Département de Psychologie
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Psychologie by Title
Now showing 1 - 8 of 8
Results Per Page
Sort Options
Item التوافق الدراسي لدى التلاميذ العنيفين وغير العنيفين(جامعة مولود معمري تيزي وزو ( تامدة ), 2018) مباركي, محند أو رابحلخص الدراسة : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى وجود فروق في التوافق الدراسي و في أبعاده الثلاثة الجد و الإجتهاد، الإذعان و العلاقة بالمدرس بين التلاميذ العنيفين و غير العنيفين المتمدرسين في التعليم المتوسط ، ولبلوغ هذه الدراسة أهدافها تم إختيار عينة من ( 327 ) تلميذا يدرسون في السنة الثالثة متوسط من كلا الجنسين و من وسطين إجتماعيين مختلفين ( ريفي / حضري )، و لغرض جمع البيانات تم إستخدام مقياس التوافق الدراسي ل ( Youngman ) و مقياس العنف المدرسي ل ( أحمد رشيد عبد الرحيم زيادة، 2007 ) .بينت نتائج هذه الدراسة : - وجود فروق في التوافق الدراسي و في أبعاده الثلاثة الجد و الإجتهاد، الإذعان و العلاقة بالمدرس لدى التلاميذ العنيفين و غير العنيفين المتمدرسين بالعليم المتوسط . - وجود فروق في التوافق الدراسي و في أبعاده الثلاثة الجد و الإجتهاد، الإذعان و العلاقة بالمدرس لدى التلاميذ العنيفين و غير العنييفين في الوسط الحضري. - وجود فروق في التوافق الدراسي و في أبعاده الثلاثة الجد و الإجتهاد، الإذعان و العلاقة بالمدرس لدى التلاميذ العنيفين و غير العنيفين في الوسط الريفي. - وجود فروق في التوافق الدراسي و في أبعاده الثلاثة الجد و الإجتهاد، الإذعان و العلاقة بالمدرس لدى الذكور العنيفين و غير العنيفين المتمدرسين بالتعليم المتوسط - وجود فروق في التوافق الدراسي و في أبعاده الثلاثة الجد و الإجتهاد، الإذعان و العلاقة بالمدرس لدى الإناث العنيفات و غير العنيفات المتمدرسات ب التعليم المتوسط الكلمات المفتاحية : التوافق الدراسي ؛ التلاميذ العنيفين ؛ التلاميذ غير العنيفينItem الدافعية للتعلم و علاقتها بتقدير الذات و التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي(جامعة مولود معمري بتيزي وزو : تامدة, 2015) شيبة, لخضرRésumé : Notre recherche a porté sur l’étude de la relation entre la motivation à apprendre, l’estime de soi et l’adaptation scolaire chez les élèves de la deuxième année secondaire d’une part, les différences des variables précédentes selon le sexe. L’étude a été effectuée auprès de 100 élèves scolarisés dans l’enseignement secondaire de la wilaya de(Ouargla) Daïra de Touggourt. La collecte des données fut effectuée à l’aide de trois outils : 1- Un test de la motivation à apprendre. 2- Un test d’estime de soi. 3- Un test de l’adaptation scolaire. Notre étude a fait apparaitre les résultats suivants : 1- Une relation significative entre la motivation à apprendre et l’estime de soi chez les élèves de la deuxième année secondaire. 2- Une relation significative entre la motivation à apprendre et l’adaptation scolaire chez les élèves de la deuxième année secondaire. 3- Des différences significatives entre les élèves de la deuxième année secondaire sur la motivation à apprendre selon le sexe. 4- Absence de différences significatives entre les élèves de la deuxième année secondaire sur l’estime de soi selon le sexe. 5- Absence de différences significatives entre les élèves de la deuxième année secondaire sur l’adaptation scolaire selon le sexeItem الذكاء الوجداني وعلاقته بالدافعية الإنجاز و الرضا الوظيفي لدى معلمي مرحلة التعليم الإبتدائي(جامعة تيزي وزو : تامدة, 2017) أمزال, حليمةملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الوجداني وكل من الدافعية للإنجاز والرضا الوظيفي لدى معلمي مرحلة التعليم الابتدائي من جهة، والكشف عن الفروق في الذكاء الوجداني والدافعية للإنجاز والرضا الوظيفي وفقاً لمتغيرات الجنس والمستوى التعليمي وسنوات الأقدمية في التعليم. بلغت عينة الدراسة (120) فرداً بواقع (51) من الذكور و(69) من الإناث من معلمي التعليم الابتدائي المقيدين بالعام الدراسي 2014-2015 والعاملين ببعض المدراس الابتدائية لمديرية ولاية تيزي وزو، والذين تم اختيارهم عشوائياً بالطريقة الطبقية، وطبق عليهم مقياس الذكاء الوجداني لعثمان ورزق، ومقياسي الدافعية للإنجاز والرضا الوظيفي لعبد الرحمان صالح الأزرق. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين درجات الذكاء الوجداني ودرجات الدافعية للإنجاز لدى معلمي مرحلة التعليم الابتدائي. 2-عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين درجات الذكاء الوجداني ودرجات الرضا الوظيفي لدى معلمي مرحلة التعليم الابتدائي. 3-عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الذكاء الوجداني بين معلمي مرحلة التعليم الابتدائي وفقاً لمتغيرات الجنس والمستوى التعليمي وسنوات الأقدمية في التعليم. 4-عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الدافعية للإنجاز بين معلمي مرحلة التعليم الابتدائي وفقاً لمتغيرات الجنس والمستوى التعليمي وسنوات الأقدمية في التعليم. 5-عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الرضا الوظيفي بين معلمي مرحلة التعليم الابتدائي وفقاً لمتغيرات الجنس والمستوى التعليمي وسنوات الأقدمية في التعليم.Item الشعور بالوحدة النفسية وعلاقته بالتوافق النفسي الإجتماعي و مستوى تقدير الذات لدى المراهق الجانح(جامعة مولود معمري بتيزي وزو : تامدة, 2013) حدواس, منالItem الصدمة النفسية وعلاقتها بمؤشر إدراك الضغط النفسي لدى عمال الحماية المدنية اللذين تعرضوا للحرائق(جامــــــــــعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم علم النفس, 2023) وهيب ديهية; قاضي إيمانهدفت هذه الد راسة إلى معرفة الصدمة النفسية وعلاقتها بمؤشر إدراك الضغط النفسي لدى عمال الحماية المدنية اللذين تعرضوا للحرائئق، ولقد تمت صياغة الفرضيات التالية: يعاني عمال الحماية المدنية اللذين تعرضوا للحرائق من كرب ما بعد الصدمة شديد. - يرتفع مؤشر إدراك الضغط النفسي لدى عمال الحماية المدنية اللذين تعرضوا للحرائق. - توجد علاقة إرتباطية بين الصدمة النفسية ومؤشر إدراك الضغط النفسي لدى عمال الحماية - المدنية اللذين تعرضوا للحرائق. ولتحقق من صحة هذه الفرضيات قمنا بجمع وتحليل الموضوع من أجل بناء خلفية نظرية البحث، وفيما يخص الجانب التطبيق إعتمدنا على مجموعة من أدوات البحث، قمنا بتطبيقها والمتمثلة في الأساليب الإحصائية، مقياس كرب ما بعد الصدمة دافيدسون، ومقياس مؤشر لإدراك مؤشر الضغط النفسي. ثم إختيار المنهج الوصفي القائم على الدراسة الإحصائية، توجهنا إلى الوحدة الثانوية" المجاهد المتوفي الشيخ محمد 3 بتيزي غنيف ولاية تيزي وزو قمنا بإختيار 05 عينة بطريقة قصدية، قمنا بتطبيق أدوات البحث عليها، وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: أغلبية عمال الحماية المدنية اللذين تعرضوا للحرائق لا يعانون من كرب ما بعد الصدمة وبالتالي - لم تتحقق الفرضية الأولى. بالنسبة للفرضية الثانية توصلنا على أن أغلبية أفراد العينة يرتفع لديهم مؤشر إدراك الضغط - النفسي وبذلك تكون هذه الفرضية قد تحققت. بالنسبة للفرضية الثالثة توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائية بين الصدمة النفسية ومؤشر - إدراك الضغط النفسي لدى عمال الحماية المدنية اللذين تعرضوا للحرائق، ومن هنا نستطيع القول إن الفرضية قد تحققت.Item الصلابة النفسية وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية يتيمي أحد الوالدين(جامعة مولود معمري بتيزي وزو : تامدة, 2015) بوراس, كاهينةملخص الدراسة: عنوان الدراسة: الصلابة النفسیة وعلاقتھا بالتوافق الدراسي لدى تلامیذ المرحلة الثانویة یتیمي أحد الوالدین. أھداف الدراسة:- معرفة العلاقة بین متغیر الصلابة النفسیة والتوافق الدراسي. - معرفة مدى تمتع تلامیذ المرحلة الثانویة الأیتام بالصلابة النفسیة والتوافق الدراسي. - أضف إلى ذلك معرفة الفروق الجنسیة للمتغیرین الصلابة النفسیة والتوافق الدراسي. عینة الدراسة: تتكون من 146 تلمیذ یتیم (الأب أو الأم) منھم ( 61 ) تلمیذ و ( 85 ) تلمیذة في المرحلة من التعلیم الثانوي موزعین على 14 ثانویة على مستوى ثلاث ولایات (تیزي وزو- بومرداس- البویرة). المنھج المستعمل: استعمل في ھذه الدراسة المنھج الوصفي التحلیلي. أدوت الدراسة: استعمل في ھذه الدراسة مقیاسین: .( وتعریب صالح عماد مخیمر ( 2002 Kobaza" - مقیاس الصلابة النفسیة من إعداد "كوبازا .( من تعدیل وتكییف الزیادي ( 1964 Henri BOURI " - مقیاس التوافق الدراسي ل "ھنري بوري (spss) ولتحلیل البیانات والتحقق من الفرضیات تم استخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعیة معامل ارتباط بیرسون واختبار ت لستودنت نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة على ما یلي: - وجود علاقة ارتباطیة موجبة بین الصلابة النفسیة والتوافق الدراسي لدى تلامیذ المرحلة الثانویة یتیمي أحد الوالدین. - وجود علاقة ارتباطیة موجبة بین الصلابة النفسیة والتوافق الدراسي لدى تلامیذ المرحلة الثانویة یتیمي الأب ویتیمي الأم. - عدم وجود فروق دالة احصائیا بین الذكور والإناث في متغیر الصلابة النفسیة ومتغیر التوافق الدراسي. وعلى ضوء النتائج المتحصل علیھا في الدراسة المیدانیة استخلصت بعض الاقتراحات من بینھا: - اعداد برامج ارشادیة للمراھقین لمساعدتھم وتدریبھم على التحكم في انفعالاتھم. - ضرورة الاھتمام بالجانب النفسي للتلمیذ المراھق من طرف المدرسة والأسرة. - القیام بدراسات مماثلة تھتم بالتلامیذ الذین یعانون من سوء التوافق وعدم المقاومة لضغوط الحیاة. Résumé Résumé de l’étude : Titre de l’étude : La résilience psychologique et sa corrélation avec l’ajustement scolaire chez les lycéens orphelins. Objectifs de l’étude : - Connaitre la relation qui existe entre la résilience psychologique et l’ajustement scolaire. -Savoir à quel point les orphelins lycéens présentent une résilience psychologique et un ajustement scolaire. -Connaitre l’impact du facteur sexe (féminin- masculin) dans le test de la résilience psychologique et l’ajustement scolaire chez les lycéens orphelins. L’échantillon de l’étude : il s’étend sur 146 orphelins lycéens : 85 filles et 61 garçons dans 14 lycées aux niveaux de 3 wilaya (Tizi ouzou- Boumerdes- Bouira) ; Parmi lesquels on compte des orphelins de père et de mère. Méthode de l’étude : dans cette étude on a eu recours la méthode descriptive analytique. Outils de l’étude : afin de mesurer la résilience psychologique et l’ajustement scolaire on a utilisé les outils suivant : - La résilience psychologique réalisé par Kobaza adaptation et traduction à la langue arabe Salah Mekhier (2002). Le test de « l’ajustement scolaire » réalisé par Henry Bourou adaptation et traduction à la langue arabe Elziadi (1964). Pour l’analyse des données et des hypothèses on a utilisé un logiciel de paquetage statistique des sciences sociales : le facteur de liaison de Person et le test T- student. Les résultats : après étude statistique nous sommes parvenus aux résultats suivant : -Il y’a une corrélation entre la résilience psychologique et l’ajustement scolaire chez les lycéens orphelins de père ou de mère. - Il y’a une corrélation entre la résilience psychologique et l’ajustement scolaire chez les lycéens orphelins du père et orphelins de mère. -Absence des différences ayant une signification statistique dans la résilience psychologique et l’ajustement scolaire entre les deux sexes. Après obtention des résultats de cette étude on sort avec les propositions suivantes : -Préparation des programmes développés pour les adolescents afin de leur de les aide et de les entrainer a contrôle leurs émotions. - Donner plus d’importance au côté psychologique de l’élève, à travers une prise en charge de l’enfant par l’école et les parents. Faire des recherches dans le domaine de la prise en charge des élèves qui ne présentent pas un ajustement scolaires et qui ne résistent pas aux conflits de la vie.Item الضغط المهني وعلاقته بظهور الاحتراق النفسي لدى الصحفيين في المجالين الكتابي والسمعي(جامعة مولود معمري : تامدة, 2015) معلوم, ليلىموضوع الد ا رسة هو الضغط المهني وعلاقته بظهور الاحت ا رق النفسي لدى الصحفیین، وهدفت هذه الد ا رسة إلى الكشف عن العلاقة بین الضغط المهني وظهور الاحت ا رق النفسي لدى عینة من الصحفیین في المجال الكتابي والمجال السمعي، ذلك بقیاس الضغط المهني والاحت ا رق النفسي لدى العینتین. هدفت الد ا رسة أیضا إلى المقارنة بین الصحفیین في المجال الكتابي والصحفیین في المجال السمعي فیما یخص المتغیرین، الضغط المهني والاحت ا رق النفسي. لذلك اعتمدنا في الد ا رسة على المنهج الوصفي بعد أن تم اختیار العینة بطریقة عرضیة قصدیة، وتم استعمال مقیاسین مقیاس الضغط المهني " لروبیر كرساك" ومقیاس الاحت ا رق النفسي " لكرستینا ماسلاش". طبقت الد ا رسة على عینة متكونة من 100 صحفي، منهم 50 صحفیا في المجال الكتابي، و 50 صحفیا في المجال السمعي ذلك في كل من ولایة تیزي وزو، بجایة، البویرة والج ا زئر العاصمة. وبعد تبویب وتفریغ معطیات الد ا رسة تحصلنا على النتائج التالیة: - وجود علاقة ذات دلالة إحصائیة بین الضغط المهني وظهور الاحت ا رق النفسي لدى عینة الصحفیین. - وجود علاقة ذات دلالة إحصائیة بین الضغط المهني وظهور الاحت ا رق النفسي لدى عینة الصحفیین في المجال الكتابي. - وجود علاقة ذات دلالة إحصائیة بین الضغط المهني وظهور الاحت ا رق النفسي لدى الصحفیین في المجال السمعي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین العینتین في مستوى الضغط المهني. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین العینتین في درجات الاحت ا رق النفسي.Item سن الزواج وعلاقته بالتوافق النفسى الاجتماعى لدى الغتيات المتجاوزات سن الثلاثين(ummto, 2015) حاج علي, كهينهملخص البحث:: هدفت هذه الدراسة إلى فحص الفروق في التوافق النفسي الاجتماعي وفقاً لمتغيرات السن والمؤهل العلمي والتخصص العلمي وسنوات الخبرةلدى عينة من الأستاذات الجامعيات اللواتي تجاوزن السن الثلاثين بلغ حجمها مائة أستاذة( 100 ) من مختلف كليات جامعة مولود معمري بتيزي وزو. استخدمت الباحثة في دراستها مقياس التوافق النفسي الاجتماعي لعلي ديب( 1988 ) لتقدير درجات متغير التوافق النفسي الاجتماعي. وأسفرت نتائج الدراسة عن: -1 وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسي الاجتماعي لدى أفراد العينة تبعا لمتغير السن. -2 وجودفروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسي الاجتماعي لدى فراد العينة تبعا لمتغيرالتخصص العلمي. -3 وجودفروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسي الاجتماعي لدى فراد العينة تبعا لسنوات الخبرة. -4 عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسي الاجتماعي لدى فراد العينة تبعا لمتغير المؤهل العلمي.