Département de Psychologie
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Psychologie by Author "بهلول, خديجة"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item القدرة المكانية و علاقتها بحل المشكلات الهندسية في الرياضيات لدى تلاميذ السنة أولى متوسط من العاديين و ذوي صعوبات الإنتباه(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) بهلول, خديجةهدفت دراستنا الحالية إلى البحث في القدرة المكانية وعلاقتها بحل المشكلات الهندسية في الرياضيات، لدى تلاميذ السنة أولى متوسط من العاديين وذوي صعوبات الانتباه، إضافة إلى معرفة الفروق بين الجنسين (إناث وذكور)، في كل من القدرة المكانية وحل المشكلات الهندسية في الرياضيات في كل فئة (العاديين وذوي صعوبات الانتباه)، وأيضا بين الفئة والأخرى، وذلك من خلال صياغة ثماني فرضيات. ولتحقيق هذه الأهداف تبنينا المنهج الوصفي التحليلي، في حين تمثلت أدوات الدراسة في: أولا اختبار المصفوفات المتتابعة لـ جون رافن، اعتمدناه كاختبار للقدرة المكانية، ثانيا مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات الانتباه، وهو أحد المقاييس الفرعية لبطارية الزيات، أما الأداة الثالثة فكانت عبارة عن اختبار لحل المشكلات الهندسية في الرياضيات، تم بناؤه من طرف الباحثة وفق جدول المواصفات وبالاعتماد على ما جاء في المقرر الدراسي لمادة الرياضيات للسنة أولى متوسط. وقد طبقت هذه الاختبارات على عينة قوامها (323) تلميذا وتلميذةً من العاديين وذوي صعوبات الانتباه، تم اختيارهم بالطريقة القصدية بما يتوافق وأهداف الدراسة. وبعد تحليل البيانات إحصائيا عن طريق معاملات الارتباط لدراسة العلاقة، وتحليل الانحدار الخطي للتنبؤ بالقدرةعلىحل المشكلات الهندسية في الرياضيات من خلال القدرةالمكانية، واختبارات- لعينتين مستقلتين من أجل دراسة الفروق، أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0,001) بين القدرة المكانية وحل المشكلات الهندسية في الرياضيات لدى تلاميذ السنة أولى متوسط من العاديين، وأيضا لدى ذوي صعوبات الانتباه، إضافة إلى إمكانية التنبؤ بحل المشكلات الهندسية في الرياضيات من خلال القدرة المكانية سواء عند التلاميذ العاديين أو عند ذوي صعوبات الانتباه. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في القدرة المكانية وأيضا في حل المشكلات الهندسية في الرياضيات تعزى لمتغير الفئة (العاديين وذوي صعوبات الانتباه) ولصالح العاديين. أما بالنسبة لمتغير الجنس (إناث وذكور) فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق في حل المشكلات الهندسية في الرياضيات بين الإناث والذكور العاديين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في القدرة المكانية ولصالح الذكور العاديين، في حين لم تسجل أي فروق بين الجنسين من ذوي صعوبات الانتباه في كل من القدرة المكانية أو في حل المشكلات الهندسية في الرياضيات