Département des Sciences Humaines
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département des Sciences Humaines by Issue Date
Now showing 1 - 11 of 11
Results Per Page
Sort Options
Item Stratégies matrimoniales à l'épreuve de la modernisation : Cas de la Kabylie maritime (région de Tizi-Ouzou);200-2010(Université Mouloud Mammeri, 2016) Anaris, MohandS’inscrivant dans le domaine de l’anthropologie de la parenté, notre étude est consacrée à l’analyse de l’état empirique des stratégies matrimoniales dans le groupe religieux du village « Iênucen »(commune d’Azeffoune) de la Kabylie maritime.Notre réflexion a comporté deux moments.Il était question , tout d’abord, de dégage à travers une analyse statique, la distribution des alliances (endogamiques versus exogamique) Observés dans ce groupe pendant la période 1990-2007.Ensuite , nous avons proposé une analyse qualitative des facteurs qui conditionnent cette distribution. Étant une institution sociale , la pratique matrimoniale subie l’influence que lui imposent les effets liés à l’accès du groupe Iênucen à la diversité des mutation qui l’affectent. La finalité de ces stratégies est orientée pour satisfaire des intérêts à la fois matérielles et symboliques. Les stratégies d’alliance dans le groupe sont marquées par deux tendances majeures .La première, est celle selon laquelle, par une stratégie endogamique, le groupe préserve un taux d’alliance endogènes. Par le second, le groupe tend à prendre et à donner des femmes à groupes extérieures. L’endogamie s’observe sur trois échelles importantes à savoir : l’endogamie lignagère (villageoise) , l’endogamie religieuse et enfin, une endogamie plus vaste qui consistes à s’allier en Kabylie et entre Kabyles. Mais sur le cas du groupe religieux Iênucen , le mariage de type dit arabe (mariage avec la (CCP) cousine parallèle Patrila térale) apparait comme exceptionnel. La stratégie exogamique par laquelle le groupe tend à maximiser son capital prestige et à satisfaire d’autre intérêts d’ordre matériel (foncier notamment) et symbolique, se joue par deux tactiques principales. Lapremière est celle par laquelle les membres du group s’allient à des groupes extérieurs qui peuvent être religieux non- religieux , arabophones ou non-nationaux. La second est celle de l’alliance fondée sur proximité géographique. Des mutation ont affect les critères du choix d’un conjoint. Une partie important e d’acteure opte pour une hypogamie masculine ou du moins pour une isogamie qui s’exprime chez les enquetes par un vocable très utilisé en l’occurrence « tamtilt »Item واقع التقويم التكويني في ضوء التدريس بالكفاءات دراسة مسحية حول عينة من أساتذة التعليم الثانوي(Universite Mouloud Mammeri, 2018) حسين, لاميةتهدف الدراسة إلى معرفة واقع التقويم التكويني في ضوء التدريس بالكفاءات، وهذا بمعرفة الفروق بين أساتذة التعليم الثانوي في استخدام مقاربة التدريس بالكفاءات، والفروق في استخدام التقويم التكويني، وكذلك الفروق في الصعوبات التي تواجههم في تطبيق التقويم التكويني في ضوء التدريس بالكفاءات. طبقت الدراسة على عينة قوامها (834). وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين أساتذة التعليم الثانوي في استخدام مقاربة التدريس بالكفاءات، و فروق بين الأساتذة في استخدام التقويم التكويني، كما كشفت الدراسة وجود فروق بين أساتذة التعليم الثانوي في مواجهتهم لصعوبات تطبيق التقويم التكويني في ضوء التدريس بالكفاءاتItem الإنتباه و مدة النوم الليلي عند الطلبة الجامعيين : جامعة مولود معمري تيزي وزو نموذجا(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2022) بوعام, كهينةتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية حول الوتيرة المدرسية، تحاول فيه الباحثة تسليطا لضوء على التغيرات اليومية و الأسبوعية للانتباه وتغيرات الاسبوعية لمدة النوم الليلي عند طلبة الجامعيين. تكونت العينة من (101) طالب بالنسبة للانتباه و (572) طالب بالنسبة للنوم الليلي في كلية العلوم و تكنولوجيا بجامعة مولود معمري تيزي وزو. استعملت الباحثة روائز شطب الأرقام لـ (Testu) الخاصة بالكبارفي جمع البيانات المتعلقة بأداء الانتباه، أما بالنسبة للنوم الليلي تم استعمال استبيان خاص بالنوم (Testu وهذه الأدوات مكيفة في مجتمع الجزائري من قبل الباحثة معروف (2008). بينت نتائج الدراسة أن أداء الانتباه يشهد تغيرا ت يومية وأسبوعية لدى الطلبة الجامعيين و ان هناك تغيرات في مدة النوم الليلي عند طلبة الجامعيين خلال ايام الاسبوعItem جودة الحياة في العمل و علاقتها بالإلتزام التنظيمي : دراسة ميدانية لدى عينة من عمال مؤسسة مديتريان فلوت كلاس بالبليدة(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2022) بن مومن, أسماءهدف هذا البحث إلى معرفة العلاقة الموجودة بين جودة الحياة في العمل والالتزام التنظيمي لدى عيّنة من عمال مؤسسة ميدتريان فلوت كلاس بالبليدة، ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي لإعداد الجانب النظري من البحث من جهة، ولتحليل البيانات و متغيرات البحث إحصائيا والكشف عن طبيعة العلاقة والفروق القائمة بين متغيرات البحث من جهة أخرى، وتكون مجتمع البحث من (275) عاملا وعاملة، سحبت منه عيّنة بالصدفة قدّر عددها ب (150) عاملا و عاملة، وتم ترجمةوتكييف مقياس جودة الحياة في العمل ل Sirgy et all, (2001) وتصميم استبيان الالتزام التنظيمي من قبل الباحثةبالإضافة إلى برنامج التحليل الإحصائي(SPSS)نسخة(20) كأداة للتّحليل الإحصائي، وقد توصل البحث إلى أن عمال مؤسسة ميدتريان فلوت كلاس يتمتعون بمستويات مرتفعة من جودة الحياة في العمل والالتزام التنظيمي، كما توجد علاقةطردية موجبة دالة إحصائيا بين جودة الحياة في العمل بمختلف أبعادها والالتزام التنظيميلدى عمال مؤسسة "ميديتريان فلوت كلاس "بالبليدة، ولا يوجد اختلاف في مستويات جودة الحياة في العمل تبعا لمتغيرات (الأقدمية في العمل، والهيكل الهرمي والمستوى التعليمي)، كما لا يوجد اختلاف في مستويات الالتزام التنظيمي تبعا لمتغيرات (الأقدمية في العمل، والمستوى التعليمي)، بينما تم التوصل إلى وجود اختلاف في مستويات الالتزام التنظيمي تبعا لمتغير الهيكل الهرمي لدى عمال مؤسسة ميدتريان فلوت كلاس بالبليدة.Item واقع جودة الحياة في القطاع الصحي الجزائري [نص مطبوع] : دراسة ميدانية على الممرضين و الممرضات العاملين بنظام المناوبة في بعض المستشفيات و مراكز الصحة الجوارية بولاية تيزي وزو(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2022) برجان, وردةتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع جودة الحياة عند عينة تقدر ب(250) من الممرضين العاملين بنظام المناوبة في بعض المستشفيات ومراكز الصحة الجوارية بولاية تيزي وزو (المستشفى الجامعي ندير محمد ومستشفى بالوا، والمؤسسة الاستشفائية الخاصة صبيحي تسعديت، ومستشفى الأمراض العقلية "فرنان حنفي"، ومستشفى دائرة أزفون، ومركز الصحة الجوارية دراع بن خدة، ومركز الصحة الجوارية أزفون) كما تهدف أيضا إلى التعرف على الفروق في مستويات جودة الحياة بين أفراد العينة حسب الجنس، السن، الأقدمية، فترة التناوب، اختيار فترة التناوب. للحصول على البياناتتمالاعتمادعلىالمنهجالوصفي، واستخدام استبيان جودة الحياة الذي قمنا بتصميمه، وتوصلت النتائج الى أن مستوى جودة الحياة متوسط عند الممرضينوالى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جودة الحياة تعزى للجنس، السن، الأقدمية في العمل، فترة التناوب، والى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جودة الحياة تعزى لمتغير اختيار فترة التناوب.Item اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو مناهج العلوم الاجتماعية الجديدة (الجيل الثاني) في تنمية قيم التسامح والمواطنة وروح المسؤولية لدى المراهقين المتمدرسين بالتعليم المتوسط : دراسة ميدانية في بعض متوسطات الوسط الجزائري(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2022) فهيمة, مراحهدفت الدراسة إلى الكشف عن طبيعة اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو مناهج العلوم الاجتماعية( الجيل الثاني) في تنمية قيم التسامح و المواطنة و روح المسئولية، و معرفة ما إن كانت هناك فروق دالة إحصائيا في اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو مناهج العلوم الاجتماعية في تنمية بعض القيم( التسامح، المواطنة، روح المسئولية) حسب متغير الجنس و نوع التكوين و الأقدمية في التدريس. تكونت عينة الدراسة من 230 أستاذ و أستاذة في التعليم المتوسط، و قد تم اختيارهم بالطريقة القصدية، موزعين على 81 متوسطة بولايات الوسط الجزائري( تيزي وزو- بومرداس- شرق العاصمة-البويرة-بجاية). اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي في دراسة الظاهرة كما و كيفا، و تم بناء استبيان كأداة لجمع المعطيات الميدانية و التي تم تحليلها و معالجتها بالأساليب الإحصائية التالية: اختبار(ت) و قانون النسب المئوية و معامل بيرسون و الانحراف المعياري و اختبار مان ويثني و اختبار كروسكال-اليس. وتوصلت نتائج الدراسة إلى اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو مناهج العلوم الاجتماعية( الجيل الثاني) في تنمية قيم التسامح و المواطنة و روح المسئولية ايجابية، كما أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائيا في اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو مناهج العلوم الاجتماعية( الجيل الثاني) في تنمية قيم التسامح و المواطنة و روح المسئولية حسب متغير الجنس و الأقدمية في التدريس.Item اقتراح برنامج تدريبي موجه لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في كيفية التعامل مع قلق الإمتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي المقبلين على إمتحان شهادة البكالوريا. : دراسة ميدانية في ثانويات ولاية بجاية(جامعة مولود معمري، تيزي وزو, 2023) عليوان، حميدةهدفت الدِّراسة إلى التعرّف على فعّالية البرنامج التّدريبي الموجه لمستشاري التّوجيه والإرشادالمدرسي والمهني في كيفية التّعامل مع قلق الامتحان لدى تلاميذ السّنة الثالثة ثانوي المُقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا، ومعرفة الفروق في البرنامج التّدريبي بيّن مجموعة من القياسات: (القبلي-البعدي)، (البعدي- التتبعي)، (القبلي - التتبعي) و(القبلي -البعدي-التتبعي) . تمّ اختبار فعّالية البرنامج التّدريبي على التّلاميذ باستخدامالقياسين القبلي والبعدي. تكونت عيّنة الدِّراسة من (15) مستشارا ومستشارة للتوجيه والإرشادالمدرسي والمهني، و(77) تلميذ وتلميذة من السّنة الثالثة ثانوي، تمّ اختيارهمبالطريقة القصدية موزعين على (15) ثانوية بولاية بجاية.اعتمدنا على المنهج شبه التجريبي كونه المُناسب لموضوع الدِّراسة، وتم بناء أداتين: استبيان تعامل مستشار التّوجيه والإرشادالمدرسي والمهني مع قلق الامتحان والبرنامج التّدريبي. واستخدمنا مقياس قلق الامتحان للشوبكي (1992). لتحليل البيانات، اعتمدنا على مجموعة من الأدوات الإحصائية الوصفية والاستدلالية: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار "ت" لدلالة الفروق، اختبار تحليل التباين الأحادي. توصّلت الدِّراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق بيّن القياسين القبلي والبعدي، وووجود فروق بيّن القياسين القبلي والتتبعي، ووجود فروق بيّن القياسين البعدي والتتبعي، وكذلك وجود فروق بيّن القياسات الثلاثة (القبلي والبعدي والتتبعي) في البرنامج التّدريبي الموجه لمستشاري التّوجيه والإرشادالمدرسي والمهني في كيفية التّعامل مع قلق الامتحان.كما توصّلت الدِّراسة إلى إيجاد فروق دالة إحصائيا بيّن القياسين القبلي والبعدي في قلق الامتحان لدى التّلاميذ بأبعاده الثلاثة (النَّفسي والفيزيولوجي والمعرفي)Item دراسة الوتيرة المدرسية في المنظومة التربوية الجزائرية(جامعة مولود معمري -تيزي وزو, 2023) رقان، كلثومتضمنت الدراسة موضوع الوتيرة المدرسية في المنظومة التربوية الجزائرية، من خلال دراسة التغيرات اليومية والأسبوعية للانتباه ،ودراسة التغيرات الأسبوعية لمدة النّوم الليلي لدى كلّ من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي وتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي، على عينة بلغت 462 تلميذ منهم:227 تلميذ متمدرس في السنة الثالثة ابتدائي البالغ عمرهم بين (8-9 سنوات)، و235 تلميذ من مستوى السنة الخامسة ابتدائي البالغ عمرهم بين (10-11 سنة)، المتمدرسين بالمدارس الابتدائية ببلدية فريحة الحضرية ولاية تيزي وزو. اعتمدنا على المنهج الوصفي لدراسة هذا الموضوع، ولمعرفة التغيرات اليومية والأسبوعية لمتغير الانتباه، تم تطبيق روائز شطب الأرقام الخاصة بالانتباه لكلا المستويين المدروسين، أمّا متغير النوم الليلي فاستخدم الاستبيان الخاص بمدة النوم الليلي لـــــ(Testu) واللذان تم تكييفهما من قبل الباحثة (معروف، 2008). أسفرت نتائج الدراسة عن وجود تغيرات يومية وأسبوعية لأداءات الانتباه يشهدها التلاميذ حسب تنظيم التوقيت المدرسي المطبق في ظل جائحة الكوفيد -19، كما بيّنت النتائج عن وجود فروق في هذه التغيرات تعزى إلى عامل السن، بالإضافة إلى وجود تغيرات أسبوعية في مدة النّوم الليلي يعرفها تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي وتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي. وتتطابق هذه النتائج مع نتائج الدراسات الكرونوبيولوجية والكرونونفسية، التي تؤكد جليا ضرورة إعادة النظر في تنظيم التوقيت المدرسي وجداول التوقيت المقترحة، التي يجب أن تحترم الوتيرة البيولوجية والنفسية للمتعلم، خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي تفرض نفسهاItem تكوين أساتذة التعليم المتوسط في ظل المقاربة بالكفاءات وتأثيره على جودة أدائهم التدريسي(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023-02-12) حوالي, أماليهدف البحث الحالي إلى تسليط الضوء على أهمية تكوين أساتذة التعليم المتوسط، بغرض المساهمة في بناء برامج تكوينية تسمح للأساتذة بتحقيق الجودة في أدائهم التدريسي، وما قد يمثله ذلك من أهمية وفائدة لأداء المدرسة والمنظومة التربوية عموما، وقد اعتمدنا في جمع البيانات على مقياسي تكوين أساتذة التعليم المتوسط، ومقياس جودة الأداء التدريسي للأساتذة وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث 342 أستاذ وأستاذة تعليم متوسط من متوسطات ولاية تيزي وزو، وقد توصلت النتائج لوجود فروق في تكوين أساتذة التعليم المتوسط وجودة أدائهم التدريسي تعود لمتغيرات نمط التكوين والأقدمية المهنية بينما لم تكن هناك فروق في التكوين وجودة الأداء التدريسي حسب تخصص المادة المدرسةItem تجليّات المعنى في الأبعاد الأيقونيّة الجداريّة [نص مطبوع] : دراسة تحليليّة سيميولوجيّة لعيّنة من الصور الجداريّة أثناء فترة الحراك الشّعبي الجزائري من (فيفري2019-مارس2022 )(جامعة مولود معمري ،تيزي وزو, 2024-03-10) بن عوة، كريمةإنّ الصّورة في بنيتها وبلاغتها وما تحمله من معاني ودلالات تتسّم بالعمق في كونها وسيلة للتعبير عن أحداث وقضايا وحتى مشاعر يعيشها الفرد. من خلال دراستنا هذه حاولنا استنطاق رمزية ودلالات الصور الجدارية التي شهدتها شوارع الجزائر في خضم حراك شعبيّ جزائري لم يسبق له مثيل حيث إتّسم بالسلميّة وسار بها ، ما جعله حراكا مميّزا عن باقي حراكات وانتفاضات و مظاهرات الوطن العربي، وهنا ظهرت الصورة الجدارية أو ما يطلق عليها فن ّ(الغرافيتي) في تجسيد مختلف التعابير والرسائل الغنيّة بالمعاني الضمنيّة، ولقد إستخدمنا في بحثنا هذا مقاربة مارتين جولي،رومانجاكبسون،يوريلوتمان وأرنست كاسيرر للتحليل السيميولوجي لعيّنة قصديّة من الصّور الجدارية ، وذلك من خلال فكّ رموزها واستنطاق معانيها انطلاقا من اشكاليّة مفادها كيف تجلّت المعاني ضمن الأبعاد الأيقونيّة الجداريّة أثناء فترة الحراك الجزائري؟ وفي الأخير توصّلنا إلى نتائج من بين أهمّها مايلي: " تجلّت المعاني في الصّور الجداريّة من خلال الأشكال التعبيريّة والرموز والألوان والخطوط. " إحتوت الصورة الجداريّة على معاني عديدة و رسائل ضمنية تدعو للحريّة ونبذ العنف والعنصريّة. " إستخدم الرّسام أو الفنّان أيقونات تاريخية تمثّلت في رموز الكفاح والنضال لاسترجاع الحريّات والإستمرار في الحراك الشّعبي الجزائري. " إستخدمت الصّورة الجداريّة الأشكال والألوان والرموز اللغّويّة والألسنيّة لتمرير رسائل تنمّ عن الهويّة الوطنية وتنبذ التدخلات الأجنبيّة كما تغرس قيم التسامح والحريّة وحبّ الوطن. " حملت الصّور الجداريّة دلالات ضمنيّة تعلي من شأن الحراك الشعبي الجزائريItem تجليّات المعنى في الأبعاد الأيقونيّة الجداريّة : دراسة تحليليّة سيميولوجيّة لعيّنة من الصور الجداريّة أثناء فترة الحراك الشّعبي الجزائري من (فيفري2019-مارس2022 )(جامعة مولود معمري ، تيزي وزو, 2024-03-10) بن عوة، كريمةإنّ الصّورة في بنيتها وبلاغتها وما تحمله من معاني ودلالات تتسّم بالعمق في كونها وسيلة للتعبير عن أحداث وقضايا وحتى مشاعر يعيشها الفرد. من خلال دراستنا هذه حاولنا استنطاق رمزية ودلالات الصور الجدارية التي شهدتها شوارع الجزائر في خضم حراك شعبيّ جزائري لم يسبق له مثيل حيث إتّسم بالسلميّة وسار بها ، ما جعله حراكا مميّزا عن باقي حراكات وانتفاضات و مظاهرات الوطن العربي، وهنا ظهرت الصورة الجدارية أو ما يطلق عليها فن ّ(الغرافيتي) في تجسيد مختلف التعابير والرسائل الغنيّة بالمعاني الضمنيّة، ولقد إستخدمنا في بحثنا هذا مقاربة مارتين جولي،رومانجاكبسون،يوريلوتمان وأرنست كاسيرر للتحليل السيميولوجي لعيّنة قصديّة من الصّور الجدارية ، وذلك من خلال فكّ رموزها واستنطاق معانيها انطلاقا من اشكاليّة مفادها كيف تجلّت المعاني ضمن الأبعاد الأيقونيّة الجداريّة أثناء فترة الحراك الجزائري؟ وفي الأخير توصّلنا إلى نتائج من بين أهمّها مايلي: " تجلّت المعاني في الصّور الجداريّة من خلال الأشكال التعبيريّة والرموز والألوان والخطوط. " إحتوت الصورة الجداريّة على معاني عديدة و رسائل ضمنية تدعو للحريّة ونبذ العنف والعنصريّة. " إستخدم الرّسام أو الفنّان أيقونات تاريخية تمثّلت في رموز الكفاح والنضال لاسترجاع الحريّات والإستمرار في الحراك الشّعبي الجزائري. " إستخدمت الصّورة الجداريّة الأشكال والألوان والرموز اللغّويّة والألسنيّة لتمرير رسائل تنمّ عن الهويّة الوطنية وتنبذ التدخلات الأجنبيّة كما تغرس قيم التسامح والحريّة وحبّ الوطن. " حملت الصّور الجداريّة دلالات ضمنيّة تعلي من شأن الحراك الشعبي الجزائري .