Département de Psychologie
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Psychologie by Author "زريول، مونية"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item أشكال و عوامل العنف في الوسط المدرسي من وجهة نظر التلاميذ المتوسط : دراسة ميدانية في بعض متوسطات ولاية تيزي وزو(جامعة مولود مولود معمري - تيزي وزو-, 2024) زريول، مونيةمشكلة العنف في الوسط المدرسي لها أوجه متعددة ومختلفة وهذا ما يؤدي إلى صعوبة تحليلها، نظرا إلى تشابك عواملها فيما بينها وتداخل عدة متغيرات قد تؤدي إلى حدوثها، فوراء كل سلوك عنيف سبب معين، فهناك ما يتعلق بالأسرة أو البيئة المدرسية أو هناك ما يتعلق بالعوامل الإعلامية، فهناك أيضا ما يتعلق بالفرد نفسه وخاصة أن التلميذ في مرحلة التعليم المتوسط في بداية مرحلة المراهقة، فهي تعد من الفترات الحرجة التي تصاحبها تغيرات فيزيولوحية، انفعالية، اضطرابات مختلفة وغيرها من التحولات التي تنعكس على سلوكه الذي يظهر على شكل عصيان وشغب وتنمر تعبيرا عن رفضه أوامر غيره، فظاهرة العنف المدرسي لدى التلاميذ مشكلة معقدة لا يمكن إرجاعها إلى سبب واحد وليست وليدة عنصر واحد، بل يقف وراءها العديد من العوامل التي قد تؤثر على أداء وعلى مردودية العملية التعليمية ويجعلها غير قادرة على القيام بدورها كما ينبغي. ونظرا لتصاعد أرقام من ممارسات ووقائع سلوكية عنيفة في الحياة المدرسية والتي أصبحت تهدد القيم الإنسانية في مختلف المجتمعات عامة المنظومة التربوية خاصة، قمنا باختيار هذا الموضوع كون ظاهرة العنف في الوسط المدرسي أصبحت من مواضيع الساعة سواء على المستوى المحلي أو حتى على المستوى العالمي. وعلى أساس ما سلف ذكره، اخترنا أن يكون موضوع دراستنا أشكال وعوامل العنف في الوسط المدرسي من وجهة نظر التلاميذ في التعليم المتوسط دراسة ميدانية في بعض متوسطات ولاية تيزي-وزو ومن المهم أن نستمع إلى آراء التلاميذ أنفسهم بشأن هذا الموضوع، فالتلاميذ يمكن أن يقدموا رؤى قيمة حول تجاربهم الشخصية ومشاهداتهم التي يمكن أن تعزز من تطوير استراتيجيات فعالة للتصدي للعنف في الوسط المدرسي وتحسين بيئة التعليم للجميع، لذا من الضروري أن نتبنى نهجا لفهم ومعالجة مشكلة العنف في الوسط المدرسي من وجهة نظر التلاميذ، وذلك من خلال تحليل أشكالها وعواملها المؤثرة والعمل على توفير بيئة تعليمية آمنة داعمة للتلاميذ. من خلال هذه الدراسة تم تسليط الضوء على التعرف على وجهة نظر تلاميذ التعليم المتوسط حول أشكال وعوامل العنف في الوسط المدرسي، والبحث عن مدى انتشار العنف في الوسط المدرسي وعلاقته بعوامل العنف المدرسي.