Département de Psychologie
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Psychologie by Author "رحماني، جمال"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item التفكير الإيجابي وعلاقته بفاعلية الذات والصلابة النفسية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي : دراسة ميدانية بمدينة عين الحجل ولاية المسيلة(جامعة مولود معمري ، تيزي وزو, 2023) رحماني، جمال- مشكلة الدراسة يعد امتحان شهادة البكالوريا امتحان مصيري وحاسم يتطلب من التلميذ تحضيرا جيدا من كل النواحي، لهذا تنتاب التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا الشعور الدائم بالقلق والخوف والتوتر، وقد تظهر لديهم أفكار سلبية حول عدم إمكانية النجاح والحصول على درجات تأهلهم للدراسة في الجامعة، نتيجة مختلف الضغوط التي يتعرضون لها خلال السنة الدراسية. فاكساب تلاميذ المرحلة الثانوية المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا مهارات التفكير الإيجابي ضرورة يجب اعطاؤها أهمية، لما لتلك المهارات من دور في مساعدة التلميذ في مقاومة الفشل والتحلي بالمرونة في التعامل مع المواقف الصعبة في مواجهة المشكلات، لذا يحتاج التلميذ المقبل على اجتياز شهادة البكالوريا إلى التحلي بصلابة نفسية مرتفعة وامتلاك كفاءة عالية في تسيير ومواجهة المواقف التي تواجهه خلال السنة الدراسية، والتي تساعده على الاستمرار في بذل مجهود للتحضير لهذا الامتحان بفاعلية ذاتية ومحاولة التحكم في مختلفة العوامل الضاغطة. مما سبق ذكره فإن تميز تلميذ المرحلة الثانوية المقبل على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا بمستوى مرتفع من التفكير الايجابي وفاعلية الذات والصلابة النفسية الذي يعزز لديه الاتجاه الايجابي نحو التعلم والاجتهاد. وتأتي هذه الدراسة للكشف عن طبيعة العلاقة الإرتباطية بين كل من التفكير الايجابي وفاعلية الذات والصلابة النفسية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي، والكشف عن الفروق في متغيرات الدراسة تبعا لنوع الجنس والتخصص الدراسي. 2- تساؤلات الدراسة: التساؤل العام الأول: هل توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين التفكير الايجابي وفاعلية الذات والصلابة النفسية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي؟ - وتتفرع عنه التساؤلات الجزئية التالية: هل توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين التفكير الايجابي وفاعلية الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي؟ هل توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين التفكير الايجابي والصلابة النفسية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي؟ هل توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين فاعلية الذات والصلابة النفسية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي؟ - التساؤل العام الثاني: هل توجد فروق دالة إحصائيا في متغيرات الدراسة )التفكير الايجابي وفاعلية الذات والصلابة النفسية) لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي تعزى لمتغيري الجنس والتخصص؟ - وتتفرع عنه التساؤلات الجزئية التالية: هل توجد فروق دالة إحصائيا في درجة التفكير الإيجابي لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي تعزى لمتغير الجنس؟ هل توجد فروق دالة إحصائيا في درجة فاعلية الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي تعزى لمتغير الجنس؟ هل توجد فروق دالة إحصائيا في درجة الصلابة النفسية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي تعزى لمتغير الجنس؟ هل توجد فروق دالة إحصائيا في درجة التفكير الإيجابي لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي تعزى لمتغير التخصص؟ هل توجد فروق دالة إحصائيا في درجة فاعلية الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي تعزى لمتغير التخصص؟ هل توجد فروق دالة إحصائيا في درجة الصلابة النفسية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي تعزى لمتغير التخصص؟ 3- أهداف الدراسة: الكشف عن طبيعة العلاقة التي تربط بين التفكير الإيجابي وفاعلية الذات والصلابة النفسية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي. الكشف عن طبيعة العلاقة التي تربط بين التفكير الايجابي وفاعلية الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي. الكشف عن طبيعة العلاقة التي تربط بين التفكير الايجابي والصلابة النفسية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي. معرفة أثر بعض المتغيرات الشخصية )الجنس، والتخصص( على التفكير الإيجابي وفاعلية الذات والصلابة النفسية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي. 4- أهمية الدراسة: توضيح طبيعة العلاقة التفاعلية التي تربط التفكير الايجابي وفاعلية الذات والصلابة النفسية. دعم الدراسات السابقة التي تناولت الموضوع سواء الدراسات التي أثبتت العلاقة أو نفيها كما أنها تسهم أيضا في إثراء المعرفة العلمية. تقديم مجموعة من المقترحات التي تساعد على تنمية التفكير الايجابي ورفع فاعلية الذات وتعزيز الصلابة النفسية. 5- الاجراءات الميدانية: 5-1- الدراسة الاستطلاعية: جدول يبين وصف عينة الدراسة الاستطلاعية الثانوية ذكور إناث المجموع الشيخ عمر المختار 08 17 25 الشهيد السعيد بن ناعة 06 14 20 المجموع 14 31 45 5-2- منهج الدراسة: تماشيا مع موضوع دراستنا الذي يهدف إلى الكشف عن طبيعة العلاقة التي تربط بين التفكير الايجابي وفاعلية الذات والصلابة النفسية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي، فقد اعتمد في إجراء هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. 5-3- حدود الدراسة: اقتصرت الدراسة الحالية على الحدود أو المجالات التالية: - المجال البشري: تم إجراء هذه الدراسة على عينة من تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي بثانويتي (ثانوية الشيخ عمر المختار، وثانوية الشهيد السعيد بن ناعة) - المجال المكاني: تم إجراء هذه الدراسة بثانويتي (ثانوية الشيخ عمر المختار، وثانوية الشهيد السعيد بن ناعة) بمدينة عين الحجل ولاية المسيلة - المجال الزماني: تم إجراء هذه الدراسة من يوم الثلاثاء 12 فيفري إلى يوم الثلاثاء 05 مارس(2019) الموسم الدراسي 2018/2019 م. 5-4- مجتمع الدراسة: جدول يبين توزيع مجتمع الدراسة الثانويات ذكور إناث المجموع ت % % % الشهيد السعيد بن ناعة 74 17,80 133 32.10 207 49.90 الشيخ عمر المختار 73 17,20 135 32.50 208 50.10% المجموع 147 35,40 268 64,60 415 100 5-5- عينة الدراسة: قام الطالب باختيار عينة من تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي بكل من ثانويتي (الشيخ عمر المختار، والشهيد السعيد بن ناعة) والذين يمثلون مجتمع الدراسة الحالية، وكان اختيار عينة الدراسة بطريقة العينة العشوائية البسيطة بالاعتماد على طريقة القرعة من خلال السحب العشوائي وللحصول على عينة عشوائية بسيطة قدرها (200) من هذا المجتمع والذي قدر بــ (415). ويمكن توضيح كيفية توزيع أفراد العينة في الجدول التالي: جدول يبين توزيع أفراد العينة تبعا لمتغير الجنس الجنس التكرارات النسبة المئوية ذكر 58 %29 أنثى 142 %71 المجموع 200 100% جدول يبين توزيع أفراد العينة تبعا لمتغير التخصص التخصص التكرارات النسبة المئوية آداب وفلسفة 86 43 % رياضيات 67 %33,5 علوم تجريبية 20 10 % تسيير واقتصاد 27 13,5 % المجموع 200 100% 5-6- أدوات الدراسة: لغرض تحقیق أهداف الدراسة الحالية تم استخدام المقاييس التالية: مقياس التفكیر الایجابي: للباحثة عباس شمران شهد (2017). لقد قمنا بحساب الخصائص السيكومترية لهذا المقياس ونتائج القياس توضح أن المقياس يمتلك نسبة عالية من خصائصه السيكومترية وذلك من خلال حساب الصدق والثبات أ- الصدق: لقد قمنا بحساب الصدق بطرق ثلاث: - الصدق الظاهري – الاتساق الداخلي – المقارنة الظرفية (التمييزي) ب- الثبات: تم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين هما: - معامل ألف كرونباخ – والتجزئة النصفية مقياس فاعلية الذات: للباحثين"هشام إبراهيم عبد الله، وعصام عبد اللطيف العقاد" (2009). لقد قمنا بحساب الخصائص السيكومترية لهذا المقياس ونتائج القياس توضح أن المقياس يمتلك نسبة عالية من خصائصه السيكومترية وذلك من خلال حساب الصدق والثبات أ- الصدق: لقد قمنا بحساب الصدق بطرق ثلاث: - الصدق الظاهري – الاتساق الداخلي – المقارنة الظرفية (التمييزي) ب- الثبات: تم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين هما: - معامل ألف كرونباخ – والتجزئة النصفية مقياس الصلابة النفسية: للباحث عماد مخيمر (2002). لقد قمنا بحساب الخصائص السيكومترية لهذا المقياس ونتائج القياس توضح أن المقياس يمتلك نسبة عالية من خصائصه السيكومترية وذلك من خلال حساب الصدق والثبات أ- الصدق: لقد قمنا بحساب الصدق بطرق ثلاث: - الصدق الظاهري – الاتساق الداخلي – المقارنة الظرفية (التمييزي) ب- الثبات: تم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين هما: - معامل ألف كرونباخ – والتجزئة النصفية 6- عرض ومناقشة نتائج الدراسة: 6-1- عرض ومناقشة وتحليل نتائج الفرضية الجزئية الأولى: تنص الفرضية الجزئية الأولى على أنه: " توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين التفكير الايجابي وفاعلية الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي" وللتحقق من صحة هذه الفرضية تم حساب معامل ارتباط بيرسون (Pearson Correlation) بين المتغيرين، فكانت النتائج كما يلي: جدول يبين معامل الارتباط بين التفكير الايجابي وفاعلية الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي المتغيرات معامل الارتباط بيرسون درجة الحرية مؤشر الدلالة (sig belaterale) مستوى الدلالة الدلالة الاحصائية التفكير الإيجابي/ فاعلية الذات 0,51 198 0.00 0,01 دال تشير نتائج الجدول إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التفكير الايجابي وفاعلية الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي، حيث قدرت قيمة معامل الارتباط بــ (,510 rp = ) وهي دالة عند 198)= df- 0.01 = α) أي أنه كلما ارتفعت درجة التفكير الايجابي لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي، كلما ارتفع معه مستوى فاعلية الذات لديهم، وهذا ما يسمح لنا بالقول أن الفرضية الجزئية الأولى التي مفادها توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين التفكير الايجابي وفاعلية الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي قد تحققت. وعليه يمكن القول أن التفكير الإيجابي يؤثر ايجابيا في فاعلية الذات. 6-2- عرض ومناقشة نتائج الفرضية الجزئية الثانية: تنص الفرضية الجزئية الثانية على أنه: "توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين التفكير الإيجابي والصلابة النفسية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي" جدول يبين معامل الارتباط بين التفكير الايجابي والصلابة النفسية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي المتغيرات معامل الارتباط rp درجة الحرية مستوى الدلالة الدلالة الاحصائية التفكير الايجابي/ الصلابة النفسية 0.59 198 0.01 دال تشير نتائج الجدول إلى وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية للتفكير الايجابي والصلابة النفسية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي، حيث بلغت قيمة العلاقة بين المتغيرين (,590) وهي دالة عند مستوى الدلالة (0.01≥α) أي كلما ارتفعت درجة التفكير الايجابي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي كلما ارتفع معه مستوى الصلابة النفسية لدى أفراد عينة الدراسة. ويمكن تفسير العلاقة الارتباطية بين التفكير الايجابي والصلابة النفسية إلى أن التلميذ صاحب التفكير الايجابي لديه قدرة تساعده على تخطي الفشل في الحياة وتحمل التحديات المختلفة التي تواجهه في حياته وقادر على تحمل الصعوبات ومواجهة المشكلات الحياتية. 6-3- عرض ومناقشة نتائج الفرضية الجزئية الثالثة: تنص الفرضية الجزئية الثالثة على أنه: "توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين فاعلية الذات والصلابة النفسية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي". جدول يبين معامل الارتباط بين فاعلية الذات والصلابة النفسية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي المتغيرات معامل الارتباط بيرسون درجة الحرية مستوى الدلالة الدلالة الإحصائية فاعلية الذات / الصلابة النفسية 0.73 198 0,01 دال تشير نتائج الجدول إلى وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية فاعلية الذات والصلابة النفسية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي، حيث بلغت قيمة العلاقة بين المتغيرين (,730) وهي قيمة قوية ودالة عند مستوى الدلالة (0.01≥α) أي كلما ارتفعت درجة فاعلية الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي كلما ارتفع معها مستوى الصلابة النفسية. ويمكن تفسير هذه النتيجة في أن تمتع تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي بدرجة عالية من الفاعلیة الذاتیة وإدراكهم أن بإمكانهم المثابرة وبدل كل مجهوداتهم لتحقيق طموحاتهم تزيد صلابتهم النفسية، وقدرتهم على تحمل المسؤولیة والتحكم في مختلف الظروف خلال السنة الدراسية، والاتزام بتحقيق النجاح. 6-4- عرض ومناقشة نتائج الفرضية الجزئية الرابعة: تنص الفرضية الجزئية الرابعة على أنه: "توجد فروق دالة إحصائيا في درجة التفكير الإيجابي لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي تعزى لمتغير الجنس" جدول يبين دلالة الفروق في مستوى التفكير الايجابي لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي تبعا لمتغير الجنس المتغير المتغير حجم العينة المتوسط الحسابي الفرق بين المتوسطين الانحراف المعياري قيمة" ت" درجة الحرية مؤشر الدلالة القرار التفكير الإيجابي ذكر 58 140,52 -1,80 27,91 -0,43 198 0,66 غير دال أنثى 142 142,32 25,92 نلاحظ من الجدول أن هناك تقارب بين المتوسطات الحسابية للجنسين في التفكير الايجابي حيث قدر الفرق بــ (-1,80) وهو غير دال إحصائيا عند مستوى الدلالة 198)= 0.05, dl=α) حيث قدرت قيمة (T-TEST) بــ (-0,43) وقدر مؤشر الدلالة (p=0 ,66) وهو أكبر من قيمة0.05) = α)، وعليه نقول أن الفرضية التي مفادها توجد فروق دالة إحصائيا في درجة التفكير الإيجابي لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي تعزى لمتغير الجنس لم تتحقق. ويمكن تفسير هذه النتيجة أن الجنسين يتمتعون بنفس الطموح والأهداف، فكل من الذكور والإناث لديهم قدرة على إدارة الأزمات ويمتلكون مشاعر إيجابية متفائلة، فهم يسعون إلى تحقيق طموحهم وتحسين مستواهم، وإحداث التوازن بين رغباتهم ومواجهة مختلف المواقف، من أجل تحقيق الأهداف والغايات المرغوبة بما فيها التعليمية كالنجاح في مسارهم الدراسي خاصة الحصول على شهادة البكالوريا والالتحاق بالجامعة. 6-5- عرض ومناقشة نتائج الفرضية الجزئية الخامسة: تنص الفرضية الجزئية الخامسة على أنه: توجد فروق دالة إحصائيا في فاعلية الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي تعزى لمتغير الجنس" جدول يبين دلالة الفروق لمقياس فاعلية الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي تبعا لمتغير الجنس المتغير الجنس حجم العينة المتوسط الحسابي الانحراف المعياري قيمة" ت" درجة الحرية مستوى الدلالة القرار فاعلية تنظيم الذات ذكر 58 52,84 11,19 0,15 198 0,874 غير دال أنثى 142 52,56 11,45 الثقة بالذات ذكر 58 27,87 6,73 0,65 198 0,516 غير دال أنثى 142 27,13 7,58 تفضيل المهام الصعبة ذكر 58 18,98 4,07 0,35 198 0,722 غير دال أنثى 142 18,77 3,61 فاعلية الذات ذكر 58 99,70 17,38 0,43 198 0,666 غير دال أنثى 142 98,47 18,66 نلاحظ من الجدول أن هناك فروق طفيفة بين المتوسطات الحسابية للجنسين في أبعاد مقياس فاعلية الذات (فاعلية تنظيم الذات، والثقة بالذات، وتفضيل المهام الصعبة). ومنه نقول لا توجد فروق دالة إحصائيا في فاعلية الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي تعزى لمتغير الجنس. يمكن تفسير النتيجة المتوصل إليها أن التلاميذ من كلا الجنسين واعون بأهمية وقيمة امتحان شهادة البكالوريا، والاعتماد على النفس وتكوين الخبرات وكيفية الاستفادة منها في التعامل مع المواقف الجديدة، مما يجعلهم يتمتعون بمستوى عال من الفاعلية الذاتية 6-6- عرض ومناقشة نتائج الفرضية الجزئية السادسة: تنص الفرضية الجزئية السادسة على أنه: توجد فروق دالة إحصائيا في درجة الصلابة النفسية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي تعزى لمتغير الجنس. جدول يبين دلالة الفروق في درجة الصلابة النفسية لدى تلاميذ السنة ثالثة من التعليم الثانوي تبعا لمتغير الجنس المتغير الجنس حجم العينة المتوسط الحسابي الانحراف المعياري قيمة" ت" درجة الحرية مستوى الدلالة القرار الالتزام ذكر 58 35,5172 5,92420 -0,621 198 0,536 غير دال أنثى 142 36,1268 6,44987 التحكم ذكر 58 33,68 5,87951 -0,700 198 0,485 غير دال أنثى 142 34,28 5,32701 التحدي ذكر 58 32,08 4,88566 0,759 198 0,449 غير دال أنثى 142 31,54 4,39144 الصلابة ذكر 58 101,29 15,34859 -0,289 198 0,773 غير دال أنثى 142 101,96 14,72606 نلاحظ من الجدول أن هناك فرق طفيف بين المتوسطات الحسابية للجنسين لأبعاد مقياس الصلابة النفسية ( الالتزام، التحكم، التحدي) . يمكن تفسير النتيجة المتوصل إليها أن التلاميذ من كلا الجنسين واعون بأهمية وقيمة امتحان شهادة البكالوريا في تحديد مسارهم العلمي مما جعلهم يشعرون بضرورة تحمل المسؤولية والمثابرة والاستمرارية في بذل المجهود لتحقيق النجاح، وتكوين الخبرات وكيفية الاستفادة منها في التعامل مع المواقف الجديدة، مما يجعلهم يتمتعون بمستوى عال من الصلابة النفسية. 6-7- عرض ومناقشة نتائج الفرضية الجزئية السابعة: تنص الفرضية الجزئية السابعة على أنه: توجد فروق دالة إحصائيا في درجة التفكير الإيجابي لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي تعزى لمتغير التخصص (آداب وفلسفة، رياضيات، علوم تجريبية، تسيير واقتصاد) ولمعالجة هذه الفرضية تم استخدام اختبار التباين الأحادي (One-Way ANOVA) كما هو مبين في الجدول التالي: جدول يبين دلالة الفروق في درجة التفكير الإيجابي لدى تلاميذ السنة ثالثة من التعليم الثانوي تبعا لمتغير التخصص مصادر التباين مجموع المربعات درجات الحرية متوسط المربعات قيمة (f) مستوى الدلالة القرار التفكير الايجابي بين المجموعات 24227,377 3 8075,792 13,75 0,01 دال احصائيا داخل المجموعات 115064,623 196 587,064 الكلي 139292,000 199 / من خلال الجدول نلاحظ أن قيمة اختبار التباين (f) "تحليل التباين الأحادي" بلغت(13,75) بالنسبة لأفراد عينة الدراسة في مقياس التفكير الايجابي تبعا لمتغير التخصص(آداب وفلسفة، رياضيات، علوم تجريبية، تسيير واقتصاد) وهذه القيمة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0,01≥ α) وبالتالي يمكن القول بأنه توجد فروق دالة إحصائيا في التفكير الإيجابي تبعا لمتغير التخصص وعليه نستنتج الفرضية الفارقية قد تحققت. 6-8- عرض ومناقشة نتائج الفرضية الجزئية الثامنة: تنص الفرضية الجزئية الثامنة على أنه: توجد فروق دالة إحصائيا في درجة فاعلية الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي تعزى لمتغير التخصص (آداب وفلسفة، رياضيات، علوم تجريبية، تسيير واقتصاد)، ولمعالجة هذه الفرضية تم استخدام اختبار التباين الأحادي كما هو مبين في الجدول التالي: جدول يبين دلالة الفروق في درجة فاعلية الذات لدى تلاميذ السنة ثالثة من التعليم الثانوي تبعا لمتغير التخصص مصادر التباين مجموع المربعات درجات الحرية متوسط المربعات قيمة (f) مستوى الدلالة القرار فاعلية تنظيم الذات بين المجموعات 386,12 3 128,70 0,998 0,395 غير دال داخل المجموعات 25271,67 196 128,93 الكلي 25657,79 199 الثقة بالذات بين المجموعات 262,14 3 87,38 1,638 0,182 غير دال داخل المجموعات 10455,35 196 53,34 الكلي 10717,50 199 تفضيل المهام الصعبة بين المجموعات 38,85 3 12,95 0,921 0,431 غير دال داخل المجموعات 2754,70 196 14,05 الكلي 2793,555 199 فاعلية الذات بين المجموعات 721,811 3 240,604 0,718 0,542 غير دال داخل المجموعات 65700,409 196 335,206 الكلي 386,125 3 128,708 من خلال الجدول نلاحظ أن قيم اختبار الفرق (f) "تحليل التباين الأحادي" (One-Way ANOVA) لأبعاد مقياس فاعلية الذات (فاعلية تنظيم الذات، والثقة بالذات، وتفضيل المهام الصعبة) تبعا لمتغير التخصص (آداب وفلسفة، رياضيات، علوم تجريبية، تسيير واقتصاد) 6-9- عرض ومناقشة نتائج الفرضية الجزئية التاسعة: تنص الفرضية الجزئية التاسعة على أنه: توجد فروق دالة إحصائيا في درجة الصلابة النفسية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي تعزى لمتغير التخصص (آداب وفلسفة، رياضيات، علوم تجريبية، تسيير واقتصاد (ولمعالجة هذه الفرضية تم استخدام اختبار التباين الأحادي كما هو مبين في الجدول التالي: جدول يبين دلالة الفروق في درجة الصلابة النفسية لدى تلاميذ السنة ثالثة من التعليم الثانوي تبعا لمتغير التخصص مصادر التباين مجموع المربعات درجات الحرية متوسط المربعات قيمة (f) الدلالة الإحصائية القرار الالتزام بين المجموعات 377,74 3 125,91 3,289 0,022 دال عند 0.05 داخل المجموعات 7503,75 196 38,28 الكلي 7881,50 199 / التحكم بين المجموعات 326,45 3 108,81 3,768 0,012 دال عند 0.05 داخل المجموعات 5659,89 196 28,87 الكلي 5986,35 199 / التحدي بين المجموعات 357,39 3 119,13 6,253 0,000 دال عند 0.01 داخل المجموعات 3734,19 196 19,05 الكلي 4091,59 199 / الصلابة بين المجموعات 3122,80 3 1040,93 4,988 0,002 دال عند 0.01 داخل المجموعات 40900,61 196 208,67 الكلي 44023,42 199 / من خلال الجدول نلاحظ أن قيم اختبار الفرق (f) "تحليل التباين الأحادي" (One-Way ANOVA) لأبعاد مقياس الصلابة النفسية (الالتزام، والتحكم، والتحدي) تبعا لمتغير التخصص (آداب وفلسفة، رياضيات، علوم تجريبية، تسيير واقتصاد). 7- اقتراحات: في ضوء نتائج الدراسة الحالية يمكن تقديم الاقتراحات التالية: بناء برامج إرشادية قائمة على مهارات التفكير الايجابي في تنمية فاعلية الذات لدى المراهقين. تصميم برامج إرشادية لتلاميذ المرحلة الثانوية لتنمية الصلابة النفسية لديهم وتقدير الذات. العمل على الاهتمام بالعوامل والظروف التي تزيد من التفكير الإيجابي لدى التلاميذ وتوظيف قدراتهم في التفكير توظيفا أمثل لمواجهة تحديات الحياة بالتوقعات الإيجابية. اقتراح إجراء هذه الدراسة بنفس متغيراتها على عينات أخرى في مراحل تعليمية مختلفة. اقتراح إجراء دراسة حول علاقة التفكير الايجابي بالكفاءة الذاتية المدركة لدى التلاميذ المراهقين. 8- خاتمة: من خلال ما تم انجازه في هذه الدراسة يمكن القول أن التفكير الايجابي يرتبط ارتباطا ايجابيا بكل من إدراك السيطرة على الضغوط ومواجهتها واستخدام المواجهة الفعالة، وحل المشكلات بنجاح، والنظرة الايجابية للمواقف النفسية الضاغطة، مما يزيد من فاعليتهم الذاتية والتي تؤثر بدورها في أنماط التفكير بحيث قد تصبح معينات ذاتية، أو معيقات ذاتية. لذا تكتسي الدراسة الحالية أهميتها من أهمية المتغيرات التي عالجتها في حد ذاتها (التفكير الإيجابي، فاعلية الذات والصلابة النفسية) والتي تعتبر من الجوانب الأساسية لمكونات الشخصية، ومن بين اهتمامات علم النفس الإيجابي أيضا. وقد أكدت النتائج المتوصل إليها في دراستنا الحالية على طبيعة العلاقة التفاعلية الإيجابية التي تربط بين التفكير الإيجابي وفاعلية الذات والصلابة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وأهمية هذا التفاعل في بناء شخصية سوية متزنة نفسيا ومعرفيا واجتماعيا، متوافق مع ذاته ومع الآخرين، قادر على إحداث التغيير سواء على المستوى الذاتي أو على مستوى البيئة المحيطة به. لكن تبقى هذه النتائج المتوصل محصورة على عينة وميدان الدراسة التي قمت عليها، وتحتاج هذه النتائج إلى دراسات أخرى لتدعيمها أو نفيها، وهو ما يقتضي إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية في هذا الشأن خاصة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.