Département de Psychologie
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Psychologie by Author "أقنتیل, سھام"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item السیاقات المعرفیة الخاصة بالذاكرة العاملة وعلاقتھا باضطراب عسر القراءة لدى الطفل المتمدرس من 8 13 سنة =Le processus cognitif de la mémoire de travail et son rôle chez l’enfant dyslexique(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) بن سیدي احمد, لامیة; أقنتیل, سھامیعد التذكر العملیة العقلیة التي تنمو وتتطور، شانھا بذلك شان العملیات المعرفیة الأخرى فھي عملیة عقلیة مركبة تتضمن اكتساب المعلومات و الاحتفاظ بھا واستدعائھا و التعرف علیھا، ومن مظاھر الذاكرة في الحیاة الیومیة، الأعمال التي نقوم بھا والتي تبدو سھلة الإدراك، وھذه الأخیرة من العملیات العقلیة العلیا الھامة في حیاة الفرد لان العملیات العقلیة الأخرى كالوعي، التفكیر، الإدراك، التعلم، وحل المشكلات تعتمد كذلك علیھا. فالإنسان یتطور و ینمو بفضل ما تحتویھ الذاكرة من خبرات و نماذج و صور معرفیة، وكما أن الذاكرة أنواع منھا العاملة التي تؤدي دورا مھما في مختلف مجالات الحیاة وذلك في التواصل، الكتابة، القراءة، الاستماع، ممارسة الأعمال والمھارات المختلفة، وكما تعد مركز العملیات المعرفیة و محورھا، وتؤثر على كل ما ھو معرفي وفي كل الأنشطة المعرفیة الأخرى خاصة تعلم القراءة، كما تساھم مساھمة فعالة في عملیة التعلم و التعلیم. وكما نعلم أن القصور في الذاكرة العاملة قد یؤدي إلى صعوبة في عملیة التعلم في سن الطفولة وسنوات الدراسة، ومن وجھة نظر علم النفس المعرفي أن التعلم وسیلة لاكتساب المعرفة خاصة القراءة والكتابة فھي مستودع لمعالجة المعلومات، ویؤدي عدم القدرة على التذكر أو تخزین المعلومات إلى ظھور صعوبات في معالجة المعلومات الذي بدوره یؤدي .La dyslexie إلى ظھور صعوبات في تعلم القراءة أو ما یسمى