توجد علاقة ارتباطیة ایجابیة ضعیفة بین . المخاطر المهنیة و الأداء المهني بحیث یقدر معامل بیرسون ر= 0.11 الفرضیة الجزئیة الثالثة تحققت و التي مفادها :توجد علاقة ارتباطیة سلبیة ضعیفة بین . الأمراض المهنیة و الأداء المهني بحیث یقدر معامل بیرسون ر=- 0.44 الفرضیة الجزئیة ال ا ربعة تحققت و التي مفادها :توجد علاقة ارتباطیة ایجابیة ضعیفة بین . برامج الوقایة و الأداء المهني بحیث یقدر معامل بیرسون ر= 0.23 الفرضیة الجزئیة الخامسة تحققت و التي مفادها : توجد علاقة ارتباطیة ایجابیة ضعیفة . بین إسعافات الأولیة و الأداء المهني بحیث یقدر معامل بیرسون ر= 0.37 و من خلال تحلیل الفرضیات الجزئیة الخمسة یمكن القو ل أن الفرضیة العامة تحققت و التي مفادها توجد علاقة بین الأمن الصناعي و الأداء المهني .Item الأنماط القیادیة و علاقتھا بالأداء الوظیفي من وجھة نظر عمال مؤسسة نفطال(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم علم النفس, 2016) عموشاس, سمیر; أیت وازو, قایهسعت ھذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بین الأنماط القیادیة و الأداء الوظیفي و تحدید ما إذا توجد علاقة ذات دلالة ،''NAFTAL'' من وجھة نظر عمال مؤسسة نفطال إحصائیة بین الأنماط القیادیة و الأداء الوظیفي في ھذه المؤسسة، و ذلك من أجل تحسین مستوى أداء مواردھا البشریة بما یكفل تحقیق الأھداف المسطرة. ولتحقیق أھداف الدراسة إستخدم الباحث المنھج الوصفي و تصمیم أداة الدراسة المتمثل في الإستبیان، أما مجتمع الدراسة فتكون من ( 315 ) عامل بمؤسسة نفطال بولایة تیزي- وزو، أین وزّعنا الإستبیانات على عینة الدراسة التي بلغت ( 70 ) عامل و تم اِسترجاع ( 60 ) إستبیان، إضافة إلى اِستخدامنا لبعض الأسالیب الإحصائیة، كمعامل الإرتباط بیرسون و معامل الثبات '' ألقا كرونباخ ''، إلى جانب إعتمادنا على الحزمة لمعالجة البیانات الإحصائیة المتحصل علیھا. (spss) الإحصائیة للعلوم الإجتماعیة و من بین أھم النتائج التي توصلت إلیھا ھذه الدراسة: - وجود علاقة ذات دلالة إحصائیة بین النمط الدیمقراطي و الأداء الوظیفي من وجھة نظر عمال مؤسسة نفطال. - عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائیة بین النمط الأوتوقراطي و الأداء الوظیفي من وجھة نظر عمال مؤسسة نفطال. - عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائیة بین النمط الحر و الأداء الوظیفي من وجھة نظر عمال مؤسسة نفطال. و من أھم التوصیات و الإقتراحات التي توصلنا إلیھا: - الحرص على زیادة حجم عینة البحث - توعیة الطلبة اللاحقین بأھمیة دراسة أغلبیة أبعاد المتغیر المستقل '' الأنماط القیادیة '' - تكریس وقت أكثر لدراسة جوانب الموضوعItem الإدراك البصري للأشكال لدى المعاقين عقليا لدى الدرجة المتوسطة من و الأسوياء عقليا(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) حجام, حميدة; كسير, يسمينةهدفت ال دراسة إلى البحث عن الفروق بين المعاقين عقليا من الدرجة المتوسطة و العاديين في عملية الإدراك البصري للأشكال مع الكشف عن الفروق بين الذكور و الإناث. لقد تكو نّت عينة ال دراسة من 10 أطفال ( 05 منها ذكور و 05 إناث) بالّنسبة لفئة المعاقين عقليا من ال درجة المتوسطة و المتواجدة في الجمعية البيداغوجية للأطفال المعاقين عقليا بذراع بن خ دة، أما الفئة الثانية و هي فئة العاديين فقد تك ونت هي الأخرى من 10 أطفال عاديين ( 05 منها ذكور و 05 إناث) و المتواجدين في المدرسة الابتدائية الإخوة بططاش بقرية تاشتوين بلدية آيت يحيى موسى دائرة ذراع الميزان ولاية تيزي وزو. لقد اختيرت العينة حيث ت م الأخذ من بين ثلاث مستويات من الإعاقة العقلية مستوى واحد ألا و هو الإعاقة العقلية من ال درجة المتوسطة، و من العاديين الأطفال اّلذين تتراوح 08 ) سنوات. - أعمارهم ما بين ( 04 استخدمنا في هذه الدراسة الأدوات التالية : اختبار رسم الرجل لكودا نياف فلورانس . · اختبار الإدراك البصري للشكل الهندسي البسيط(ب) لأندري راي . · وتتمثل إجراءات الدراسة فيما يلي: تطبيق الاختبارات وتصحيحها. - قياس الخصائص السيكومترية لاختبارات عينة الدراسة ، و ذلك لحساب معامل - الصدق و الثبات. للمعالجة الإحصائية (SPSS) استخدام نظام رزمة الإحصاء العلوم الإجتماعية - لبيانات ال دراسة، و ذلك بتطبيق: أ -اختبار ات" للمجموعتين لمعرفة دلالة الفروق بين المتوسطات (العاديين و المعاقين عقليا). ب -تحليل التباين الأحادي .Item الإدمان على الأنترنت و علاقته بظهور السلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في التعليم المتوسط من 13الى 16 سنة(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2017) علو, سامية; قيراش, فازيةملخص الدراسة ھدف الدراسة: البحث عن العلاقة بین الإدمان على الأنترنت و حدوث السلوك العدواني من طرف المراھق المتمدرس بالمقارنة بین الریف و المدینة. عینة الدراسة: 363 تلمیذ و تلمیذة من الریف و المدینة، و قد حددت إشكالیة الدراسة في التساؤلات التالیة: - ھل توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین الإدمان على الأنترنت و ظھور السلوك العدواني لدى المراھق المتمدرس؟ - ھل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فیما یخص الإدمان على الأنترنت بین مراھقي الوسط الریفي و الوسط المدني؟ - ھل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فیما یخص السلوك العدواني بین مراھقي الوسط الریفي و الوسط المدني؟ و إنطلاقا من التساؤلات المطروحة، قمنا بصیاغة الفرضیات التالیة: الفرضیة الأولى: توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین الإدمان على الأنترنت و ظھور السلوك العدواني لدى المراھق المتمدرس. الفرضیة الثانیة: توجد فروق دالة إحصائیة فیما یخص الإدمان على الأنترنت بین مراھقي الوسط الریفي و الوسط المدني. الفرضیة الثالثة: توجد فروق دالة إحصائیة فیما یخص السلوك العدواني بین مراھقي الوسط الریفي و الوسط المدني. أدوات الدراسة: إعتمدنا في ھذه الدراسة على المنھج الوصفي المقارن و استخدمنا الأدوات التالیة: مقیاس السلوك العدواني "لباص و بیري" ( 1992 ) و مكیف من طرف الباحثة "ھناء شریفي"، و مقیاس الإدمان على الأنترنت ل: "حسام الدین عزب" ( 2001 ) و المكیف على البیئة الجزائریة من طرف الأستاذة "زواني نزیھة"، و لقد تم تحلیل البیانات باستخدام و أظھرت النتائج مایلي: SPSS الأسالیب الإحصائیة و الوصفیة باستخدام نظام -عدم وجود علاقة بین الإدمان على الأنترنت و ظھور السلوك العدواني لدى المراھق المتمدرس في التعلیم المتوسط. - توجد فروق دالة إحصائیا فیما یخص الإدمان على الأنترنت بین مراھقي الریف و مراھقي المدینة. - توجد د فروق دالة إحصائیا فیما یخص السلوك العدواني بین مراھقي الریف و مراھقي المدینة.Item التأخر الدراسي وعلاقته بالصحة النفسیة لدى التلامیذ المعیدین لشهادة التعلیم المتوسط(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2017) أعمر وعلي, یمینة; عمیري, أنیسةملخص الدراسة: استهدفت الدراسة إلى كشف العلاقة بین التأخر الدراسي والصحة النفسیة لدى التلامیذ المعدین لشهادة التعلیم المتوسط. كما تسعى الدراسة إذا ما كانت هناك فروق بین الذكور والإناث في التأخر الدراسي وبالتالي تم بناء الإطار النظري لدراسة بجمع أهم الجوانب المعرفیة التي تتضمنها متغیرات الدراسة لكل من التأخر الدراسي والصحة النفسیة والتعلیم المتوسط، وأجریت الدراسة بعدة متوسطات بولایة تیزي وزو على عینة قوامها +-, تلمیذ وتلمیذة، وحددت إشكالیة الدراسة في التساِؤلات التالیة: ( هل تو جد علاقة بین التأخر الدراسي والصحة النفسیة لدى التلامیذ المعیدین لشهادة التعلیم المتوسط؟ ( هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین الذكور والإناث في التأخر الدراسي لدى التلامیذ المعیدین لشهادة التعلیم المتوسط؟ وانطلاقا من التساؤلات المطروحة قمنا بصیاغة الفرضیات التالیة6 ( الفرضیة الأولى6 توجد علاقة بین التأخر الدراسي والصحة النفسیة لدى التلامیذ المعیدین لشهادة التعلیم المتوسط. ( الفرضیة الثانیة6 توجد فروق ذات دالة إحصائیا بین الذكور والإناث في التأخر لدى التلامیذ المعیدین لشهادة التعلیم المتوسط. كما اعتمادنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي ألارتباطي، واستخدمنا مقیاس الصحة النفسیة % محمد محمد خلیل بیومي، +++- $ المكیف في البیئة الجزائریة، وتم جمع معادلات التلامیذ المعیدین لشهادة التعلیم المتوسط، ولقد تم تحلیل البیانات باستخدام الأسالیب الإحصائیة وباستخدام نظام nknn وأسفرت النتائج الدراسة ما یلي: ( لا توجد علاقة بین التأخر الدراسي والصحة النفسیة لدى التلامیذ المعیدین لشهادة التعلیم المتوسط. ( لا توجد فروق ذات دالة إحصائیا بین الذكور والإناث في التأخر الدراسي لدى التلامیذ المعیدین لشهادة التعلیم المتوسط. ( وفي الأخیر تم عرض وتفسیر نتائج الفرضیات وأختم البحث بمجموعة من الاقتراحاتItem التحفيز وعلاقته بالرضا الوظيفي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) اعراب, سي بلقاسم; وعلى حمید, عمارتسعي الدولة إلى تطویر الموارد البشریة وتعزیزھا بوصفھا الثروة المثالیة و القاعدة الأساسیة للتقدم والازدھار، والتي تعتبر من أھم الموارد الإستراتجیة والأكثر أھمیة بالنسبة للمؤسسة نظرا لكونھا تحدد فرص للمؤسسة للبقاء والنجاح والتقدم، كما أنھا تحدد قدرة ھذه الأخیرة على المنافسة والتفوق على مثیلاتھا من المؤسسات في السوق ولما كانت معظم المؤسسات الاقتصادیة وخاصة التي تنتمي إلي القطاع العمومي تعاني من انخفاض في مستوي الأداء والإنتاجیة، نظرا للكثیر من العوائق التسیریة والتنظیمیة والتكوینیة ظھرت الحاجة للتسییر الفعال للموارد البشریة وذلك في إطار التوجھات الجدیدة لذلك تمیل الإدارة المعاصرة إلي الاھتمام أكثر بشؤون الأفراد العاملین بالمؤسسات من بعضھا البعض، وان تحقیق ھذا الحد من الفعالیة یتطلب ھیئة أوإدارة تھتم بالإفراد وباحتیاجاتھم ورغباتھم وكذا طموحاتھم والسعي إلي رضاھم المھني ویكمن دور ھذه الإدارة في تھیئة المحیط المناسب للعمل والاھتمام بالعاملین وتحفیزھم ولبذل أقصى مجھود لدیھم ومساھمتھم بشكل ایجابي في رفع مستوي أداء المؤسسة، وذلك عن طریق مجموعة من الإمكانیات التي تتیحھا أو توفرھا من اجل تحقیق أھداف محددة تعود بالفائدة لكل من الأفراد و المؤسسة معا.Item التدريب المهني واكتساب الكفاءات المهنية(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) إدير, صونية; حساني, مالحةللتدريب المهني أهمية كبيرة بالنسبة للعامل أو للمؤسسة، فعلى هذا الأساس يتمثل بحثنا في التدريب المهني واكتساب الكفاءات المهنية لدى أعوان الحماية المدنية بولاية تيزي وزو، ولغرض إب ا رز دور التدريب المهني في الكفاءات المهنية والتعرف على الفروق الموجودة بين أعوان الحماية المدنية فيما يخص اكتسابهم للكفاءات، وهذا بالإجابة على التساؤلات التالية: هل هناك علاقة بين التدريب المهني واكتساب الكفاءات المهنية لدى أعوان الحماية المدنية؟ وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعوان الحماية المدنية فيما يخص اكتساب الكفاءات حسب متغي ا رت ) الجنس، السن، المستوى الد ا رسي، الحالة العائلية، الأقدمية في المهنة( ؟ وقد افترضنا أن هناك علاقة بين التدريب المهني واكتساب مختلف المعارف ) التصريحية، الأدائية، التجارب(، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أعوان الحماية المدنية فيما يخص إكتساب الكفاءات حسب متغيرات ) الجنس، السن، المستوى الدراسي، الحالة العائلية، الأقدمية في المهنة(، واعتمدنا على الإستبيان كأداة أين طبقنا هذا الأخير على عينة متكونة من 08 عون للحماية المدنية من مجتمع أصلي 058 عون لوحدة التدخل فتوصلنا للنتائج التالية: هناك علاقة بين التدريب المهني واكتساب المعارف التصريحية لدى أعوان الحماية المدنية، وهناك علاقة بين التدريب المهني واكتساب المعارف الأدائية لدى أعوان الحماية المدنية، وهناك أيضا علاقة بين التدريب المهني واكتساب معارف التجارب لدى أعوان الحماية المدنية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعوان الحماية المدنية فيما يخص اكتساب الكفاءات حسب متغير الجنس، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعوان الحماية المدنية فيما يخص اكتساب الكفاءات حسب متغير السن، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعوان الحماية المدنية فيما يخص اكتساب الكفاءات حسب متغير المستوى الد ا رسي، وأيضا لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعوان الحماية المدنية فيما يخص اكتساب الكفاءات حسب الحالة العائلية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعوان الحماية المدنية فيما يخص اكتساب الكفاءات حسب متغير الأقدمية في المهنة، وبذلك نقول أن الفرضية العامة الأولى قد تحققت، أما الفرضية العامة الثانية لم تتحققItem التدویر العقلي لدى المراهقین ذوي التخلف العقلي البسیط(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) حمامة, نوارة; بونوال, لیندةهدفت هذه الدّراسة إلى التحقّق من وجود فروق ذات دلالة إحصائیة في التدویر العقلي بین الأطفال المصابین بالتخلّف العقلي البسیط و أق ا رنهم من ذوي الذّكاء العادي. و لتحقیق ذلك ( تمّ إختیار عیّنة قصدیة تكوّنت من ( 20 ) طفلا مصابا بالتخلّف العقلي البسیط، و ( 20 15 ) سنة. - طفلا من ذوي الذّكاء العادي و الذین تت ا روح أعمارهم ما بین ( 12 الذي (Vandenberg) للإجابة عن فرضیة الدّ ا رسة تمّ تطبیق إختبار التدویر العقلي لفندنبرق یحتوي على ( 20 ) مفردة موزّعة على أربع ( 04 ) صفحات. أشارت نتائج الدّ ا رسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة في التّدویر العقلي بین الأطفال (t) المصابین بالتخلّف العقلي البسیط و أق ا رنهم من ذوي الذّكاء العادي. حیث كانت قیمة المجدولة 2.70 عند (t) للفروق بین المتوسّطات تساوي 14.78 و هي أكبر من قیمة . درجة حریة تساوي 38 و مستوى الدّلالة 0.0Item الترقية الوظيفية وعلاقتها بالاستقرار المهني(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم علم النفس, 2016) أيت شريف, ليدية; أوشيش, كاهنةترمي دراستنا إلى موضوع بالغ الأهمية و الذي يعد من أولويات إدارة الموارد البشرية في الإدارة الحديثة، ألا و هي الترقية الوظيفية و علاقتها بالاستقرار المهني، و نظرا لأهمية هذا الموضوع سوف نتطرق إليه من خلال التساؤل الرئيسي - هل هناك علاقة بين الترقية الوظيفية و الاستقرار المهني لدى عمال مديرية التعمير و الهندسة المعمارية و البناء؟ و بقصد ضبط موضوع الدراسة أكثر و التحكم في مساره قمنا بطرح التساؤلات الفرعية التالية: - هل هناك علاقة بين التكوين و الاستقرار المهني لدى عمال مديرية التعمير و الهندسة المعمارية و البناء؟ - هل هناك علاقة بين تحقيق الأهداف و الاستقرار المهني لدى عمال مديرية التعمير و الهندسة المعمارية و البناء؟ - هل هناك علاقة بين الارتباط بالمؤسسة و الاستقرار المهني لدى عمال مديرية التعمير و الهندسة المعمارية و البناء؟ و لقد قسمنا دراستنا إلى خمسة ) 5( فصول، منها الفصل التمهيدي و المتمثل في الإطار العام للإشكالية، أما فيما يخص الفصل الثاني تناولنا فيه الترقية الوظيفية، و يأتي بعد ذلك الفصل الثالث يتمثل في الاستقرار المهني، و يليه الفصل الرابع و المتمثل في الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية حيث نجد فيه المنهج المستخدم في دراستنا ألا و هو المنهج الوصفي، أما فيما يخص عينة الدراسة إستخدمنا العينة العشوائية البسيطة، و لقد تمت الدراسة على موظفي مديرية التعمير و الهندسة المعمارية و البناء لولاية تيزي وزو، و الذي يبلغ عددهم ) 216 ( كلل. و لقد قمنا بتوزيع الإستمارة على 90 عامل، و تم الإجابة عمى جميع الأسئلة فيها. و في الأخير تطرقنا في الفصل الخامس إلى عرض و تحميل و مناقشة نتائج الدراسة فلقد تحصلنا على النتائج التالية: - بالنسبة للفرضية الجزئية الأولى: وجدنا أن ليس هناك علاقة بين التكوين و الاستقرار المهني لدى عمال مديرية التعمير و الهندسة المعمارية و البناء. - بالنسبة للفرضية الجزئية الثانية: تبين لنا أن ليس هناك علاقة بين تحقيق الأهداف و الاستقرار المهني لدى عمال مديرية التعمير و الهندسة المعمارية و البناء. - بالنسبة للفرضية الجزئية الثالثة: وجدنا أن هناك علاقة بين الارتباط بالمؤسسة و الاستقرار المهني لدى عمال مديرية التعمير و الهندسة المعمارية و البناء. وانطلاقا من هذه التساؤلات استخلصنا أن هناك علاقة جزئية بين الترقية الوظيفية و الاستقرار المهني لدى عمال مديرية التعمير و الهندسة المعمارية و البناء، غير أن نتائج هذه الدراسة تبقى محصورة على عينة دراستنا فقط ، وهذا الموضوع من بين المواضيع التي تحتاج إلى الكثير من الدراسات و البحوث الإمبريقية.Item التغییر التنظیمي و علاقته بدافعیة إنجاز العمال(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم علم النفس, 2016) بساحة, نورة; تمازیرت, سھامیعالج هذا البحث موضوع التغییر التنظیمي و دافعیة انجاز عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات لغرض إبراز علاقة بین التغییر التنظیمي و دافعیة الانجاز عمالها و هذا بالإجابة على (ENIEM) السؤال المتمثل في هل للتغییر التنظیمي علاقة بدافعیة انجاز عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات .(ENIEM) الكهرومنزلیة و قد افترضنا وجود علاقة ذات دلالة إحصائیة بین التغییر التنظیمي و دافعیة انجاز عمال المؤسسة و التي تنقسم إلي فرضیات إجرائیة كما یلي: (ENIEM) الوطنیة للصناعات الكهرومنزلیة .(ENIEM) - هناك علاقة ذات دلالة إحصائیة بین التغییر التنظیمي و مستوي طموح عمال .(ENIEM) - هناك علاقة ذات دلالة إحصائیة بین التغییر التنظیمي مستوي مثابرة عمال .(ENIEM) - هناك علاقة ذات دلالة إحصائیة بین التغییر التنظیمي و مستوي أداء عمال أهمیة الزمن . (ENIEM) - هناك علاقة ذات دلالة إحصائیة بین التغییر التنظیمي مستوي إدراك عمال .(ENIEM) -هناك علاقة ذات دلالة إحصائیة بین التغییر التنظیمي و مستوي تنافس عمال واعتمدنا على استبیان للتغییر التنظیمي و مقیاس دافعیة الانجاز للدكتور "عبد الرحمان للصالح الأزرق" كأدوات للد ا رسة حیث طبقناها على عینة مكونة من 100 عامل من المجتمع الأصلي الذي یقدر ب 204 كأداة إحصائیة و هذا للتحقق من نتائج الفرضیات. (SPSS) في الوحدة التجاریة و باستعمالنا فتوصلنا للنتائج التالیة: تحقق كل الفرضیات الإجرائیة مما یدل علي تحقق الفرضیة العامة التي تنص على وجود علاقة ذات .(ENIEM) دلالة إحصائیة بین التغییر التنظیمي و دافعیة انجاز عمال المؤسسة الوطنية