Département de Psychologie
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Psychologie by Subject "التعليم المتوسط"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item اَلْمُنَاخ اَلْمَدْرَسِيِّ وَعَلَاقَتِهِ بِكُلٍّ مِن اَلدِّافَعِيَّةِ لِلتَّعَلُّمِ وَالتَّفَوُّقِ اَلدِّرَاسِيِّ لَدَى تَلَامِيذِ اَلسَّنَةِ اَلرَّابِعَةِمُتَوَسِّطَ(درَاسَةٍ وَصْفِيَّةٍ تَحْلِيلِيَّةٍ)(جامعة مولود معمري، تيزي وزو, 2023) حاجي، حكيمةيهدفُ البحث الحالي إلى التعرُّف على مستوى إدراك المناخ المدرسي، وعلاقته بكلٍّ من الدافعية للتعلُّم والتفوُّق الدِّراسي. استند البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات انطلاقا من عينةتتكون من (500) تلميذ بينهم (152) ذكراو(348)أنثىفي السنة الرابعة متوسط، موزعين على(45) متوسطة بولاية تيزي وزو. ولتحقيق أهداف البحث، صممت طالبة الدكتوراه مقياس المناخ المدرسي، ومقياس الدافعية للتعلم. وبعدحساب الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات) للمقياسين، تم تطبيقهماعلى عينة البحث الأساسية التي تمَّ اختيارها بطريقةٍ طبقيةٍ عشوائيةٍ. ولمعالجة بيانات البحث تمَّ استخدام الوسائل الإحصائية(معامل ارتباط بيرسون، تحليل الانحدار البسيط، اختبار "ت" لدلالة الفروق بين عينتين مستقلتين). أظهرالبحثأنَّ مستوى إدراك المناخ المدرسي بأبعاده كان متوسط،في حين وجدمستوى الدافعية للتعلُّم مرتفع إلى حد مالدى التلاميذ المتفوقين دراسيًا. بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ضعيفة ودالة إحصائيا عند 0,01، بين المناخ المدرسيوالدافعية للتعلُّم لدى المتفوقين دراسياً، مع وجود تأثير دالْ إحصائيللمناخ المدرسي على الدافعية للتعلُّم.ولم تسفر نتائج البحث أيضا على وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى0,05 بين (الذكور- الإناث) في إدراك المناخالمدرسي، في حين وجدت فروقا دالة إحصائياً عند مستوى 0,05في الدافعية للتعلُّم لمصلحة الإناث. كما أظهرت النتائج كذلك وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0,05 في إدراك المناخ المدرسي لدىالتلاميذ المتفوقين دراسياً تبعاً لمنطقة المؤسسة التعليمية لصالح المنطقة الحضرية، ولم توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0,05 في الدافعية للتعلُّم تبعاًلمنطقة المؤسسة التعليمية، إلاَّ في بعدي الاهتمام بالنشاط المدرسي، والتخطيط للمشروع المدرسي لصالح المنطقةالريفية. على الرغم من أن النتائج جاءت مثيرة للاهتمام، فمن المهم إجراء دراسات على عينات أكبر لتتمكن من تحقيق المزيد من النتائجItem فاعلية برنامج تدريبي للأنشطة اللصفية في تحسين الصحة النفسية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط دراسة ميدانية على عينة من تلا ميذ متوسطات ولاية الوادي(جامعة مولود معمري ، تيزي وزو, 2023) محمدي، عبد الرحمانهدفت هذه الدراسة لاكتشاف أثر الأنشطة اللاصفية على الصحة النفسية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. وللتأكد من فرضيات الدراسة قمنا ببناء برنامج تدريبي قائم على مجموعة من الأنشطة اللاصفية ( أنشطة مسرحية، وأنشطة بيئية، ورحلات )،و للتحقق من فاعلية البرنامج المقترح في تحسين الصحة النفسية لتلاميذ مرحلة التعليم المتوسط،اعتمدنا على عينة تتكون من (30) تلميذ و تلميذة ممن تحصلوا على تقديرات منخفضة على مقياس الصحة النفسية المعتمد في الدراسة، و استخدم الباحث المنهج الشبه التجريبي حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ومتجانستين ( مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة)، واستخدمت الدراسة مقياس الصحة النفسية لتلاميذ مرحلة التعليم المتوسط من إعداد الباحث، و برنامج تدريبي للأنشطة اللاصفية من إعداد الباحث. وعلى ضوء النتائج المتحصل عليها أوضحت الدراسة فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تحقيق الهدف المصمم من أجله و هو تحسين الصحة النفسية لتلاميذ مرحلة التعليم المتوسط وذلك من خلال وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي على مقياس الصحة النفسية، كما وأكدت النتائج على ثبات الصحة النفسية بعد شهرين من تطبيق البرنامج لدى أفراد المجموعة التجريبية من خلال الاختبار التتبعي