Département de Psychologie
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Psychologie by Author "الحسين, فطة"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item مدى اكتساب مهارة العد لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي المدمجين في المدرسة العادية(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) حاجمي, طاوس; الحسين, فطةلقد وهب الفرد الإنساني بمجموعة من الأنظمة و الأجهزة الحسية لمساعدته على الإحساس بالمثيرات من حوله و إدراكه وفهم ما يحيط به وما يدور من حوله، و التكيف مع البيئة التي يعيش فيها لما تتضمنه من مكونات مادية، و وقائع و أحداث اجتماعية، وتعد حاسة السمع واحدة من أهم الحواس التي يعتمد عليها الفرد في تفاعلاته مع الآخرين، نظرا لكونها بمثابة الاستقبال المفتوح لكل المثيرات و الخبرات الخارجية، و من خلاليا يستطيع الفرد التكيف و التعايش مع الآخرين، فالقصور في هذه الحاسة يؤدي إلى عرقلة هذا التكيف، حيث تعتبر الإعاقة السمعية من أشد و أصعب الإعاقات الحسية التي تصيب الإنسان، إذ يترتب عليها فقدان القدرة على الكلام و لذا يصعب على المعاق سمعيا اكتساب اللغة و الكلام أو تعلم المهارات الحياتية المختلفة، إلى جانب ذلك عدم استفادتهم من دخول مدرسي عادي و اكتساب أىم المهارات كالقراءة و الكتابة و الحساب. الأطفال الصم من الفئات الخاصة التي تحتاج إلى جهد متواصل و رعاية كاملة في شتى المجالات لاكتساب مختلف المهارات مثل الاطفال العاديين سمعيا، و هذا ما دفع بالعلماء و الباحثين إلى التفكير بوسيلة تساعده في اكتساب عدة مهارات و التي تتمثل في عملية الزرع القوقعي الذي يشترط سلامة العصب السمعي، وهذه التقنية تساعد الأطفال الصم إلى دخول المدرسة و اندماجهم مع أقرانهم العاديين حيث تساعدهم على اكتساب أهم المها رات كالقراءة والكتابة والحساب.