Département de Psychologie
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Psychologie by Author "أكسوح, أغیلس"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item فعالیة الذات ومستوى الطموح لدى تلامیذ السنة الثالثة ثانوي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2017) سرغین, صبرینة; أكسوح, أغیلسلشھادة الباكالوریا أھمیة كبیرة في حیاة التلمیذ، فھي تعتبر منعرج ھام في حیاتھ الدراسیة، تحتم علیھ التحصیل الجید بحكم تواجده في المرحلة التعلیمیة الأخیرة والحاسمة، فالنجاح والحصول على شھادة الباكالوریا یرفع من معنویات التلمیذ، أما الفشل فیھا یؤدي إلى مشاعر العار والإكتئاب، تحول بین ھؤلاء التلامیذ وبین الحفاظ على مستوى فاعلتھم وطموحھم الذي تحصلوا علیھ في المواقف الدراسیة الأخرى( فاعلیة الذات ھي إعتقاد الفرد الشخصي بقدرتھ على إنجاز أھدافھ ومھامھ، وثقتھ بقدراتھ وإمكانیاتھ، حیث تعتبر من اھم العوامل الدافعیة المؤثرة في سلوك الفرد، وتحدیدا خلال عملیة التعلم. إن التلمیذ یمتلك قدرات في تحصیل المعارف والمھارات، معتمد على ذاتھ بإستخدام إستراتیجیات خاصة بھ على أساس إدراك فاعلیة الذات لدیھ. فمعتقدات فاعلیة الذات تؤثر على أنماط تفكیر التلمیذ، فالاحساس بفاعلیة الذات العالیة تشعره أنھ قادر على النجاح، ولدیھ الرغبة في تحقیق الھدف بالرغم من الصعوبات التي یواجھھا. كما ان اعتقاد التلمیذ المعید بعدم الفاعلیة نتیجة فشلھ في الحصول على شھادة الباكالوریا یؤدي بھ إلى توقع الفشل مرة اخرى نتیجة لعدم الإیمان بفاعلیتھ الذاتیة وشكھ في قدراتھ. أما الطموح فھو المستوى الذي یرغب الفرد في الوصول إلیھ، ویجتھد لإنجاز رغباتھ ویتحمل ویواجھ كل الظروف لتحقیق الأھداف التي وضعھا. وبما أن التلامیذ یعمدون إلى التفكیر في المستقبل، لأن الاحداث المستقبلیة تتحول إلى حوافز لدیھم، وأن تحدید الأھداف یرفع من مستوى طموحھم( فخبرات النجاح او الفشل في الدراسة، تؤثر برفع أو خفض مستوى الطموح( فالتلمیذ الذي مر بتجربة الفشل ولم یتحصل على شھادة الباكالوریا، تتولد لدیھ افكار سلبیة عن نفسھ وعدم الثقة بقدراتھ، وھذا یؤثر سلبا على مستوى الطموح( أما التلمیذ الذي إعتاد النجاح دائما، تكون لدیھ نظرة إیجابیة نحو المستقبل، وھذا ما یزید ویرفع من طموحھ وتطلعاتھ للنجاح في شھادة الباكالوریا. ومن ھذا نستنتج أن ھناك إرتباط قوي بین فاعلیة الذات ومستوى الطموح حیث أن مدى ما یملك التلمیذ من إمكانیات یحدد على أساسھ مستوى طموحھ( یعني ذالك أن فاعلیة الذات ومستوى الطموح عاملان یتأثران بنجاح او فشل التلمیذ. فكلما زادت درجات نجاح التلمیذ، إرتفعت معھا مستویات مستویات الطموح والفاعلیة( وكلما زاد الإستیاء والفشل، انخفض مستوى الطموح والفاعلیة. لھذا جاءت ھذه الدراسة لتتناول موضوع فاعلیة الذات ومستوى الطموح لدى تلامیذ السنة الثالثة ثانوي دراسة مقارنة بین التلامیذ المعیدین والغیر المعین