Département de Psychologie
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Psychologie by Subject "الأشكال : الإدراك البصري"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item الإدراك البصري للأشكال لدى المعاقين عقليا لدى الدرجة المتوسطة من و الأسوياء عقليا(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) حجام, حميدة; كسير, يسمينةهدفت ال دراسة إلى البحث عن الفروق بين المعاقين عقليا من الدرجة المتوسطة و العاديين في عملية الإدراك البصري للأشكال مع الكشف عن الفروق بين الذكور و الإناث. لقد تكو نّت عينة ال دراسة من 10 أطفال ( 05 منها ذكور و 05 إناث) بالّنسبة لفئة المعاقين عقليا من ال درجة المتوسطة و المتواجدة في الجمعية البيداغوجية للأطفال المعاقين عقليا بذراع بن خ دة، أما الفئة الثانية و هي فئة العاديين فقد تك ونت هي الأخرى من 10 أطفال عاديين ( 05 منها ذكور و 05 إناث) و المتواجدين في المدرسة الابتدائية الإخوة بططاش بقرية تاشتوين بلدية آيت يحيى موسى دائرة ذراع الميزان ولاية تيزي وزو. لقد اختيرت العينة حيث ت م الأخذ من بين ثلاث مستويات من الإعاقة العقلية مستوى واحد ألا و هو الإعاقة العقلية من ال درجة المتوسطة، و من العاديين الأطفال اّلذين تتراوح 08 ) سنوات. - أعمارهم ما بين ( 04 استخدمنا في هذه الدراسة الأدوات التالية : اختبار رسم الرجل لكودا نياف فلورانس . · اختبار الإدراك البصري للشكل الهندسي البسيط(ب) لأندري راي . · وتتمثل إجراءات الدراسة فيما يلي: تطبيق الاختبارات وتصحيحها. - قياس الخصائص السيكومترية لاختبارات عينة الدراسة ، و ذلك لحساب معامل - الصدق و الثبات. للمعالجة الإحصائية (SPSS) استخدام نظام رزمة الإحصاء العلوم الإجتماعية - لبيانات ال دراسة، و ذلك بتطبيق: أ -اختبار ات" للمجموعتين لمعرفة دلالة الفروق بين المتوسطات (العاديين و المعاقين عقليا). ب -تحليل التباين الأحادي .